` `

صورة قديمة من مؤتمر حزب مغربي في فرنسا وليست لوفد إسرائيلي زار المغرب حديثًا

شيماء الخياطي شيماء الخياطي
سياسة
31 أغسطس 2024
صورة قديمة من مؤتمر حزب مغربي في فرنسا وليست لوفد إسرائيلي زار المغرب حديثًا
مؤتمر لحزب التجمع الوطني للأحرار انعقد في فرنسا بتاريخ أكتوبر 2022 (فيسبوك)

الادعاء

وفد من وزارة الدفاع الإسرائيلية يزور المغرب بالتزامن مع المجارز الإسرائيلية في فلسطين ولبنان.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، حديثًا، صورة ادعى ناشروها أنها لوفد من وزارة الدفاع الإسرائيلية يرفع العلم الإسرائيلي إلى جانب العلم المغرب، خلال زيارته إلى المغرب، بالتزامن مع المجازر الإسرائيلية في فلسطين ولبنان.

وفد من وزارة الدفاع الإسرائيلية يزور المغرب في ظل تواصل المجازر الإسرائيلية في فلسطين ولبنان

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست لوفد من وزارة الدفاع الإسرائيلية أثناء زيارته إلى المغرب، حديثًا.

الصورة من مؤتمر لحزب مغربي في فرنسا عام 2022

نُشرت الصورة للمرة الأولى في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول عام 2022، وهي من تجمع لحزب التجمع الوطني للأحرار المغربي، أقيم في العاصمة الفرنسية باريس.

وأشرف على التجمع أنيس بيرو، المنسق الجهوي للجهة 13/جهة المغاربة المقيمين بالخارج، وعضو المكتب السياسي للحزب. ونشرت مواطنة مغربية مقيمة تُدعى هدى بلقاضي الحلوي، الصورة عبر حسابها على موقع فيسبوك، إلى جانب صور أخرى من التجمع، وأوضحت أن الجالية اليهودية المغربية حضرت الحدث.

تجمع لحزب التجمع الوطني للأحرار وليس لوفد من وزارة الدفاع الإسرائيلية
تجمع لحزب التجمع الوطني للأحرار وليس لوفد من وزارة الدفاع الإسرائيلية

ونقلت وسائل إعلامٍ حينها بيانًا عن تنسيقية الحزب، جاء فيه أنّ التجمع شهد مشاركة أكثر من 150 مؤتمِرًا من مغاربة فرنسا، بالإضافة إلى منسقي الحزب وهم محمد الإدريسي في إسبانيا، وكريم زيدان في ألمانيا، ومحمد بيهمدن في بلجيكا، وأحمد ينعوري في الولايات المتحدة الأمريكية، وبعض أعضاء الحزب في الخارج. كما حضر التجمع ممثلين عن اليهود المغاربة المقيمين في فرنسا.

صورة متعلقة توضيحية

وأشاد بيرو في كلمته الافتتاحية، بتجديد العلاقات مع أعضاء الحزب بفرنسا والخارج بصفة عامة. كما أكّد أنّ التجمع مناسبة للالتئام والتلاحم والارتباط بين أبناء الوطن الأوفياء بالمهجر، بمختلف مشاربهم ومعتقداتهم الدينية، وأنه دليل على مدى اعتزازهم بصلابة ومناعة وطنهم الحبيب وثراء ثقافته ومدى تعلقهم بثوابت الأمة.

مظاهرات في 58 مدينة مغربية دعمًا لفلسطين

أعلنت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، أنها نظمت 100 مظاهرة في 58 مدينة مغربية، يوم أمس الجمعة 30 أغسطس/آب، وذلك تضامنًا مع الفلسطينيين في قطاع غزة واحتجاجًا على الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع.

مظاهرات في 58 مدينة مغربية تضامنًا مع فلسطين
مظاهرات في 58 مدينة مغربية تضامنًا مع فلسطين

وفي بيان نُشر أيضًا مساء الجمعة، أفادت الهيئة بأنّ الشعب المغربي استجاب لدعوتها للمشاركة في مظاهرات "جمعة طوفان الأقصى" رقم 47، تحت شعار "لأجل غزة والضفة". ووفقًا للبيان، طالب المتظاهرون بوقف مجازر الإبادة المستمرة في غزة وإيقاف العمليات العسكرية التي ينفذها الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية، والتي أودت بحياة آلاف الفلسطينيين بينهم معظمهم نساء وأطفال.

هيئة مغربية تدعو للتظاهر تضامنًا مع غزة والضفة الغربية

تنظم الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، مظاهرات "جمعة طوفان الأقصى" منذ 47 أسبوعًا على التوالي. ويحتج المتظاهرون على مجازر الإبادة المستمرة ضد أهل غزة، واستنكروا أمس الجمعة العملية العسكرية المستمر ضد سكان مدن ومخيمات شمالي الضفة الغربية.

هيئة مغربية تدعو للاحتجاج لأجل غزة والضفة
هيئة مغربية تدعو للاحتجاج لأجل غزة والضفة

اقرأ/ي ايضًا

الفيديو من المغرب وليس لافتتاح النهر الصناعي في مصر

الصورة لتكريم المغرب قائد سلاح الجو الإسرائيلي عام 2023 وليست خلال الحرب على غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة