` `

المشاهد ليست لإسقاط الحوثيين مسيّرة أميركية حديثًا

لانا عثمان لانا عثمان
أخبار
22 أغسطس 2024
المشاهد ليست لإسقاط الحوثيين مسيّرة أميركية حديثًا
الفيديو مكون من عدة مشاهد قديمة وليس لاستهداف مسّيرة أميركية حديثًا (إكس)

الادعاء

فيديو لإسقاط طائرة أمريكية دون طيار باهظة الثمن من طراز MQ-9 Reaper في اليمن.

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يوثّق استهدف الحوثيين لطائرة من طراز أم كيو-9 ريبر الأميركية (MQ-9 Reaper) وإسقاطها، مؤخرًا.

فيديو لإسقاط طائرة أمريكية بدون طيار باهظة الثمن من طراز MQ-9 Reaper في اليمن.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو يضم مشاهد قديمة، وليس لإسقاط الحوثيين لطائرة من طراز أم كيو-9 ريبر الأميركية، مؤخرًا.  

الحوثيون يعلنون إسقاط طائرة أميركية في مأرب

يعود المشهد الأول في الفيديو، الممتد من بداية المقطع حتى الثانية (0:19) والذي تم تكراره لاحقًا من الثانية (0:26) حتى الثانية (0:46) ومرة ثالثة في الدقيقة (1:13) مع ظهور المتحدث باسم الحوثيين العميد يحيى سريع، وفي نهاية المقطع، إلى فيديو نشره الإعلام الحربي التابع للحوثيين، وقال إنّه يوثق إسقاط طائرة (MQ-9) الأميركية، أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة مأرب، يوم 16 مايو/أيار الفائت. 

فيديو لإسقاط طائرة أميركية في مأرب في مايو الفائت
فيديو لإسقاط طائرة أميركية في مأرب في مايو الفائت

أما المشهد الثاني، الذي يمتد من الثانية (0:20) إلى الثانية (0:27) ويتكرر في الفيديو المتداول من الدقيقة (1:14) إلى (1:22)، فيعرض صورًا لحطام الطائرة الأميركية (MQ-9) التي أسقطها الحوثيون في محافظة مأرب، آنذاك.

صور الطائرة الأميركية التي أسقطتها جماعة الحوثي في مأرب
صور الطائرة الأميركية التي أسقطتها جماعة الحوثي في مأرب 

وصرّح المتحدث باسم جماعة الحوثي، العميد يحيى سريع، عبر حسابه على منصة إكس في 17 مايو الفائت، بأن الدفاعات الجوية تمكنت من إسقاط طائرة أميركية من طراز (MQ-9)، في محافظة مأرب، أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء المحافظة. 

الحوثيون يعلنون إسقاط طائرة أميركية في صعدة

وتعود المشاهد، التي تمتد من الثانية (0:55) حتى الدقيقة (1:14)، بالإضافة إلى المشهد الممتد من الدقيقة (1:22) حتى (1:39)، إلى مقطع فيديو نشره الإعلام الحربي التابع للحوثيين في 25 نيسان/إبريل الفائت، ويُظهر إسقاط طائرة أميركية من طراز (MQ-9) في صعدة.

فيديو لإسطاط الحوثيين مسّيرة أميركية في صعدة في نيسان الفائت
فيديو لإسقاط الحوثيين مسّيرة أميركية في صعدة في نيسان الفائت
مشاهد للمسّسرة التي أسقطها الحوثيين في صعدة
مشاهد للمسّيرة التي أسقطها الحوثيون في صعدة

وقال المتحدث باسم جماعة الحوثي، يحيى سريع، في بيان صدر حينها، إن الدفاعات الجوية أسقطت طائرة أميركية من طراز (MQ-9) في أجواء محافظة صعدة، أثناء قيامها بتنفيذ مهام عدائية. وأضاف أنه تم استهداف سفينة نفطية بريطانية في البحر الأحمر، مؤكدًا إصابتها بشكل مباشر.

الرئيس المشاط يترأس اجتماعًا بالقيادات اليمنية

بينما يُظهر المقطع الممتد من الدقيقة (1:40) إلى (1:48) اجتماع القائد الأعلى للقوات المسلحة اليمنية، مهدي المشاط، مع القيادات العسكرية والأمنية اليمنية، ونُشر مقطع الفيديو عبر حساب مكتب رئاسة الجمهورية اليمنية على منصة إكس، في السادس من يناير/كانون الثاني الفائت.

فيديو لاجتماع قائد القوات المسلحة اليمنية مع القيادات العسكرية والأمنية في يناير الفائت
فيديو لاجتماع قائد القوات المسلحة اليمنية مع القيادات العسكرية والأمنية في يناير الفائت

وأشاد، حينها، الرئيس مهدي المشاط، بالجهوزية القتالية والروح المعنوية العالية للمقاتلين اليمنيين، معبرًا عن اعتزازه بما ينفذونه من عمليات عسكرية نوعية في معركة "الفتح الموعود" دعمًا لغزة. ودعا إلى مضاعفة الجهود حتى تحقيق النصر ووقف العدوان والحصار على غزة.

تسليح MQ-9 ريبر بقنابل GBU-38 في أفغانستان عام 2018

أما المشهد الأخير، الذي يمتد من الدقيقة (1:50) حتى الدقيقة (2:15)، فقد نُشر في فبراير 2018، ويُظهر لحظة إقلاع الطائرة الأميركية من طراز أم كيو-9 ريبر. 

وأوضحت القنوات التي نشرته، آنذاك، أنه يوثّق بدء إضافة قنابل (GBU-38) إلى ترسانة الطائرة، والتي يمكن استخدامها بكفاءة خلال الظروف الجوية السيئة بفضل نظام التوجيه عبر الأقمار الصناعية (GPS)، مشيرة إلى أن طائرة MQ-9 ريبر، التابعة للسرب الاستكشافي 62 في قاعدة قندهار الجوية بأفغانستان، أقلعت في 22 فبراير 2018، لتنفيذ مهمة وهي مزودة بقنابل GBU-38 الموجهة بنظام GPS. يُشار إلى أن السرب 62 يوفر دعمًا جويًا قريبًا إلى جانب قدرات استخباراتية واستطلاعية ومراقبة في أفغانستان.

مشاهد لطائرة  MQ-9 ريبر نُشرت عام 2018
مشاهد لطائرة  MQ-9 ريبر نُشرت عام 2018

التصعيد بين جماعة الحوثي وإسرائيل والتحالف الأميركي البريطاني

يتزامن تداول الادّعاء، مع استمرار الحوثيين في استهداف الطائرات الأميركية وسفن الشحن الإسرائيلية والمتوجهة إلى إسرائيل خلال الحرب الجارية على غزة.

وفي الوقت نفسه، تواصل القوات الأميركية والبريطانية قصفها لمواقع في اليمن. إذ أفادت وسائل إعلام يمنية بأن أميركا وبريطانيا شنتا ثلاث غارات جوية على مديرية الصليف اليمنية، يوم الأربعاء 21 أغسطس الجاري.

من جانبها، أعلنت القيادة المركزية الأميركية أنها دمرت نظام صواريخ أرض-جو ورادار تابعين للحوثيين، مشيرةً في بيان أمس إلى أن هذه الأنظمة شكلت تهديدًا وشيكًا للقوات الأميركية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. وأضاف البيان "اتخذنا هذا الإجراء لحماية حرية الملاحة البحرية وضمان أمان المياه الدولية".

بيان القيادة المركزية الأميركية
بيان القيادة المركزية الأميركية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لاستهداف ألوية العمالقة للحوثيين في الاشتباكات الأخيرة

ادعاءات زائفة ومضللة رافقت التصعيد الأخير بين جماعة الحوثي وإسرائيل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة