` `

أونروا لم تضف الشريط الأسود إلى صورة شعارها على إكس حدادًا على السنوار

إكرام زيادة إكرام زيادة
أخبار
19 أكتوبر 2024
أونروا لم تضف الشريط الأسود إلى صورة شعارها على إكس حدادًا على السنوار
وضعت الأنروا شعار الحداد في حساباتها منذ أكتوبر 2023 (فيسبوك)

الادعاء

الحساب الرسمي لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" على منصة إكس أضاف شريطًا أسودًا إلى صورة ملفه الشخصي علة المنصة حدادًا على مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار.

الخبر المتداول

ادعاء تتداوله حسابات وصفحات على موقعي إكس وفيسبوك، حديثًا، مفاده أن الحساب الرسمي لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" على منصة إكس، أضاف شريطًا أسود اللون إلى صورة ملفه الشخصي على المنصة، حدادًا على مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار.

الأونروا في حداد على السنوار
الأونروا في حالة حداد على وفاة السنوار

تحقيق مسبار

بعد التحقق من الادعاء المتداول، وجد "مسبار" أنه مضلّل، فوكالة أونروا أضافت الشريط أسود اللون إلى صور شعارها عبر حساباتها وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي منذ أكتوبر/تشرين الأول عام 2023، وليس بعد مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار.

فبعد العودة إلى ألبوم صور الملف الشخصي لصفحة أونروا الرسمية على موقع فيسبوك، يظهر أن شريط الحداد الأسود أضيف إلى صورة الشعار للمرة الأولى في 11 أكتوبر 2023 ، أي بعد خمسة أيام من بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

أضافت وكالة أونروا الشريط الأوسد إلى صورة شعارها على فيسبوك في أكتوبر 2023
أضافت وكالة أونروا الشريط الأسود إلى صورة شعارها على فيسبوك في أكتوبر 2023

وغيرت صفحة أونروا موضع الشريط الأسود على الصورة في 18 من الشهر ذاته، ليصبح أعلى يسار الصورة بعدما كان في أعلى اليمين.

صورة متعلقة توضيحية
صور شعار أونروا على وسائل التواصل الاجتماعي تحمل شريط حداد منذ أكتوبر 2023

وفي 22 أكتوبر 2023، عبرت وكالة أونروا في منشور على حسابها الرسمي على منصة إكس عن صدمتها وأعلنت حدادها بعد مقتل 29 من موظفيها في أحداث السابع من الشهر ذاته.

صورة متعلقة توضيحية
أونروا تعلن مقتل 29 من موظفيها في السابع من أكتوبر 2023

الأونروا توضح حقيقة شعار الحداد

وفي 18 أكتوبر الجاري، قالت مديرة الاتصالات في وكالة أونروا، جولييت توما، في منشور على منصة إكس، إن الشريط الأسود أضيف إلى صورة شعار أونروا على وسائل التواصل الاجتماعي، حدادًا على أرواح 20 عضوًا في فريق الوكالة، تأكد مقتلهم بحلول 22 أكتوبر 2023. وأوضحت توما أن الوكالة أبقت على الشريط لأن حصيلة قتلى موظفيها استمرت بالارتفاع، إذ تبلغ اليوم 230 عضوًا، وفقها.

توما تشرح سياق إضافة شريط الحداد الأسود إلى صورة شعار أونروا على مواقع التواصل الاجتماعي
توما تشرح سياق إضافة شريط الحداد الأسود إلى صورة شعار أونروا على مواقع التواصل الاجتماعي

حماس تنعى رئيس المكتب السياسي للحركة يحيى السنوار

نعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" رئيس مكتبها السياسي، يحيى السنوار، الذي قُتل في اشتباك مع قوات الاحتلال في قطاع غزة، يوم الأربعاء 17 أكتوبر الجاري.

وقال خليل الحية، رئيس حركة حماس في غزة، إن قتل السنوار وكل القادة  الذين سبقوه لن يزيد الحركة إلا قوة وصلابة وإصرارًا على "المضي في دربهم".

حماس تعلن مقتل يحيى السنوار في غزة
حماس تعلن مقتل يحيى السنوار في غزة

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الخميس 18 أكتوبر الجاري، مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، يحيى السنوار، خلال عملية عسكرية في منطقة تل السلطان في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وبحسب المصدر ذاته، فإن السنوار قتل مصادفة في تبادل إطلاق نار أعقب رصد جنود إسرائيليين لمسلحين في المبنى الذي كان بداخله.

وشغل يحيى السنوار منصب رئيس حركة المقاومة الإسلامية حماس في غزة منذ 2017، قبل أن يعين رئيسًا لمكتبها السياسي في مطلع آب/أغسطس الفائت، خلفًا لإسماعيل هنية الذي اغتيل في طهران، في 31 تموز/يوليو من العام الجاري.

أونروا تنفي تقارير إسرائيلية عن مقتل أحد موظفيها مع السنوار في غزة

نفى المفوض العام لوكالة أونروا، فيليب لازاريني، الخميس 17 أكتوبر الجاري، ادعاءات متداولة في إسرائيل وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، عن مقتل أحد موظفي الوكالة مع رئيس حركة حماس يحيى السنوار.

وأضاف لازاريني، في منشور عبر حسابه على منصة إكس، “مجددًا، تُستخدم معلومات غير مؤكدة لتشويه سمعة أونروا وموظفيها". وأوضح أن الموظف الذي نشرت صورته على قيد الحياة، وأنه يعيش حاليًا في مصر، التي سافر إليها رفقة عائلته في إبريل/نيسان الفائت، عبر معبر رفح. كما دعا المفوض إلى "وضع حد لحملات التضليل".

فيليب لانزاريني يستنكر حملة التضليل التي استهدفت أونروا
فيليب لازاريني يستنكر حملة التضليل التي استهدفت وكالة أونروا

ونشرت وسائل إعلام إسرائيلية صورًا ادعت أنها لأغراض عُثر عليها مع يحيى السنوار بعد مقتله، بينها جواز سفر مواطن فلسطيني يُدعى هاني حميدان سليمان زعرب، أظهرت بياناته أنه يعمل كمعلّم لدى وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

وتحقق مسبار من الادعاءات الإسرائيلية المتداولة عن جواز سفر هاني زعرب، وتبيّن أنها تحتوي على معلومات مضللة.

تحقيق لمسبار يكشف جوانب التضليل في رواية العثور على جواز سفر موظف لدى أونروا بحوزة السنوار
تحقق لمسبار يكشف جوانب التضليل في رواية العثور على جواز سفر موظف لدى أونروا بحوزة السنوار

إقرأ/ي أيضًا

موظف في الأونروا: ما قصة جواز السفر الذي ادعى الاحتلال العثور عليه بعد مقتل السنوار؟

أبرز الادعاءات المضللة والزائفة التي طاولت يحيى السنوار منذ بداية الحرب على غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة