` `

الفيديو لمشهد تمثيلي وليس للص يوثق سرقاته للهواتف من المارة في الشارع

عبد المؤمن سليخ عبد المؤمن سليخ
أخبار
8 سبتمبر 2024
الفيديو لمشهد تمثيلي وليس للص يوثق سرقاته للهواتف من المارة في الشارع
مشهد ترويجي لصانع محتوى بريطاني يدعى آدم مار (تيك توك)

الادعاء

مقطع فيديو للص أصبح مشهورًا بسبب توثيقه لسرقاته من المارة في الشارع ونشرها على تيك توك.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يظهر لصًا يسرق الهواتف في الشوارع ويوثق السرقة بالكاميرا ثم ينشر المشاهد على موقع تيك توك بشكل دوري، وأصبح مشهورًا بسبب ذلك.

مقطع فيديو للص يوثق سرقاته من المارة في الشارع وينشرها على تيك توك.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو يعود لمشاهد تمثيلية لصانع محتوى ورياضي مقيم في المملكة المتحدة، وليس للص يوثق سرقاته للهواتف بشكل دوري.

رياضي الباركور آدم مار يروّج لمنتجات تجارية 

نُشر مقطع الفيديو حساب على تيك توك يحمل اسم adammarrpk في 4 يوليو/تموز الفائت، وهو لصانع محتوى يمارس رياضة الباركور ويروّج لمنتجات تجارية من خلال مقاطع تمثيلية يسرق فيها الهواتف من المارة.

رياضي الباركور آدم مار يروّج لمنتجات تجارية

يوجه صانع المحتوى آدم مار في نهاية الفيديو الأصلي وجميع مقاطع الفيديو على حسابه نصيحة لمتابعيه بقوله "إذا كنت لا تريد أن يسرق هاتفك كما في هذا الفيديو، ما عليك سوى النقر على الرابط الموجود في السيرة الذاتية في حسابي والحصول على أحزمة المعصم الآن".

رياضي الباركور آدم مار يروّج لمنتجات تجارية

يأخذ الرابط في حساب آدم مار المتابعين إلى موقع “أكاديمية مانشيستر للباركور” Manchester Parkour Academy، والذي يحتوي على دورات لتعلم رياضة الباركور، ومنتجات مثل أحذية رياضية و أحزمة معصم للهاتف.

رياضي الباركور آدم مار يروّج لمنتجات تجارية

سرقة الهواتف في بريطانيا

توثق تقارير إعلامية تزايد عمليات سرقة الهواتف المحمولة في الشوراع البريطانية، خاصة في لندن مؤخرًا، وبحسب تقرير لشبكة بي بي سي، صدر في مايو/أيار الفائت، فإن السرقات تقف خلفها عصابات من اللصوص الملثمين يتجولون في الشوراع على الدراجات الكهربائية أو كأشخاص مارة في وضح النهار، وشهدت الأشهر الأخيرة تسجيل عدد كبير من بلاغات السرقة.

سرقة الهواتف في بريطانيا

من جانبها، تعهدت الحكومة البريطانية بإجراءات صارمة ضد ما أسمته بـ"سرقات الخطف" بعد ارتفاع معدلات هذه الجريمة بنسبة تزيد عن 150% عن العام الفائت، وتشير التقديرات إلى أن 78,000 شخصًا قد سرقت هواتفهم أو حقائبهم منهم في الشوارع، فيما ترجح الحكومة أن الطلب المتزايد على الهواتف المستعملة، سواء في المملكة المتحدة أو في الخارج، هو السبب الرئيس وراء الارتفاع الأخير في سرقات الهواتف.

سرقة الهواتف في بريطانيا

وكشفت الشرطة البريطانية عن إحصائية رسمية تقول بأن كل 6 دقائق يسرق هاتف محمول في لندن، إذ سُجل 91 بلاغًا في عام 2022 وحده، بمتوسط 248 هاتفًا يوميًا، وقال عمدة لندن صادق خان عن وضع خطة جديدة للحد من جرائم سرقة الهواتف المحمولة في منشور له على حسابه في موقع إكس "ما نقوم به للتصدي للجريمة في شوارعنا هو زيادة عدد الضباط، والعمل مع الشركات المصنعة للهواتف المحمولة لتطوير حلول طويلة المدى تحد من خطر سرقة الهواتف المحمولة".

ما هي رياضة الباركور؟

 كلمة "باركور" تعني الطريق أو المسار، وهي مشتقة من الكلمة الفرنسية "parcours". وتعرف رياضة الباركور بأنها ممارسة الجري الحر من خلال الانتقال من النقطة "أ" إلى النقطة "ب" مع وجود عقبات وعوائق في الطريق لزيادة كفاءة ممارس هذه الرياضة.

وتتميز هذه الرياضة بمجموعة حركات أساسية مثل "تيك تاك" و"قفزة الكونج" و"قفزة الفجوة" التي تجعلها معروفة على الفور لمعظم الأشخاص الذين يشاهدونها.

ما هي رياضة الباركور؟

اقرأ/ي أيضًا

فيديو دعائي لسيرك في فرنسا وليس لامرأة سحبها منطاد عن طريق الخطأ

مشهد تمثيلي وليس لاعتداء مسلمين على هندوس في بنغلاديش حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة