` `

الفيديو لاعتداء على متظاهرين في فرنسا عام 2023 وليس خلال أولمبياد باريس

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
29 يوليو 2024
الفيديو لاعتداء على متظاهرين في فرنسا عام 2023 وليس خلال أولمبياد باريس
فيديو لاعتداء على متظاهرين في فرنسا عام 2023 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو يوثّق انعدام الأمن في فرنسا ودفاع الفرنسيين عن متاجرهم خلال أولمبياد باريس 2024.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يوثّق انعدام الأمن في فرنسا ودفاع الفرنسيين عن متاجرهم، في إشارة إلى أنّ الفيديو التُقط خلال أولمبياد باريس 2024.

فيديو يوثّق انعدام الأمن في فرنسا ودفاع الفرنسيين عن متاجرهم خلال أولمبياد باريس.

بينما ادّعى بعض ناشري مقطع الفيديو أنه يوثّق دفاع الفرنسيين عن المتاجر من النهب الذي يقوم به المهاجرون غير الشرعيين، في ظل انعدام الأمن في فرنسا.

فيديو لدفاع الفرنسيين عن المتاجر من النهب الذي يقوم به المهاجرون غير الشرعيين

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لدفاع الفرنسيين عن متاجرهم خلال أولمبياد باريس 2024.

اعتداء على متظاهرين في فرنسا عام 2023

نشرت وسائل إعلام فرنسية مقطع الفيديو المتداول في يونيو/حزيران عام 2023، وقالت إنه يوثّق اعتداء ناشطين من اليمين المتطرف على متظاهرين في مدينة أنجيه بإقليم ماين ولوار، مستخدمين الهراوات ومضارب البيسبول، حينها.

اعتداء على متظاهرين في فرنسا عام 2023
اعتداء على متظاهرين في فرنسا في يونيو عام 2023

وطابق مسبار الموقع الجغرافي لمكان تصوير المقطع، من خلال البحث عن المحال التي ظهرت في الفيديو المتداول، عبر خاصية التجول الافتراضي في خرائط غوغل. وتبيّن أنه التُقط في شارع دو 38 وسط مدينة أنجيه الفرنسية.

مقارنة بين لقطة شاشة من الفيديو المتداول وصورة لشارع مدينة أنجيه عبر خرائط جوجل
مقارنة بين لقطة شاشة من الفيديو المتداول وصورة لشارع مدينة أنجيه عبر خرائط جوجل

احتجاجات على مقتل شاب من أصول جزائرية في فرنسا

أفادت وسائل إعلام فرنسية أن ناشطي اليمين المتطرف قاموا بالاعتداء بشكل عنيف على متظاهرين احتجوا ضد الشرطة بعد مقتل شاب من أصول جزائرية، وشهدت عدة مدن وبلدات فرنسية أعمال شغب واعتداء على الممتلكات، خلال احتجاجات على مقتل الفتى نائل مرزوق (17 عامًا)، بعدما أطلق شرطي النار عليه خلال عملية تدقيق مروري في مدينة نانتير الفرنسية، يوم 27 يونيو 2023.

 وأشارت وسائل الإعلام إلى أن مجموعات من الناشطين اليمينيين المتطرفين استغلوا هذه الفوضى لتنفيذ هجمات عنيفة على المتظاهرين، تحت ذريعة "إحلال النظام"، وتعويض غياب فعالية الشرطة. 

وفي مدينة أنجيه، تسببت هذه الأعمال في فتح تحقيق حول "تجمهر مسلح"، بينما في مدينة لوريان، تم فتح تحقيق في "اعتقالات عشوائية" قام بها عسكريون متطرفون حلوا محل قوات الأمن، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام الفرنسية التي غطت الأحداث، آنذاك.

احتجاجات على مقتل شاب من أصول جزائرية في فرنسا
احتجاجات على مقتل شاب من أصول جزائرية في فرنسا عام 2023

أولمبياد باريس 2024

يأتي تداول الادعاء، بعد انطلاق دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024، التي بدأت في 26 يوليو/تموز الجاري، وتستمر فعالياتها حتى 11 أغسطس/آب المقبل.

وافتُتحت الفعاليات بحفل أقيم على ضفاف نهر السين شمالي فرنسا، وتحرك الرياضيون الذين يمثلون حوالي 205 دول في موكب مكون من نحو 85 قاربًا على نهر السين، في عرض استمر حوالي أربع ساعات، وسط إجراءات أمنية مشددة، وذلك بعد ساعات من تعرض شبكة القطارات السريعة لأعمال "تخريب".

هجمات على السكك الحديدية قبيل افتتاح أولمبياد باريس

أعلنت شركة السكك الحديدية الفرنسية (إس إن سي إف)، عن تعرض شبكتها لهجوم متعمد بهدف تعطيلها، وذلك قبل ساعات من بدء مراسم افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في باريس. 

وأوضحت الشركة أن الحرائق التي أُشعلت عمدًا كانت تهدف إلى إلحاق الضرر بمنشآت السكك السريعة. ووفقًا لتقارير وسائل إعلام فرنسية، تسبب هذا الهجوم في اضطراب حركة القطارات، مما أدى إلى تأخير 800 ألف مسافر، من بينهم بعض الرياضيين، الذين كانوا في انتظار نقلهم.

هجمات على السكك الحديدية قبيل افتتاح أولمبياد باريس
تقرير عن الهجمات على السكك الحديدية قبيل افتتاح أولمبياد باريس

اقرأ/ي أيضًا

ما حقيقة الفيديو الذي يروّج له الإعلام الإسرائيلي على أنه تهديد من حماس لفرنسا قبيل أولمبياد باريس؟

الفيديو من ألمانيا وليس لقفز أحد متسابقي السباحة في أولمبياد باريس 2024 في نهر ملوث

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة