` `

الفيديو ليس من الاستهداف الأخير للقاعدة الأميركية في حقل كونيكو للغاز شرقي سوريا

إكرام زيادة إكرام زيادة
أخبار
14 أغسطس 2024
الفيديو ليس من الاستهداف الأخير للقاعدة الأميركية في حقل كونيكو للغاز شرقي سوريا
قصف إيراني استهدف محيط القنصلية الأميركية في أربيل عام 2022 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو للاستهداف الأخير للقاعدة الأميركية في حقل كونيكو للغاز شرقي سوريا.

 

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يعود إلى لحظة قصف القاعدة الأميركية في حقل "كونيكو" للغاز شرقي سوريا. 

قصف القاعدة الأميركية في حقل "كونيكو" للغاز شرقي سوريا

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو يعود إلى استهداف إيراني لمحيط القنصلية الأميركية في أربيل في مارس/آذار عام 2022، وليس للاستهداف الأخير للقاعدة الأميركية شرقي سوريا.

قصف إيراني يستهدف محيط القنصلية الأميركية في أربيل
قصف إيراني يستهدف محيط القنصلية الأميركية في أربيل 

الحرس الثوري الإيراني يتبنى استهداف "مقر إسرائيلي" في أربيل في كردستان العراق

 تعرضت مدينة أربيل، عاصمة إقليم كردستان شمالي العراق لقصف بالصواريخ، فجر الأحد 13 مارس 2022. وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء بأن 14 صاروخًا من طراز "غراد" عيار 122 ملم، سقطوا بالقرب من القاعدة العسكرية الأميركية في أطراف مطار أربيل وكذلك محيط القنصلية الأميركية في أربيل. 

الحرس الثوري الإيراني يتبنى استهداف "مقر إسرائيلي" في أربيل في كردستان العراق

وأعلن الحرس الثوري في بيان مسؤوليته عن الهجوم، قائلًا إنه استهدف مقرًا للموساد الإسرائيلي وصفه بأنه "المقر الإستراتيجي للمؤامرات والمخططات الصهيونية العدائية" بصواريخ دقيقة. وجاءت العملية ردًّا على مقتل عنصرين تابعين للحرس الثوري الإيراني في قصف إسرائيلي على ريف دمشق فجر السابع من مارس 2022 . 

الحرس الثوري يقصف مقرًا للموساد في أربيل

هجوم صاروخي على قوات أميركية في حقل كونيكو للغاز في سوريا

تعرضت قاعدة عسكرية أميركية موجودة في حقل كونيكو للغاز، شرقي محافظة دير الزور السورية، إلى هجوم صاروخي، فجر الأربعاء 14 أغسطس/آب الجاري. وذكر مسؤول أميركي بأن المقذوفات التي أطلقت باتجاه قاعدة أميركية في سوريا لكنها لم تصبها.

وتنشر الولايات المتحدة نحو 2500 جندي في العراق ونحو 900 في سوريا، في إطار التحالف الدولي الذي أنشأته عام 2014 لمحاربة تنظيم داعش. وتنتشر قوات التحالف الدولي، شرقي وشمال شرقي سوريا، كما تتواجد في قاعدة التنف جنوبًا، قرب الحدود الأردنية والعراقية. 

3DHaut

هجوم صاروخي واسع لحزب الله على مواقع إسرائيلية في الجليل الأعلى

يأتي تداول الادعاء عقب شنّ حزب الله، مساء الثلاثاء 13 أغسطس الجاري، هجومًا صاروخيًّا على مواقع للجيش الإسرائيلي. فقد أعلن حزب الله اللبناني أنّ قواته قصفت قاعدة جبل نيريا في الجليل الأعلى بصواريخ الكاتيوشا.

وأفاد حزب الله أنّ القاعدة تضم قوات من لواء غولاني الإسرائيلي، وأضاف في بيان له أنّ عناصره استهدفوا انتشارًا لجنود الاحتلال الإسرائيلي في موقع جل الدير برشقة صاروخية، وأصابوه إصابة مباشرة. 

كما استهدف حزب الله موقع رويسات ‏العلم في تلال كفر شوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية، ونعى اثنين من مقاتليه في غارة برعشيت. كما أعلن أنه استهدف قاعدة جبل نيريا الإسرائيلية بصليات من صواريخ الكاتيوشا. 

وفي وقت سابق، أعلن حزب الله قصف تجمع لجنود إسرائيليين في محيط ثكنة ميتات بالصواريخ، كما قصف بالمدفعية تجمعًا للجنود في محيط موقع السماقة، واستهدفوا التجهيزات ‏التجسسية في موقع مسغاف عام.

في المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه رصد إطلاق 25 صاروخًا باتجاه منطقة ميرون، مضيفًا أنها سقطت في مناطق مفتوحة دون وقوع إصابات.

حزب الله يقصف مواقع في الجليل

ووفق صحيفة يديعوت أحرونوت، فقد أطلق حزب الله على إسرائيل أكثر من 7 آلاف و500 صاروخ، وما يزيد عن 200 طائرة مسيّرة منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023. وأسفرت هذه الهجمات عن مقتل 44 شخصًا، فيما أصيب 271.

خسائر إسرائيل من قصف حزب الله

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من إبريل الفائت وليس لقصف فصائل تتبع إيران لإسرائيل حديثًا

الفيديو قديم وليس لمناورات عسكرية واسعة أجرتها إيران حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة