` `

الفيديو قديم والمغرب لم يطلب مساعدة الجزائر في تنظيم كأس أفريقيا 2025

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
رياضة
1 يوليو 2024
الفيديو قديم والمغرب لم يطلب مساعدة الجزائر في تنظيم كأس أفريقيا 2025
صريح الوزير الجزائري كان عن مشروع تنظيم دول المغرب العربي لكأس العالم (يوتيوب)

الادعاء

المغرب يطلب من الجزائر مساعدته في تنظيم كأس الأمم الأفريقية 2025.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّ وزير الشباب الرياضة الجزائري، محمد حطاب، يقول فيه إنّ المغرب طلب من بلاده بشكل رسمي مساعدته في إنجاح كأس أمم أفريقيا 2025. 

وزير الرياضة والشباب الجزائري محمد حطاب، يقول فيه إنّ المغرب طلب من بلاده بشكل رسمي أن تساعدها في إنجاح كأس أمم أفريقيا 2025

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو يعود إلى تصريح لوزير الرياضة الجزائري السابق، أدلى به عام 2018 وكان يتحدّث فيه مشروع تنظيم دول المغرب العربي لكأس العالم.

ولم تصدر عن أيّ مسؤول جزائري تصريحات عن طلب المغرب مساعدة الجزائر في إنجاح بطولة كأس الأمم الأفريقية 2025. كما لم تُعلن أيّ جهة رسمية مغربية طلب المساعدة في تنظيم البطولة.

الجزائر: تنظيم دول المغرب العربي لكأس العالم سيطرح في وقته

نشرت قناة النهار الجزائرية مقطع الفيديو على يوتيوب، في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2018، تحت عنوان "حطاب: تنظيم المونديال مع المغرب وتونس سيُطرح في وقته". وقال محمد حطاب، الذي كان يشغل منصب وزير الشباب والرياضة وقتئذ "الفكرة دائما فوق الطاولة وجيّد أن يكون هناك تنظيم مشترك لكأس العالم على مستوى دول المغرب العربي، المغرب والجزائر وتونس، هي ورقة رابحة لأنّ تنظيم مثل هذه المنافسات اليوم بات يتطلب منشآت قوية جدًا.. دول المغرب العربي بمنشآتها بإقليمها بمناخها وبخصوصيتها هي دون شك مؤهّلة للحصول على المبتغى لكن القضية تطرح في وقتها إن شاء الله".

الجزائر: تنظيم دول المغرب العربي لكأس العالم سيطرح في وقته

يُشار إلى أنّ من يشغل منصب وزير الشباب والرياضة في الجزائر في الوقت الحالي هو عبد الرحمن حماد، في حين شغل محمد حطاب المنصب بين عامي 2018 و2019. كما يسبق إدلاء حطاب بالتصريح بسنوات تقديم المغرب طلب استضافة كأس الأمم الأفريقية 2025 وفوزه بشرف تنظيمها.

وتقدّم الاتحاد المغربي لكرة القدم، في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، بطلب إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، لاستضافة كأس الأمم الأفريقية 2025، وفاز يوم 27 سبتمبر/أيلول 2023 بشرف استضافة البطولة.

المغرب يستضيف كأس أمم أفريقيا

المغرب يستضيف كأس الأمم الأفريقية 2025

من المقرر أن يستضيف المغرب النسخة الخامسة والثلاثين من بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم، خلال الفترة ما بين 21 ديسمبر/كانون الأول 2025 و18 يناير/كانون الثاني 2026. وتشارك منتخبات القارة الأفريقية المتأهّلة في البطولة، المعروفة أيضًا باسم "كان"، والتي تنظم مرة كل سنتين.

المغرب يستضيف كأس الأمم الأفريقية 2025

اقرأ/ي أيضًا

لماذا سحبت الجزائر ترشحها لتنظيم كأس أمم أفريقيا لكرة القدم 2025 و2027؟

إنفانتينو لم يقل إن المغرب هو الوحيد القادر على استضافة كأس أفريقيا 2025

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة