` `

صورة أبو تريكة وهو يضحك في الأستديو التحليلي ليست بعد وفاة أحمد رفعت

محمد منصور محمد منصور
رياضة
8 يوليو 2024
صورة أبو تريكة وهو يضحك في الأستديو التحليلي ليست بعد وفاة أحمد رفعت
الاعب المصري محمد أبو تريكة في الأستوديو التحليلي لبي إن سبورت (إكس)

الادعاء

صورة لاعب كرة القدم السابق محمود أبو تريكة، وهو يضحك في الاستوديو التحليلي لقناة بي إن سبورت، يوم الإعلان عن وفاة اللاعب المصري أحمد رفعت.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادعى ناشروها  أنها للاعب كرة القدم السابق محمد أبو تريكة، وهو يضحك في الأستوديو التحليلي لقناة بي إن سبورت، يوم الإعلان عن وفاة اللاعب المصري أحمد رفعت.

الادّعاء بأن الصورة للاعاب أبو تريكة بعد وفاة اللاعب المصري أحمد رفعت

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الاّدعاء وتبيّن أنه مضلل، إذ إنّ الصورة قديمة ولا تظهر ضحك محمد أبو تريكة يوم الإعلان عن وفاة اللاعب المصري أحمد رفعت.

أبو تريكة في الأستوديو التحليلي لنهائي دوري أبطال أوروبا

تعود الصورة إلى الأول من يونيو/حزيران الفائت، قبل أكثر من شهر على وفاة اللاعب أحمد رفعت، إذ شارك أبو تريكة في الأستديو التحليلي لمباراة نهائي دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد وبروسيا دورتموند، واللقطة تظهره يمازح زملاءه في الاستوديو قبل المباراة.

وظهر اللاعب ومحلل قنوات بي إن سبورت، محمد أبو تريكة يوم إعلان وفاة اللاعب المصري أحمد رفعت، على القنوات معلّقًا على مباراة فرنسا والبرتغال، يوم السبت الموافق السادس من يوليو/تموز الجاري، بمظهر وخلفية أستوديو مختلفين عمّا يظهر في الصورة المتداولة.

وفاة اللاعب المصري أحمد رفعت

أعلن نادي مودرن سبورت الذي ينافس في الدوري المصري الممتاز لكرة القدم، يوم السبت السادس من يوليو/تموز الجاري، عن وفاة لاعبه أحمد رفعت عن عمر يناهز 31 عامًا، بعد تدهور حالته الصحية ونقله إلى المستشفى.

وقال النادي في بيان رسمي "ببالغ الصبر والحزن وبمزيد من الإيمان بقضاء الله وقدره، يعلن نادي مودرن سبورت عن وفاة أحمد رفعت لاعب الفريق الأول ومنتخب مصر إثر تدهور حاد في حالته الصحية، تم نقله على إثره إلى المستشفى ليتوفاه الله، بعد رحلة شاقة من الصراع بعد الأزمة الصحية التي حدثت له يوم 11 مارس/آذار 2024".

وكان اللاعب أحمد رفعت قد تعرض لوعكة صحية مفاجئة أثناء مباراة لفريقه مودرن سبورت أمام الاتحاد السكندري في مارس/آذار الماضي، ونُقل اللاعب بسببها إلى المستشفى للعلاج قبل مغادرته في أبريل/نيسان الفائت بعد تحسن حالته.

أبو تريكة ينعى اللاعب أحمد رفعت

بعد الإعلان عن خبر الوفاة، نعى اللاعب المصري السابق ومحلل قنوات بي إن سبورت محمد أبو تريكة، اللاعب أحمد رفعت. ونشر أبو تريكة صورة للاعب الراحل عبر خاصية القصص القصيرة على موقع التواصل الاجتماعي انستغرام، معلقًا عليها "غفر الله له وأسكنه فسيح جناته ورزق أهله الصبر والرضا".

صورة متعلقة توضيحية

جدل في مصر بعد وفاة اللاعب أحمد رفعت

وبعد الإعلان عن وفاة أحمد رفعت، أثار الخبر جدلًا واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي المصرية، بمنشورات تشير إلى أن رفعت، الذي توفي عن عمر يناهز 31 عامًا، تعرض لما وُصف بـ"الخداع والتضليل من جانب بعض مسؤولي النادي المحلي الذي كان يلعب فيه، وربما مسؤولين في الاتحاد المصري لكرة القدم ووزارة الشباب والرياضة"، لاستخراج تصريح سفر له، من أجل خوض تجربة احتراف لمدة عام في نادي إماراتي، وأن اللاعب فوجئ باستدعاء السلطات المصرية له، ومطالبته بالعودة من الخارج فورًا لارتكابه جريمة التهرب من أداء الخدمة العسكرية والسفر دون تصريح سليم من إدارة التجنيد التابع لها، وهو الأمر الذي أدى لاحقًا إلى إلقاء القبض عليه بعد عودته، وتنفيذه عقوبة بالحبس لعدة أشهر.

وانتشر مقطع فيديو من لقاء تلفزيوني لأحمد رفعت قبل وفاته، وهو يوضح أنه تعرض لضغوطات نفسية شديدة في الفترة الأخيرة وكانت السبب في ظروف مرضه.

بينما كشف بعض الأشخاص عن تعرض اللاعب لضغوطات شخصية مرتبطة بمخالفات ذات صلة بمسألة أدائه الخدمة العسكرية في بلاده، خلال تجربة احتراف قصيرة في أحد الأندية الخليجية.

صورة متعلقة توضيحية

وزارة الشباب والرياضة تفتح تحقيقًا في وفاة اللاعب أحمد رفعت

وأعلنت وزارة الشباب والرياضة في مصر، أمس الأحد، فتح تحقيق بشأن ملابسات سفر لاعب المنتخب الوطني لكرة القدم الراحل أحمد رفعت، وذلك بعدما أثير الكثير من الجدل عقب وفاته عن عمر 31 عامًا، بعد أشهر من تعرضه لأزمة قلبية.

وقالت الوزارة في بيان "أصدر الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة قرارًا بتكليف اللجنة القانونية العليا بالوزارة، للتحقيق في كافة الملابسات وفحص جميع المستندات الخاصة بسفر اللاعب الراحل أحمد رفعت"، مضيفة "وذلك لما أثير مؤخرًا عبر وسائل الإعلام بشأن وجود شبهة مخالفات إدارية وقانونية شابت سفر اللاعب خارج البلاد".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

صورة قديمة لتمثال ساديو ماني وليست لتكريمه من قبل الاتحاد السنغالي لكرة القدم

ديشامب لم يُصرّح بأنّ لاعبي فرنسا ظلوا هادئين لأنهم لا يواجهون لاعبًا مثل ليونيل ميسي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة