` `

الصورة مفبركة ومسلسل عائلة سيمبسون لم يتنبأ بوفاة ترامب

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
14 يوليو 2024
الصورة مفبركة ومسلسل عائلة سيمبسون لم يتنبأ بوفاة ترامب
الصورة ليست لتنبؤ مسلسل عائلة سيمبسون بوفاة دونالد ترامب (إكس)

الادعاء

صورة لتنبؤ المسلسل الكرتوني الأميركي الشهير عائلة سيمبسون بوفاة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب. 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعت أنها لتنبؤ المسلسل الكرتوني الأميركي الشهير عائلة سيمبسون بوفاة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب. 

صورة لتنبأ مسلسل الكرتون الأميركي الشهير عائلة سيمبسون بوفاة ترامب

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنه زائف، إذ إن مسلسل عائلة سيمبسون لم يتنبأ بوفاة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، ولم تعرض الصورة المتداولة في أي حلقة من حلقات المسلسل، وليست مأخوذة من أحداثه.

صورة مفبركة لتنبؤ مسلسل عائلة سيمبسون بوفاة ترامب

نُشرت الصورة للمرة الأولى عام 2017، مع ادعاءات أن مسلسل عائلة سيمبسون تنبأ بوفاة ترامب، وقد أكدت وسائل إعلام أميركية، حينها، أن الصورة المتداولة ليست حقيقية ولم تعرض في المسلسل، كذلك لم تنشرها صحيفة هافينغتون بوست (Huffington Post)، التي تظهر علامتها المائية أسفل يسار الصورة. 

صورة مزيفة لتنبأ مسلسل عائلة سيمبسون بوفاة ترامب

كما تبين أن الصورة عُرضت ضمن مقطع فيديو باللغة الإسبانية، نُشر عبر قناة Badabun على موقع يوتيوب في الرابع من فبراير/شباط 2017، وكان مقدم الفيديو يتحدث عن نظريات المؤامرة التي تُنشر حول عائلة سيمبسون، وتنبؤ أحداث المسلسل بوفاة ترامب، وذكر أن الصورة تعود إلى مستخدم مجهول نشرها في دردشة له على منتدى 4chan.

صورة مزيفة لتنبأ مسلسل عائلة سيمبسون بوفاة ترامب

هل ظهر دونالد ترامب في مسلسل عائلة سيمبسون؟

سبق وأن عرض مسلسل عائلة سيمبسون نسخة كرتونية من ترامب في حلقات مختلفة، لكن بمراجعة قائمة المسلسل المكوّن من 32 موسمًا، لم يظهر أي دليل على أن المسلسل صور ترامب وهو على فراش الموت بهذه الطريقة.

وفي عام 2017، سخر مسلسل عائلة سيمبسون في حلقة، من أول 100 يوم لدونالد ترامب رئيسًا للجمهورية، وصوّر المسلسل الكرتوني البيت الأبيض على أنه منزل مسكون حيث يروج ترامب لإنجازاته وهو محاط بكتب، كانت عناوينها "الكتاب الصغير للأكاذيب الكبيرة" و"القتل شيء جيد" و"فلوريدا على 10 ملايين دولار في اليوم".

إطلاق النار على ترامب خلال تجمع انتخابي

جاء تداول الصورة بعد تعرض الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب إلى حادث إطلاق نار خلال إلقائه كلمة في تجمع انتخابي حاشد في بتلر في ولاية بنسلفانيا، فيما يجري التحقيق فيه باعتباره محاولة لاغتيال الرئيس السابق والمرشح الجمهوري المفترض في الانتخابات الأميركية المُقبلة.

وظهر في مشاهد مصورة نشرتها وسائل إعلام أميركية للحادث، أصوات أعيرة نارية متعددة أثناء كلمة الرئيس السابق، كما ظهر على ترامب بعض الدماء على أذنه. 

وقال جهاز الخدمة السرية في بيان إن أحد المشاركين في التجمع قُتل وأصيب آخران بجروح خطيرة. كما أكد الجهاز مقتل مطلق النار المشتبه به، الذي هاجم من موقع مرتفع خارج مكان التجمع.

إطلاق النار على ترامب خلال تجمع انتخابي

تعليق ترامب بعد حادث إطلاق النار

ونشر ترامب بيانًا على منصته للتواصل الاجتماعي Truth Social، بعد ساعات من إطلاق النار، وقال فيه لقد "أصيبت برصاصة اخترقت الجزء العلوي من أذني اليمنى". وأضاف "عرفت على الفور أن هناك خطأ ما، حيث سمعت صوت طلقات، وشعرت على الفور بالرصاصة تخترق الجلد. حدث نزيف كثير"، مشيرًا إلى أنه أدرك لاحقًا ما كان يحدث.

وأضاف ترامب "تعازينا لعائلة المتظاهر الذي قتل"، وأكمل "إنه أمر لا يصدق أن يحدث مثل هذا العمل في بلادنا". 

فيما قال متحدث باسم ترامب في بيان إن "الرئيس ترامب يشكر سلطات إنفاذ القانون والمستجيبين الأوائل على تحركهم السريع خلال هذا العمل الشنيع"، مشيرًا إلى إنه بخير ويتم فحصه في منشأة طبية محلية. 

وفي وقت لاحق، غادر ترامب منطقة بتلر تحت حماية الخدمة السرية، حسبما كتب حاكم ولاية بنسلفانيا جوش شابيرو في حسابه على موقع إكس.

تعليق ترامب بعد حادث إطلاق النار

من هو مطلق النار على دونالد ترامب؟

وقال مكتب التحقيقات الفيدرالي إن مطلق النار على ترامب، يُدعى توماس ماثيو كروكس، ويبلغ 20 عامًا، وكان يعيش في بيثيل بارك في بنسلفانيا، وأضافت الوكالة أن التحقيق ما يزال جاريًا.

وبحسب وسائل إعلام أميركية، فإنه تم تسجيل كروكس للتصويت باعتباره جمهوريًا، وفقًا لقائمة في قاعدة بيانات الناخبين في بنسلفانيا، والتي تطابقت مع اسمه وعمره وعنوانه في بيثيل بارك الذي كانت سلطات إنفاذ القانون تبحث عنه فجر الأحد، وكانت الانتخابات الرئاسية هذا العام هي الأولى التي يبلغ فيها كروكس سنًا كافيًا للإدلاء بصوته.

اقرأ/ي أيضًا

أبرز الادعاءات المضللة التي وردت في مناظرة الرئيس الأميركي جو بايدن ودونالد ترامب

تصريحات ترامب عن عدم سعيه لتغيير النظام الإيراني ليست خلال حملته للانتخابات المقبلة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة