` `

صورة رئيس الحشد الشعبي في مطعم ماكدونالدز منشورة عام 2019 وليست بعد الحرب على غزة

خلود رضا خلود رضا
سياسة
5 يونيو 2024
صورة رئيس الحشد الشعبي في مطعم ماكدونالدز منشورة عام 2019 وليست بعد الحرب على غزة
صورة فالح الفياض في ماكدونالدز منشورة منذ عام 2019 (فيسبوك)

الادعاء

صورة رئيس الحشد الشعبي فالح الفياض في مطعم ماكدونالدز على الرغم من حملة المقاطعة.

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنها التُقطت مؤخرًا لرئيس الحشد الشعبي فالح الفياض، في أحد فروع مطاعم ماكدونالدز، على الرغم من حملة المقاطعة للشركات الداعمة لإسرائيل بعد حربها على قطاع غزة.

فالح الفياض في ماكدونالدز

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ الصورة قديمة، ومنشورة منذ عام 2019، وليست لتناول فالح الفياض وجبة في مطعم ماكدونالدز بعد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

الصورة منشورة عام 2019 على أنها لفالح الفياض في مطعم ماكدونالدز

نشرت الصورة حسابات في موقع فيسبوك عام 2019، على أنها لوجود رئيس الحشد الشعبي فالح الفياض، في أحد فروع مطعم ماكدونالدز.

ولم يتسنّ لمسبار، التثبت بشكل قاطع من تاريخ ومكان التقاط الصورة، لكنّ الأكيد أنها قبل انطلاق الحملة الأخيرة لمقاطعة الشركات والمؤسسات الداعمة لإسرائيل، التي انطلقت عقب بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في أكتوبر/تشرين الأول 2023.

صورة فالح الفياض في ماكدونالدز

الحشد الشعبي يعلن قصفه أهدافًا إسرائيلية

سبق أن أعلنت فصائل الحشد الشعبي في العراق أكثر من مرة، عن قصفها أهدافًا إسرائيلية، ردًّا على المجازر الإسرائيلية بحق الفلسطينيين، والتي أودت بحياة ما يزيد عن 35 ألف فلسطيني منذ أكتوبر الفائت حتى الآن.

حملة المقاطعة للشركات الداعمة لإسرائيل

جاء تداول الصورة مع استمرار حملات مقاطعة بضائع ومنتجات الشركات الإسرائيلية والداعمة لإسرائيل، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في أكتوبر 2023.

وتتزايد الدعوات لمقاطعة مختلف المنتجات الإسرائيلية بشكل خاص، ومنتجات الشركات العالمية الداعمة لإسرائيل بشكل عام، ومطالبتها بسحب دعمها ومساهمتها المباشرة وغير المباشرة في دعم الاحتلال الإسرائيلي.

إثر ذلك تم تعليق العمل في أكثر من مئة منفذ لشركة الوجبات السريعة كنتاكي في ماليزيا، وغالبيتها في ولاية كيلانتان شرقي البلاد، وسط مقاطعة اقتصادية مستمرة منذ أشهر، مرتبطة بالحرب الإسرائيلية على في غزة. وفي مطلع إبريل/نيسان الفائت، أغلق أول فرع لدجاج كنتاكي في الجزائر عقب يومين من افتتاحه.

وتواجه سلسة دجاج كنتاكي وعدد من العلامات التجارية الأخرى، مثل ستاربكس وماكدونالدز حملات مقاطعة. وسبق وتبرع الفرع الإسرائيلي لشركة ماكدونالدز الأميركية بآلاف الوجبات لجنود جيش الاحتلال الإسرائيلي بعد بدء الحرب على غزة.

مناصرون لفلسطين يتظاهرون أمام مطعم لماكدونالدز في إسطنبول (Getty)
مناصرون لفلسطين يتظاهرون أمام مطعم لماكدونالدز في إسطنبول (Getty)

اقرأ/ي أيضًا

ماكدونالدز لم تنسحب من مصر بسبب خسائرها جراء حملة المقاطعة

هل ستغلق متاجر إتش أند أم ومقاهي ستاربكس في المغرب بسبب حملة المقاطعة؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة