` `

الصورتان من عام 2020 ولا أنباء حديثة عن ضبط مواطن مصري بحوزته أموال مزيفة في السودان

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
15 أغسطس 2024
الصورتان من عام 2020 ولا أنباء حديثة عن ضبط مواطن مصري بحوزته أموال مزيفة في السودان
لا أنباء حديثة عن ضبط مواطن مصري بحوزته أموال مزيفة في السودان (إكس)

الادعاء

تم القبض على المصري جمعة حسين وبحوزته مبالغ كبيرة من العملات المزورة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، حديثًا، صورتين ادّعت أنهما تُظهران إلقاء القبض على مواطن مصري يُدعى جمعة حسين في السودان، وبحوزته عملات مزيفة تزيد قيمتها عن تريليونين جنيه سوداني.

القبض على مصري بحوزته أموال مزيفة في السودان

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنه مضلل، إذ إنّ الصورتين قديمتان وليستا للقبض على مواطن مصري في السودان، وبحوزته عملات مزيفة تزيد قيمتها عن تريليونين جنيه سوداني، حديثًا.

ضبط شبكة تزوير أموال في السودان عام 2020

نُشرت الصور المتداولة في 22 مارس/آذار 2020، على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام سودانية، على أنها تُظهر ضبط المباحث المركزية في السودان لشبكة تزوير متخصصة في تزوير العملات، وبحوزتها تريليونين من الجنيه السوداني المزيف، بالإضافة إلى طابعة وأحبار تُستخدم في عملية التزوير، في مدينة نيالا السودانية، آنذاك.

نشر خبر القبض على شبكة لتزوير الأموال في السودان عام 2020 مرفقًا بالصور المتداولة
نُشر خبر القبض على شبكة لتزوير الأموال في السودان عام 2020 مرفقًا بالصور المتداولة

وأفادت وسائل إعلام سودانية، حينها، أن شرطة المباحث في ولاية جنوب دارفور ضبطت شبكة تزوّر العملات، وبحوزتها مبلغ ملياري جنيه. بينما ذكرت وسائل إعلام أخرى أن المبلغ هو مليونا جنيه. 

كما نقلت وسائل الإعلام أن اللواء ركن هاشم خالد محمود، والي جنوب دارفور حينها، وقف على الضبطية، مشيدًا بدور المباحث وقدرتهم على فك الجرائم المعقدة في الولاية، ومعتبرًا أن تزوير العملات يمثل تخريبًا ممنهجًا للاقتصاد الوطني.

 وأوضحت المباحث أن المتهم الرئيسي له سوابق في تزوير العملات وقد سُجن سابقًا في الخرطوم. ودعت السلطات العدلية إلى سنّ قوانين رادعة لحماية الاقتصاد الوطني، من جانبه، أكد مدير فرع بنك السودان في الولاية، عبدالرحمن عبد الله حسن، أن الوعي المصرفي، خاصة في المناطق النائية، هو الحل الوحيد لمكافحة العملات المزيفة. 

كما كشف مدير المباحث في الولاية، المقدّم شرطة عامر إدريس قسم الله، عن ضبط كميات من العملات المزيفة داخل سوق نيالا في فترات سابقة، مشيرًا إلى أن فريقًا من المباحث تمكن من ضبط مصدر هذه العملات في أحد أحياء مدينة نيالا، حيث تم العثور على آلة التزوير.

تقرير حول ضبط الشرطة السودانية لشبكة تزوير الأموال في السودان عام 2020
تقرير حول ضبط الشرطة السودانية لشبكة تزوير الأموال في السودان عام 2020

لا أنباء عن ضبط أموال مزيفة مع مصري في السودان حديثًا

وبالبحث عن خبر إلقاء القبض على مواطن مصري في السودان وبحوزته عملات مزيفة مؤخرًا، لم يعثر مسبار على أي إعلان رسمي يُفيد بالقبض على مصري بحوزته أموال مزيفة في السودان، كما لم تنشر أي وسائل إعلام ذات صدقية أنباء بهذا الخصوص.

وفي عام 2018، نقلت مواقع إخبارية أنباء عن الحكومة المصرية تفيد بضبط اثنين من المتهمين أثناء قدومهما في إحدى السفريات من مصر عبر معبر أرقين، وبحوزتهما مبالغ مزيفة من فئة الخمسين جنيهًا.

وأوضح النائب العام السوداني أن المبالغ التي تم ضبطها مع المتهمين، الذين لم يُحدّد هويتهما، تقدر بـ315 ألف جنيه سوداني.

تقرير حول ضبط السودان لأموال مزيفة عام 2018 قادمة من مصر
تقرير حول ضبط السودان لأموال مزيفة عام 2018 قادمة من مصر

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لنزوح سودانيين إلى مصر بعد الاشتباكات الأخيرة

الفيديو ليس لهروب سودانيين من حافلة خلال ترحيلهم من مصر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة