` `

الصورة من عام 2021 وليست للانفجار الذي وقع في محافظة كرمانشاه الإيرانية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
12 أغسطس 2024
الصورة من عام 2021 وليست للانفجار الذي وقع في محافظة كرمانشاه الإيرانية
الصورة من حريق في مصفاة نفطية إيرانية عام 2021 (إكس)

الادعاء

صورة لانفجار في محافظة كرمانشاه الإيرانية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، صورة ادّعت أنّها تُظهر انفجارًا وقع في محافظة كرمانشاه الإيرانية.

صورة لانفجار في محافظة كرمانشاه الإيرانية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنه مضلل،  إذ إنّ الصورة قديمة وليست من الانفجار الذي وقع في محافظة كرمانشاه الإيرانية مساء أمس الأحد 11 أغسطس/آب.

حريق في مصفاة نفطية إيرانية عام 2021

تعود الصورة المتداولة إلى الثاني من يونيو/حزيران عام 2021، وتوثّق اندلاع حريق في مصفاة نفط في العاصمة الإيرانية طهران، والتقط الصورة مصور يدعى وحيد أحمدي لصالح وكالة تنسيم ونُشرت عبر وكالة فرانس برس.

حريق في مصفاة نفطية إيرانية عام 2021
صورة من حريق في مصفاة نفطية إيرانية عام 2021

وفي الثاني من يونيو 2021، أفادت وسائل الإعلام بأن حريقًا كبيرًا اندلع في مصفاة نفط جنوبي طهران، ناتج عن انفجار سببه تسرب للغاز المسال، وأوضح مسؤول إدارة الأزمات في طهران أن الحريق بدأ حوالي الساعة 19:30 بالتوقيت المحلي، وتمت السيطرة عليه بعد ساعتين تقريبًا دون تسجيل أي وفيات، واشتعلت النيران في 18 خزانًا في المصفاة التي تمتلكها شركة طهران لتكرير البترول وتعمل منذ عام 1968، وقد استبعدت الشركة فرضية التخريب وأرجعت الحادث إلى مشكلة فنية.

وفي سياق متصل، أفاد المدير العام لفريق إدارة الأزمات في العاصمة، منصور دراجتي، أن الحريق الذي اندلع في مصفاة توندغويان، ناتج عن تسرب في أحد أنابيب النفط، ولم يتسبب في وقوع إصابات. 

تقرير عن الحريق الذي اندلع في مصفة نفطية جنوبي طهران عام 2021
تقرير عن الحريق الذي اندلع في مصفة نفطية جنوبي طهران عام 2021

قتلى وجرحى بانفجار غربي طهران

يأتي تداول الادعاء، بعدما نشرت وسائل إعلام إيرانية مساء أمس الأحد، 11 أغسطس، أنباء عن وقوع انفجار في منطقة إسلام آباد غرب بمحافظة كرمانشاه، غربي طهران.

ووفقًا لوكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، أدى الانفجار إلى انهيار منزلين، مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة ثمانية آخرين، وأفادت الوكالة بأنه فور وقوع الحادث، تم إرسال فرق الإغاثة من الهلال الأحمر وإدارة الأزمات وفريق الاستجابة السريعة من مركز محافظة كرمانشاه إلى موقع الحادث، حيث بذلوا جهودًا مكثفة لرفع الأنقاض واستخراج الجثث.

وأكدت شركة الغاز المحلية، سلامة شبكة الغاز في موقع الحادث، مشيرة إلى أن السبب الرئيسي للانفجار ما يزال قيد التحقيق من قبل الخبراء، كما دعت السلطات المواطنين إلى تجاهل الشائعات والاعتماد على المعلومات الصادرة من المصادر الرسمية. ويُذكر أن الانفجار قد يكون ناتجًا عن تسرب غاز، لكن هذه الفرضية لم تُؤكد بعد رسميًا، وفقًا لوكالة إرنا.

تقرير عن الانفجار الذي وقع في محافظة كرمانشاه الإيرانية
تقرير عن الانفجار الذي وقع في محافظة كرمانشاه الإيرانية

مناورات عسكرية في إيران

أعلن المستشار السياسي والاجتماعي لمحافظ قصر شيرين، مراد باباخاني، مساء أمس الأحد، أن الحرس الثوري الإيراني يجري مناورات عسكرية في المنطقة العامة للمدينة.

وأوضح باباخاني، أن الأصوات التي سُمعت في قصر شيرين ناتجة عن تدريبات عسكرية ينفذها الفوج 62 للمدفعية والصواريخ في قاعدة النجف الأشرف الإقليمية، ذلك وفقًا لما نقلته وكالة إيران إنترناشيونال.

مضيفًا أن هذه المناورات ستستمر لمدة خمسة أيام في قصر شيرين ومقاطعات جيلان غرب، حتى يوم الثلاثاء من هذا الأسبوع، بهدف تعزيز الوضع الأمني في المنطقة.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لمناورات عسكرية واسعة أجرتها إيران حديثًا

الفيديو قديم وليس لاستعداد القوات الجوية الإيرانية للرد على اغتيال إسماعيل هنية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة