` `

الفيديو من عام 2023 وليس لاحتجاجات خرجت في تونس قبيل الانتخابات الرئاسية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
15 سبتمبر 2024
الفيديو من عام 2023 وليس لاحتجاجات خرجت في تونس قبيل الانتخابات الرئاسية
الفيديو من مظاهرة مناهضة لقيس سعيد في تونس عام 2023 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لمظاهرات خرجت حديثًا في تونس.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه لمظاهرات خرجت حديثًا في تونس.

ثورة شعب تونس الشقيق بدات وعلينا أن نستعد لطوفان الغضب المصري

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم ومنشور على موقع يوتيوب منذ 16 يناير/كانون الأول عام 2023، على أنه لاحتجاجات خرجت في تونس يوم 14 من الشهر نفسه.

وبالبحث عن شعار "لا لكل الهيئات والمؤسسات المعينة فرديًا"، المكتوب على لافتة رفعها أحد المتظاهرين في الفيديو الأصلي، عثر مسبار في موقع غيتي على صورة متظاهر يحمل اللافتة ذاتها مرفقة بوصف يشير إلى أنها من مظاهرات خرجت ضد الرئيس التونسي قيس سعيد، يوم 14 يناير/كانون الثاني عام 2023.

الصورة من مظاهرات مناهضة في يناير 2023
الصورة من مظاهرة خرجت في تونس ضد سعيد في 14 يناير 2023
الصورة من مظاهرة خرجت في تونس ضد سعيّد في 14 يناير 2023

مظاهرات 14 يناير 2023 في تونس

 يوم 14 يناير 2023، خرجت مظاهرات في مناطق عدة في تونس، بالتزامن مع الذكرى السنوية الثانية عشرة للثورة التونسية، التي أطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي.

وذكرت وسائل إعلام محلية ودولية أن آلاف المتظاهرين رفعوا العلم التونسي ولافتات متنوعة، طالب بعضها برحيل الرئيس التونسي قيس سعيد عن السلطة، وندد بعضها الآخر بانحسار هامش الحريات بالإضافة إلى تردي الوضع المعيشي وغلاء الأسعار.

وقالت المصادر ذاتها إنّ المتظاهرين تجاوزوا الحواجز الأمنية للوصول إلى شارع الحبيب بورقيبة، وسط العاصمة تونس، بعد أن حاولت الشرطة منعهم من التظاهر ورفضت الترخيص لبعضهم الآخر.

التونسيون ينددون باستحواذ قيس سعيد على السلطة بالتزامن مع الذكرى 12 للثورة

مظاهرات تطالب بالدفاع عن الحريات في تونس

جاء تداول الادعاء بعدما خرجت في تونس أول أمس الجمعة، 13 سبتمبر/أيلول الجاري، مظاهرات طالبت باحترام الحريات وحقوق الإنسان وبالإفراج عن السياسيين والصحفيين المسجونين، بسبب مواقفهم المعارضة للسلطة، والتنديد بالترهيب الممارس ضد المترشحين للانتخابات الرئاسية.

وجاءت الاحتجاجات قبل أسابيع من الانتخابات الرئاسية التي أحدثت جدلًا وانقسامًا في تونس، بسبب ترهيب واستبعاد مرشحين معارضين لقيس سعيد. ووجه المحتجون اتهامات للرئيس التونسي بإخلاء الساحة الانتخابية من أي منافس محتمل له، وبإعادة تونس إلى ما كانت عليه في زمن الرئيس السابق، زين العابدين بن علي.

احتجاجات مطالبة بالديمقراطية ووقف الاستهداف السياسي في تونس

الانتخابات الرئاسية في تونس 2024

من المقرر أن تجري الانتخابات الرئاسية التونسية في السادس من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وأن يشارك في السباق ثلاثة مرشحين هم الرئيس الحالي قيس سعيد، والعياشي زمال أمين عام حركة عازمون، وزهير المغزاوي أمين عام حركة الشعب.

ومن المحتمل أن تتغير قائمة المرشحين للرئاسة، بعدما أصدرت المحكمة الإدارية في تونس قرارًا بإعادة إدراج ثلاثة مرشحين رفضتهم هيئة الانتخابات، هم عبد اللطيف المكي، الأمين العام لحزب العمل والإنجاز، والوزير السابق المنذر الزنايدي، بالإضافة إلى عماد الدايمي، مدير ديوان الرئيس الأسبق المنصف المرزوقي.

الانتخابات الرئاسية بين الشارع التونسي وقيس سعيد
الانتخابات الرئاسية بين الشارع التونسي وقيس سعيد

اقرأ/ي أيضًا

قطار الجزائر-تونس ليس الوحيد الذي يربط بين بلدين أفريقيين

ادعاءات مضلّلة ترافق المسار الانتخابي في تونس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة