` `

حزب الله لم يهدد نتنياهو بنشر صورة له وهو داخل مكتبه

فاطمة حماد فاطمة حماد
سياسة
5 أغسطس 2024
حزب الله لم يهدد نتنياهو بنشر صورة له وهو داخل مكتبه
نُشرت الصورة الأصلية عام 2009، وتُظهر نتنياهو ووالده بن تسيون نتنياهو (إكس)

الادعاء

صورة التقطها حزب الله ونشرها لرئيس الوزراء الإسرائيلي من داخل مكتبه، موجهًا من خلالها رسالة إلى نتنياهو مفادها ألّا يختبر قدرات الحزب، وأنهم يريدونه أن يعيش في حالة من القلق.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادّعت أنّ حزب الله التقطها ونشرها لرئيس الوزراء الإسرائيلي من داخل مكتبه، موجهًا من خلالها رسالة إلى نتنياهو مفادها ألّا يختبر قدرات الحزب، وأنهم يريدونه أن يعيش في حالة من القلق.

صورة التقطها حزب الله ونشرها لرئيس الوزراء الإسرائيلي من داخل مكتبه، موجهًا من خلالها رسالة إلى نتنياهو مفادها ألّا يختبر قدرات الحزب، وأنهم يريدونه أن يعيش في حالة من القلق.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه زائف، إذ إن الصورة قديمة وتم التعديل عليها وليست لتهديد من حزب الله لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، كما أن حزب الله لم ينشرها على موقعه الرسمي أو قناته في تطبيق تيليغرام.

بنيامين نتنياهو مع والده في القدس عام 2009

نُشرت الصورة الأصلية في الثامن من فبراير/شباط عام 2009، وتُظهر رئيس الوزراء الإسرائيلي ووالده بن تسيون نتنياهو، في منزل والده، والتقطها مصور إسرائيلي يُدعى ميخال فتال، حينها.

بنيامين نتنياهو مع والده في القدس عام 2009
صورة لنتنياهو في منزل والده قبيل الانتخابات الإسرائيلية عام 2009

والتُقطت الصورة قبيل الانتخابات الإسرائيلية التي كان بنيامين نتنياهو مرشحًا فيها، لمنصب رئيس وزراء الحكومة الإسرائيلية. وأُجريت الانتخابات في فبراير 2009، بسبب انهيار الحكومة الائتلافية برئاسة إيهود أولمرت، بعد اتهامه بالفساد، ولم تتمكن تسيبي ليفني، التي تولت قيادة حزب كاديما، من تشكيل حكومة جديدة. إذ تنافست في هذه الانتخابات عدة أحزاب رئيسية، منها حزب الليكود اليميني بقيادة بنيامين نتنياهو، وحزب العمل بقيادة إيهود باراك، وحزب إسرائيل بيتنا بقيادة أفيغدور ليبرمان، وحصل حزب كاديما على أكبر عدد من المقاعد،  وكان الفارق مقعدًا واحدًا، إلا أن نتنياهو استطاع تشكيل حكومة ائتلافية مع الأحزاب اليمينية والدينية بفضل تحالفاته السياسية، مما مكّنه من تولي منصب رئيس الوزراء، حينها.

الانتخابات الإسرائيلية عام 2009
تقرير عن الانتخابات الإسرائيلية عام 2009

من الجدير ذكره أن الصورة المتداولة نُشرت لأول مرة في عام 2019، وشاركتها حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع إلكترونية، مُدّعية أن الحزب نشرها، مهددًا فيها نتنياهو.

نشر سابق للادعاء عام 2019
نشر سابق للادعاء عام 2019

إلا أنّ حزب الله لم ينشر الصورة، إذ راجع مسبار موقع الحزب الرسمي وقناته الرسمية على تطبيق تيلغرام، ولم يجد نشرًا لها، وبالبحث عبر مواقع الأرشفة لم يعثر مسبار على أيّ دليل يؤكد نشر الحزب لها، كما ورد في الادعاء.

التصعيد بين حزب الله وإسرائيل

يتزامن تداول الادعاء مع التصعيد المستمر في الجبهة الشمالية بين حزب الله اللبناني وجيش الاحتلال الإسرائيلي، إذ يشن الاحتلال غارات جوية على الجنوب اللبناني، ويواصل حزب الله استهداف المواقع العسكرية والمستوطنات بالصواريخ والقذائف.

وأعلن حزب الله، اليوم، الإثنين، عن تنفيذ سلسلة عمليات عسكرية استهدفت مواقع إسرائيلية وتجمعات لجنود الاحتلال، مؤكدًا وقوع قتلى وإصابات في صفوفهم جراء هذه العمليات.

اغتيال القيادي فؤاد شكر

كما يأتي تداول الادعاء عقب اغتيال إسرائيل للقيادي في حزب الله، فؤاد شكر، في غارة جوية استهدفت مبنى في حارة حريك بالضاحية الجنوبية لبيروت يوم 30 يوليو/تموز الفائت.

بيان نعي القيادي في حزب الله فؤاد شكر
بيان نعي القيادي في حزب الله فؤاد شكر

حزب الله يهدد إسرائيل بالرد على اغتيال فؤاد شكر

هدد الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، برد حاسم وحقيقي على عملية الاغتيال، مؤكدًا أن الرد على الاعتداء الذي وقع في الضاحية أمر محسوم. وقال "العدو لا يعرف من أين سيأتي ردنا، هل من شمال فلسطين أو جنوبها، وهل سيكون متفرقًا أم متزامنًا."

اقرأ/ي أيضًا:

سي إن إن لم تنشر خبرًا مفاده نقل نصر الله في مروحية لجهة مجهولة قبل القصف الإسرائيلي

حزب الله لم يُعلن انتهاء ردّه على اغتيال إسرائيل للقيادي فؤاد شكر

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة