` `

فيديو المساعدات الإنسانية التي أرسلتها مصر لجيبوتي يعود إلى عام 2019 وليس حديثًا

شيماء الخياطي شيماء الخياطي
أخبار
5 سبتمبر 2024
فيديو المساعدات الإنسانية التي أرسلتها مصر لجيبوتي يعود إلى عام 2019 وليس حديثًا
أرسلت مصر مساعدات إنسانية إلى جيبوتي خلال فيضانات عام 2019 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر مساعدات إنسانية مصرية أُرسلت إلى دولة جيبوتي مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه يُظهر مساعدات إنسانية مصرية أُرسلت إلى دولة جيبوتي مؤخرًا.

مقطع فيديو يُظهر مساعدات إنسانية مصرية تم إرسالها إلى دولة جيبوتي مؤخرًا

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم، وهو لمساعدات إنسانية أرسلتها مصر إلى جيبوتي عام 2019 وليس حديثًا.

مصر ترسل مساعدات إنسانية إلى جيبوتي عام 2019

نشرت وزارة الدفاع المصرية مقطع الفيديو في الثامن من ديسمبر/كانون الأول عام 2019، تحت عنوان "مصر ترسل مساعدات إنسانية عاجلة لدولة جيبوتى لمواجهة آثار السيول والفيضانات".

مصر ترسل مساعدات إنسانية إلى جيبوتي عام 2019

وأفادت وزارة الدفاع المصرية حينها، بأن هذه الخطوة جاءت بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم الأشقاء في جيبوتي.

مصر ترسل مساعدات إنسانية إلى جيبوتي عام 2019

وذكرت الوزارة أن الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي، أصدر أوامره بإقلاع طائرة نقل عسكرية محملة بمساعدات إنسانية عاجلة إلى جيبوتي. وأضافت أن هذه المساعدات تضمنت كميات من الخيام والأغطية والمواد الغذائية، لدعم الأشقاء في مواجهة آثار السيول والفيضانات التي اجتاحت البلاد، آنذاك.

فيضانات جيبوتي عام 2019

وفي عام 2019، تعرضت جيبوتي لسيول عارمة نتيجة الأمطار الغزيرة. وأفادت حكومة جيبوتي والأمم المتحدة في بيان مشترك، بأن الأمطار التي هطلت في يوم واحد تعادل الكمية التي تسقط عادة على مدى عامين. وذكر البيان أن عدد الأشخاص المتضررين من الأمطار والسيول تجاوز ربع مليون شخص.

هطول أمار على جيبوتي عام 2019

جيبوتي تقترح منح ميناء لإثيوبيا

جاء تداول الادعاء عقب إعلان حكومة جيبوتي عن تقديم عرض يمنح إثيوبيا حق الوصول الحصري إلى ميناء جديد، بهدف تهدئة التوترات، وذلك وفقًا لما صرح به وزير الخارجية الجيبوتي محمد علي يوسف، يوم الجمعة الفائت.

وأفادت تقارير إعلامية، بأن المقترح الجديد من جيبوتي جاء بهدف "تخفيف حدة التوترات" في منطقة القرن الأفريقي. وذكرت مصادر أنه مع تحول جيبوتي إلى المنفذ البحري الرئيسي لإثيوبيا، شهدت العلاقات بين البلدين تعزيزًا مستمرًا. فقد تم ربط ميناء دوراليه الجيبوتي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا عبر خط سكة حديد كهربائي بطول 756 كيلومترًا.

ويُذكر أن التوتر بين  قد تصاعد مؤخرًا، بعد أن أرسلت القاهرة شحنة كبيرة من المعدات العسكرية إلى الصومال، وهي خطوة اعتبرتها إثيوبيا تهديدًا مباشرًا لمصالحها الأمنية في المنطقة. كما تصاعد التوتر المستمر بين مصر وإثيوبيا مؤخرًا، على خلفية الخلافات حول سد النهضة الإثيوبي على نهر النيل.

اقرأ/ي أيضًا

تصريحات قائد الجيش الثالث الميداني المصري عن الاستعدادت القتالية قديمة

فيديو الداعية محمد حسان وهو يحث المصريين على دعم القيادة السياسية ليس عقب التصعيد الأخير مع إثيوبيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة