` `

الفيديو من عام 2023 وليس لثكنة برانيت الإسرائيلية بعد هجوم حزب الله الأخير

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
6 سبتمبر 2024
الفيديو من عام 2023 وليس لثكنة برانيت الإسرائيلية بعد هجوم حزب الله الأخير
نشر الفيديو لأضرار في قاعدة إسرائيلية في نوفمبر 2023 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر دمارًا هائلًا ألحقته صواريخ حزب الله اللبناني بعد هجومها الأخير على ثكنة برانيت.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه يُظهر دمارًا هائلًا ألحقته صواريخ حزب الله اللبناني بعد هجومها الأخير على ثكنة برانيت شماليّ إسرائيل.

دمار هائل ألحقته صواريخ حزب الله اللبناني بعد استهدافها الأخير لثكنة برانيت

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس من هجوم حزب الله اللبناني على ثكنة برانيت في إسرائيل.

أضرار في قاعدة إسرائيلية في نوفمبر 2023

نشرت وسائل إعلام إسرائيلية مقطع الفيديو في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، على أنه يوثق أضرارًا جسيمة في إحدى قواعد الجيش الإسرائيلي على الحدود الشمالية، نتيجة إطلاق صواريخ من قبل حزب الله اللبناني.

صورة متعلقة توضيحية

أفادت مصادر إسرائيلية في ذلك الوقت بأن حزب الله أطلق حوالي 10 صواريخ باتجاه مستوطنة شلومي، حيث أصاب أحد الصواريخ موقع بيرنيت في الشمال، مما تسبب في أضرار جسيمة. وقد تزامن ذلك مع انطلاق صفارات الإنذار في مناطق واسعة من المنطقة.

صورة متعلقة توضيحية

حزب الله يعلن استهداف ثكنة برانيت

جاء تداول الادعاء بعد إعلان حزب الله عن استهدافه موقع بركة ريشا الإسرائيلي باستخدام "الأسلحة المناسبة"، مشيرًا إلى تحقيق إصابة مباشرة. كما أفاد الحزب بأنه قصف ثكنة برانيت ردًا على الاعتداءات الإسرائيلية على البلدات الآمنة في جنوب لبنان.

وأكد حزب الله أن هجماته جاءت "دعمًا لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، وإسنادًا لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، وردًا على ‌‏‌‌‏‌‏اعتداءات العدو على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة والحرائق الناتجة عنها".

صورة متعلقة توضيحية

حزب الله يعلن شن 8 عمليات على مقار عسكرية إسرائيلية

أعلن حزب الله، أمس الخميس، عن تنفيذ عمليات عسكرية باستخدام طائرات مسيرة استهدفت مواقع عسكرية تابعة للجيش الإسرائيلي، في حين شنت إسرائيل غارات جوية على عدة بلدات في جنوب لبنان.

وأوضح حزب الله في بيانات له أن مقاتليه استهدفوا تجمعًا للجنود الإسرائيليين على تلة الطيحات باستخدام "الأسلحة الصاروخية"، مما أدى إلى إصابة مباشرة. كما قصفوا موقع المالكية بقذائف المدفعية.

وأشار الحزب إلى قصفه لموقعي رويسات العلم في تلال كفرشوبا المحتلة والتجهيزات التجسسية في موقع بركة ريشا، مؤكدًا تحقيق إصابات مباشرة,

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لحريق في كريات شمونة بعد هجوم حزب الله الأخير على إسرائيل

الصورة ليست لاختباء وزير المالية الإسرائيلي في ملجأ إثر هجوم حزب الله الأخير

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة