` `

حديث وزير التعليم العالي المغربي عن نيته زيارة إسرائيل من عام 2022 وليس حديثًا

إكرام زيادة إكرام زيادة
أخبار
20 أكتوبر 2024
حديث وزير التعليم العالي المغربي عن نيته زيارة إسرائيل من عام 2022 وليس حديثًا
يعود الفيديو إلى ندوة عقدها الوزير في 20 سبتمبر 2022 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لوزير التعليم العالي والبحث العلمي المغربي عبد اللطيف ميراوي، يصرح فيه أنه يعتزم زيارة إسرائيل الشهر المقبل.

 

الخبر المتداول

مقطع فيديو نشرته حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، ادعى ناشروه أنّه يعود إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي المغربي عبد اللطيف ميراوي، يصرح فيه أنه يعتزم زيارة إسرائيل في نوفمبر/تشرين الثاني، في وقت تستمر فيه الإبادة الجماعية في قطاع غزة، وفي ظل المطالبات الشعبية في المغرب بإسقاط التطبيع.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

بالتحقق من الادعاء وجد "مسبار" أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم، ويعود لمؤتمر صحفي لوزير التعليم العالي المغربي عبد اللطيف ميراوي، في سبتمبر/أيلول 2022.

وزير التعليم العالي المغربي يعلن اعتزامه زيارة إسرائيل عام 2022

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار المغربي، عبد اللطيف ميراوي، خلال ندوة عقدها في 20 سبتمبر 2022، بمناسبة الدخول الجامعي، أنه كان ينوي أن زيارة إسرائيل خلال أسبوعيين آنذاك، قبل أن يؤجلها إلى ما بعد شهر نوفمبر 2022.

وأضاف الوزير ميرازي أنّ لدى المغرب علاقات جيدة وطيبة مع إسرائيل بخصوص البحث العلمي وحركية الأساتذة.

وزير التعليم المغربي يعلن اعتزامه زيارة إسرائيل عام 2022

مظاهرات متواصلة في المغرب للتضامن مع غزة

ياتي تداول الادعاء في  وقت تشهد فيه مدن مغربية عديدة، وقفات تضامنية مع قطاع غزة. وجدد المتظاهرون مطالبهم بإسقاط كافة أشكال التطبيع مع إسرائيل.

وقد خرج عدد من المغاربة، مساء أمس السبت، في مسيرة احتجاجية في مدينة الدار البيضاء، للتنديد باستمرار حرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ أكثر من عام.

وشهدت المملكة المغربية، يوم الجمعة، تنظيم مسيرات في عدد من المدن المغربية رفضًا للمجازر المتواصلة ضد الشعبين الفلسطيني واللبناني.

وأفادت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة في بيان لها، أن نحو 50 مدينة شهدت مظاهرات يوم الجمعة، تنديدًا بتواصل المجازر الإسرائيلية في قطاع غزة، ونعيًا لزعيم حركة حماس يحيى السنوار، الذي أعلنت الحركة استشهاده جراء اشتباك مع جنود الاحتلال في رفح.

وبالتزامن مع هذه الاحتجاجات، نظمت "مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين"، مظاهرة أمام مبنى البرلمان في العاصمة الرباط في 16 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بمشاركة شخصيات سياسية وحقوقية متنوعة، للتنديد باستمرار التطبيع مع إسرائيل.

وقد أقام المغرب وإسرائيل في ديسمبر/كانون الأول 2022، علاقتهما الدبلوماسية بوساطة أميركية، وأعقب ذلك زيارة مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى إلى الرباط.

اقرأ/ي أيضًا

سموتريتش لم يصرّح بأن إسرائيل منحت مكافأة مالية لشخص قادهم إلى مكان السنوار

الفيديو ليس لجنود إسرائيليين يرفضون تأدية الخدمة في المناطق الحدودية مع لبنان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة