` `

صورة قديمة لجنود إسرائيليين وليست عقب عملية إطلاق النار على جسر الكرامة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
8 سبتمبر 2024
صورة قديمة لجنود إسرائيليين وليست عقب عملية إطلاق النار على جسر الكرامة
التُقطت الصورة عام 2014 وليس بعد عملية إطلاق النار الأخيرة (إكس)

الادعاء

صورة تُظهر موقع عملية إطلاق النار، التي شهدها معبر اللنبي الحدودي بين الأردن وفلسطين وأسفرت عن مقتل إسرائيليين.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادعى ناشروها أنها تظهر موقع عملية إطلاق النار، التي شهدها معبر الكرامة الحدودي بين الأردن وفلسطين وأسفرت عن مقتل إسرائيليين.

صورة لموقع عملية إطلاق النار التي شهدها معبر اللنبي اليوم الأحد

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن الصورة المتداولة قديمة وليست من موقع عملية إطلاق النار، على معبر الكرامة الحدودي بين الأردن وفلسطين.

الصورة من الحدود الأردنية الفلسطينية عام 2014

نشرت وكالة رويترز الصورة في 10 مارس/آذار عام 2014، وقالت إنها لجنود إسرائيليين يقفون بالقرب من مدخل الجسر الفاصل بين الأردن والضفة الغربية المحتلة، بعد مقتل قاضٍ أردني برصاص جنود إسرائيليين، أثناء عبوره من الأردن إلى الضفة الغربية.

التقطت الصورة عام 2014 وتظهر جنودًا إسرائيليين يقفون بالقرب من معبر اللنبي

وشيّع الفلسطينيون في مدينة نابلس، آنذاك، جثمان القاضي رائد زعيتر، الذي تعود أصوله إلى المدينة، والذي قتل برصاص جندي إسرائيلي عند معبر الكرامة على جسر الملك حسين. وقالت وسائل إعلام فلسطينية إن زعيتر كان يحاول الصعود إلى حافلة الركاب، عندما دفعه أحد الجنود الإسرائيليين فسقط على الأرض، ثم نهض وقام بدفع الجندي، الذي أطلق عليه ثلاث رصاصات أدت إلى وفاته.

وجاء في رواية شهود العيان الإسرائيلية أن زعيتر حاول انتزاع سلاح الجندي الإسرائيلي، مما دفع هذا الأخير لإطلاق النار عليه.

تشييع جثمان القاضي الأردني الفلسطيني رائد زعيتر

مقتل إسرائيليين في عملية إطلاق نار في معبر الكرامة

جاء تداول الصورة بعد مقتل ثلاثة حراس أمن إسرائيليين، اليوم الأحد، في عملية إطلاق نار نفذها سائق شاحنة أردني على معبر الكرامة الحدودي مع الأردن، شرقي الضفة الغربية.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن ثلاثة أشخاص قتلوا جراء عملية إطلاق النار، مشيرة إلى "تحييد المنفذ"، وذكرت أن سائق شاحنة أطلق النار باتجاه عناصر أمن إسرائيليين في المعبر.

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن "التحقيق الأولي يظهر أن سائق شاحنة أردنيًا قدم من الأراضي الأردنية إلى معبر الكرامة، وضع سلاحًا في الشاحنة وأخرجه وأطلق النار على الموجودين في منطقة صالة الشحن".

3 قتلى إسرائيليين في إطلاق نار بمعبر اللنبي

إغلاق معبر الكرامة

إثر حادثة إطلاق النار، أغلقت قوات الاحتلال معبر الكرامة وقالت مصادر إن القوات الإسرائيلية تقوم بعمليات تمشيط خشية وجود مقاومين آخرين يخططون لتنفيذ عمليات.

وقالت مصادر فلسطينية إن جيش الاحتلال أغلق عقب العملية، الطرق المؤدية إلى مدينة أريحا شرقي الضفة الغربية.

وقالت مصادر أمنية لوكالة الأنباء الفلسطينية وفا، إن قوات الاحتلال احتجزت عمالًا وسائقين في المعبر لم تعرف هوياتهم حتى اللحظة. وأضافت أن قوات الاحتلال أغلقت مدخلي مدينة أريحا الشماليين والجنوبي بحواجز عسكرية، خاصة باتجاه الخارجين من أريحا، ودققت في بطاقات المارين.

إغلاق معبر الكرامة في الاتجاهين

اقرأ/ي أيضًا

تصريح محمود عباس عن المقاومة المسلحة ليس بعد اجتياح إسرائيل مناطق في الضفة الغربية

الصورة ليست للجندي المصري الذي قُتل خلال تبادل إطلاق نار مع القوات الإسرائيلية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة