` `

الرئيس الإيراني لم يصرّح بأن بلاده ليست كالعراق أو لبنان أو غزة وبأنها لن تكون حقل تجارب

محمد منصور محمد منصور
سياسة
24 أكتوبر 2024
الرئيس الإيراني لم يصرّح بأن بلاده ليست كالعراق أو لبنان أو غزة وبأنها لن تكون حقل تجارب
تم فبركة التصريح عبر تصميم لمنصة إيران بالعربية (إكس)

الادعاء

تصريح منسوب للرئيس الإيراني يقول "نحن لسنا العراق ولا لبنان ولا غزة نحن إيران ولن نكون حقل تجارب كالشعوب الأخرى".

الخبر المتداول

تصريح تداولته حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، ونسبته إلى الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، عبر تصميم لمنصة إيران بالعربية، وادعت قوله "نحن لسنا العراق ولا لبنان ولا غزة نحن إيران ولن نكون حقل تجارب كالشعوب الأخرى".

تصريح منسوب للرئيس الإيراني

تحقيق مسبار

بالتحقق وجد "مسبار" أنّ الادعاء زائف، إذ إن التصريح مُفبرك ولم يقل الرئيس الإيراني إن بلاده ليست العراق ولا لبنان ولا غزة وإنّها لن تكون حقل تجارب كالشعوب الأخرى، كما لم تنشره منصة إيران بالعربية.

تصريح مزيف في شكل تصميم لمنصة إيران بالعربية

بالرجوع إلى حساب منصة إيران بالعربية، على موقع إكس، تبين أن التصريح مُفبرك على تصميم قديم نقلت فيه المنصة تصريح الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، بوصفه مرشحًا للانتخابات الرئاسية حينها، والذي قال فيه إنّ "الحریة هي شعار الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

تصريح مسعود بزشكيان حين كان مرشحًا للرئاسة في يونيو الفائت
تصريح مسعود بزشكيان حين كان مرشحًا للرئاسة في يونيو الفائت

وآخر شيء نشرته منصة إيران بالعربية عن الرئيس الإيراني، كان أمس الأربعاء، حول تعزيته في مقتل هاشم صفي الدين، رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله، بعد تأكيد مقتله في غارة إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت قبل ثلاثة أسابيع.

الرئيس الإيراني يقدم تعزيته في مقتل هاشم صفي الدين
الرئيس الإيراني يقدم تعزيته في مقتل هاشم صفي الدين

لم ينشر مسعود بزشكيان التصريح المزعوم

ولم ينشر مسعود بزشكيان التصريح المزعوم في حسابه الرسمي على موقع إكس، وآخر ما نشره كان حول حضوره فعاليات القمة السنوية لمجموعة بريكس في مدينة قازان عاصمة جمهورية تترستان في روسيا.

وشكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الاستضافة لهذه الجولة من قمة البريكس، مضيفًا "ناقشنا تنفيذ اتفاقات وزيادة التفاعلات الاقتصادية والقضايا الأمنية في المنطقة والعالم".

كلمة الرئيس الإيراني في قمة بريكس

ودعا الرئيس الإيراني، خلال كلمته في قمة بريكس بمدينة قازان الروسية، يوم أمس الأربعاء، إلى إنهاء الحرب الإسرائيلية المستمرة في قطاع غزة ولبنان والحد من التوترات في المنطقة.

ودعا مسعود بزشكيان دول مجموعة بريكس إلى استخدام كل الإمكانيات لضمان حقوق الفلسطينيين، مشيرًا إلى أن "عصر القطب الواحد يقترب من نهايته، لأن الولايات المتحدة ساهمت في نمو الصراعات والحروب في العالم".

وأضاف "نحن نسعى إلى نظام عالمي جديد أكثر أمنا وعدالة، إن فترة الأحادية تقترب من نهايتها... لقد ساهم الأميركيون في نمو الصراعات والحروب في جميع أنحاء العالم".

وأكد على ضرورة التقليل من هيمنة الدولار في الاقتصاد العالمي من خلال دمج عملات دول بريكس، فضلًا عن إقرار آليات دفع جديدة مستقلة عن الدولار.

كلمة الرئيس الإيراني في قمة بريكس
كلمة الرئيس الإيراني في قمة بريكس

الرئيس الإيراني يتوعد إسرائيل بالرد في حال هاجمت إيران

وردًا على التهديدات الإسرائيلية، قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان في تصريحات إعلامية، أمس الأربعاء، إن إيران سترد بشكل صارم إذا ارتكبت إسرائيل أخطاء تجاه بلاده.

وقال بزشكيان إن "الكيان الصهيوني سيتلقى ردًا صارمًا لا يصدق في حال ارتكابه أي أخطاء بحق بلادنا".

وأضاف أن "الكيان الصهيوني يواصل جرائمه بسبب الدعم الغربي وأن ممارساته تهدف إلى إحراق المنطقة بأكملها"، مؤكدًا أن "استمرار تلك الجرائم في قطاع غزة ولبنان لم يُبق لنا خيارًا غير الرد".

كما أكد "لا نسعى إلى انتشار الصراع والتوتر في المنطقة ونرحب بأي تحرك في اتجاه السلام والهدوء".

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو مفبرك ولم يقل فيه نتنياهو إن إسرائيل ستنتصر على المقاومة ولو كان الله معهم

الفيديو لهزة أرضية ضربت جنوبي إيران عام 2021 وليس من تجربة نووية حديثة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة