` `

تصريحات قائد الجيش الثالث الميداني المصري عن الاستعدادت القتالية قديمة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
4 سبتمبر 2024
تصريحات قائد الجيش الثالث الميداني المصري عن الاستعدادت القتالية قديمة
يعود الفيديو إلى كلمة قائد الجيش الثالث الميداني المصري عام 2023 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو من تصريحات جديدة لقائد الجيش الثالث المصري المصري أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه من تصريحات جديدة لقائد الجيش الثالث المصري أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهو يقول "جاهزون لطي الأرض في أي مكان"، وذلك بالتزامن مع تجدد أزمة سد النهضة، وأيضًا مع تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بينامين نتنياهو الأخيرة ضد مصر.

قائد الجيش الثالث المصري المصري أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم وليس من تصريحات حديثة لقائد الجيش الثالث المصري أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، تزامنًا مع تجدد أزمة سد النهضة وتصريحات نتنياهو الأخيرة حول مصر.

كلمة قائد الجيش الثالث الميداني المصري في أكتوبر 2023

يعود مقطع الفيديو إلى يوم 25 أكتوبر/تشرين الأول 2023، خلال كلمة اللواء أركان حرب في الجيش المصري شريف جودة العرايشي، قائد الجيش الثالث الميداني، خلال فعاليات اصطفاف تفتيش حرب الفرقة الرابعة المدرعة في السويس، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كلمة قائد الجيش الثالث الميداني المصري في أكتوبر 2023

وقال العرايشي خلال كلمته "نحن اليوم فى أعلى درجات الاستعداد القتالى وجاهزون لطي الأرض في نطاق مسؤوليتنا، أو في أي مكان آخر يتم تكليفنا بالانطلاق إليه للحفاظ على أمن الوطن وضد كل من يحاول العبث بمقدرات الوطن".

وأضاف أن "الناظر والمتأمل في دروس التاريخ وأحداثه يكتشف أن القوي لا يستطيع أحد أن يهدد مصالحه أو يعتدي على مقدراته".

كلمة قائد الجيش الثالث الميداني المصري في أكتوبر 2023

تصاعد الخلافات بين مصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة

جاء تداول الادعاء في سياق التوتر المستمر بين مصر وإثيوبيا، الذي يتفاقم بسبب الخلافات حول سد النهضة الإثيوبي على نهر النيل.

وأرسلت مصر مؤخرًا شحنة كبيرة من المعدات العسكرية إلى الصومال، في خطوة تعدها إثيوبيا تهديدًا مباشرًا لمصالحها الأمنية في المنطقة. كما اتهمت إثيوبيا الصومال بالتعاون مع "جهات فاعلة غير معلنة"، في إشارة ضمنية إلى مصر، بهدف تحقيق أهداف قد تضر بأمن واستقرار القرن الأفريقي.

ووجه وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي مؤخرًا، خطابًا إلى رئيس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بعد التصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء الإثيوبي حول الملء الخامس لسد النهضة.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أعلن عن اكتمال بناء سد النهضة على النيل الأزرق بنسبة 100 في المئة، بحلول شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، واصفًا ذلك بالإنجاز التاريخي.

تصاعد الخلافات بين مصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة

مصر ترفض تصريحات نتنياهو حول تهريب الأسلحة إلى غزة

يأتي تداول مقطع الفيديو أيضًا بعد تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأخيرة حول مصر، والذي أعربت القاهرة عن رفضها التام لها.

وكان نتنياهو قد قال في مؤتمر صحفي إن "تحقيق أهداف الحرب يمر عبر محور فيلادلفيا من أجل ضمان عدم تهريب الرهائن إلى خارج غزة، وعدم تدفق السلاح إلى غزة"، وأكد على أنه لم يوافق أبدًا على إخلاء محور فيلادلفيا عندما قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق أرييل شارون مغادرة قطاع غزة عام 2005.

وأضاف نتنياهو قائلًا "في اللحظة التي غادرنا فيها ممر فيلادلفيا على الحدود بين قطاع غزة ومصر، لم يكن لديها أي حاجز أمام التسلل الهائل للأسلحة والمواد الحربية والآلات اللازمة لتصنيع الصواريخ، والآلات اللازمة لحفر الأنفاق". وأشار نتنياهو أن مصر غضت الطرف عن تهريب الأسلحة إلى غزة.

في المقابل رفضت مصر اتهامات نتنياهو بغضها الطرف عن تهريب الأسلحة إلى غزة عبر محور فيلادلفيا، واعتبرتها محاولة لعرقلة التوصل لوقف إطلاق النار في القطاع، بينما عبّرت دول عربية من بينها قطر والأردن والسعودية عن تضامنها مع القاهرة بعد اتهامات نتنياهو.

مصر ترفض تصريحات نتنياهو هو تهريب الأسلحة إلى غزة

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قديم لحديث سفيرة المغرب عن إثيوبيا وليس عقب التصعيد الأخير حول سد النهضة

الفيديو ليس لانهيار جزء من سد النهضة خلال الانزلاقات الأرضية الأخيرة في إثيوبيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة