` `

فيديو قديم لحديث سفيرة المغرب عن إثيوبيا وليس عقب التصعيد الأخير حول سد النهضة

شيماء الخياطي شيماء الخياطي
سياسة
3 سبتمبر 2024
فيديو قديم لحديث سفيرة المغرب عن إثيوبيا وليس عقب التصعيد الأخير حول سد النهضة
مقابلة مع سفيرة المغرب لدى إثيوبيا في مايو 2023 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لسفرة المغرب ترد على المصريين وتؤكد وقوفها بجانب إثيوبيا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه يوثّق رد سفيرة المغرب في العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، نزهة العلوي محمدي، على المصريين وتأكيدها دعم المغرب لإثيوبيا.

وفي الفيديو، قالت السفيرة “المغرب هو بلد أفريقي عربي ينتمي أيضًا إلى العالم المتوسطي، ولكن الأهم أنه بلد أفريقي ساهم سابقًا في استقلال عدة دول أفريقية وشارك في تحرير دول أخرى، ويظل دائمًا إلى جانب الدول الأفريقية. وأضافت ”نحن ننتمي إلى قارة واحدة ونتشارك مصيرًا واحدًا ونؤمن بشراكة جنوب-جنوب. لذا، على الرغم من البعد الجغرافي، فإن المغرب قريب جدًا من إثيوبيا من حيث الرؤية والأهداف والرغبة السياسية".

فيديو لسفرة المغرب ترد على المصريين وتؤكد وقوفها بجانب إثيوبيا.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم، ويعود لمقابلة صحفية مع سفيرة المغرب لدى إثيوبيا وجيبوتي، نزهة العلوي محمدي عام 2023، وليس ردًا منها على مصر أو تأكيدًا لدعمها لإثيوبيا، تزامنًا مع توتر العلاقات بين مصر وإثيوبيا بسبب سد النهضة.

مقابلة مع سفيرة المغرب لدى إثيوبيا في مايو 2023

نُشر مقطع الفيديو المتداول في الثالث من مايو/أيار 2023 على قناة "EBC Languages" في موقع يوتيوب، ويوثّق لقاءً خاصًا أجرته هيئة الإذاعة والتلفزيون الإثيوبية مع السفيرة المغربية، نزهة العلوي محمدي، للحديث عن العلاقات الدبلوماسية الثنائية بين المغرب وإثيوبيا.

جاء تصريح السفيرة ردًا على سؤال الصحفي حول الرسالة التي تود إيصالها للشعب الإثيوبي، لتعزيز التقارب مع الشعب المغربي، وفتح آفاق أوسع لعلاقات وطيدة بين الشعبين والبلدين، وأجابت في الدقيقة (27:00) من الفيديو قائلة "الرسالة أولًا وقبل كل شيء، أود أن أعبر عن شكري للإخوة الإثيوبيين شعبًا وحكومةً على كل التسهيلات التي تُقدّم لسفارة المملكة المغربية، مما يتيح لنا أداء مهامنا هنا في إثيوبيا".

وأكملت حديثها "المغرب بلد أفريقي عربي، وكان دائمًا ولا يزال يقف إلى جانب الدول الأفريقية، لأننا ننتمي إلى قارة واحدة ونتشارك مصيرًا واحدًا. نحن نؤمن بشراكة جنوب-جنوب، وبالتالي فإن المغرب قريب جدًا من إثيوبيا من حيث الرؤية والأهداف والرغبة السياسية، على الرغم من البعد الجغرافي".

وختمت السفيرة اللقاء بالقول “هذه هي رسالتي، يجب أن يكون تصورنا للعلاقة بين البلدين مبنيًا على أسس اجتماعية، ثقافية، وروحية، يأخذ في الاعتبار إرادة البلدين للعمل جنبًا إلى جنب”.

فيديو للمقابلة مع سفيرة المغرب لدى إثيوبيا في مايو 2023
فيديو للمقابلة مع سفيرة المغرب لدى إثيوبيا في مايو 2023

المغرب يعزز التعاون العسكري مع إثيوبيا وسط تصاعد التوترات مع مصر

يأتي تداول الادعاء، عقب استقبال المغرب لوفد عسكري إثيوبي لمناقشة التعاون العسكري بين البلدين، وتمت زيارة الوفد في ظل توتر العلاقات بين مصر وإثيوبيا، بسبب أزمة سد النهضة، الذي شيدته السلطات الإثيوبية على نهر النيل الأزرق، ما أثار خلافات حول آليات تشغيله وتأثيره المحتمل على حصة مصر من مياه النهر.

وأفادت وسائل إعلام مغربية بأن عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، استقبل يوم الاثنين 26 أغسطس/آب الفائت، في مقر الإدارة بالرباط، المارشال برهانو غولا جيلالشا، رئيس الأركان العامة لقوات الدفاع الوطني الإثيوبية، الذي قام بزيارة رسمية إلى المملكة على رأس وفد مهم خلال الفترة من 25 إلى 29 أغسطس.

ونقلت المصادر بيانًا عن القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية يفيد بأن المسؤولان أعربا “عن ارتياحهما للمستوى المتميز الذي وصلت إليه علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين”، معبرين عن “تطلعهما المشترك إلى تعزيز هذه العلاقات النموذجية مستقبلًا”.

تقرير عن زيارة الوفد العسكري الإثيوبي للمغرب
تقرير عن زيارة الوفد العسكري الإثيوبي للمغرب

تصاعد التوترات بين مصر وإثيوبيا 

تصاعد التوتر بين مصر وإثيوبيا، مؤخرًا، بعد أن أرسلت القاهرة شحنة كبيرة من المعدات العسكرية إلى الصومال، وهي خطوة اعتبرتها إثيوبيا تهديدًا مباشرًا لمصالحها الأمنية في المنطقة. وتشهد العلاقات بين إثيوبيا والصومال أزمة متزايدة بعد توقيع أديس أبابا اتفاقًا بحريًا مع إقليم أرض الصومال (بونتلاند)، في الأول من يناير/كانون الثاني، والذي ينص على تأجير إثيوبيا 20 كيلومترًا من ساحل أرض الصومال المطل على خليج عدن، لمدة 50 عامًا.

تقرير عن تصالعد التوتر بين مصر وإثيوبيا بعد إرسال مصر شحنة مساعدات عسكرية إلى الصومال
تقرير عن تصاعد التوتر بين مصر وإثيوبيا بعد إرسال مصر شحنة مساعدات عسكرية إلى الصومال

اقرأ/ي أيضًا

لم يصرّح رئيس وزراء إثيوبيا أنّ من يريد الحرب سنذهب إليه قبل أن يأتي إلينا

لم تعلن إثيوبيا قطع علاقتها مع الجزائر بل أغلقت سفارتها هناك

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة