` `

لماذا سميت الكهرباء الساكنة بهذا الاسم؟

علوم
3 أغسطس 2023
لماذا سميت الكهرباء الساكنة بهذا الاسم؟
إن هذه الشحنات ثابتة لا تتحرك حسب موسوعة بريتانيكا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كثيرًا ما يشعر الإنسان بالكهرباء الساكنة عندما يلمس جسمًا آخر وتؤدي هذه الكهرباء إلى صعقة أحيانًا، وعلى الرغم من الألم الذي ينتج عن تفريغ الكهرباء الساكنة في بعض الأحيان؛ إلا إن كثيرًا من التطبيقات المعاصرة تعتمد على هذه الكهرباء لتوفير مميزاتها، كما أن هناك العديد من الإرشادات التي يمكن الاعتماد عليها لتجنب صعقات الكهرباء الساكنة أيضًا.

لماذا سميت الكهرباء الساكنة بهذا الاسم؟

عند التحقق من طبيعة الشحنات الكهربائية الساكنة يُعرف المرء لماذا سُميت الكهرباء الساكنة بهذا الاسم؛ فإن هذه الشحنات ثابتة لا تتحرك حسب موسوعة بريتانيكا مما أدى إلى إطلاق هذا الاسم عليها. يتم تفريغ هذا النوع من الشحنات الكهربائية عادةً عندما تسمح الفرصة بذلك، وكثيرًا ما يشعر المرء بصعقة كهربائية نتيجةً لهذه الشحنات عن ملامسة جسم آخر.

صورة متعلقة توضيحية
على الرغم من الشعور بصعقة كهرباء الجسم عند لمس الأشياء؛ إلا إن هذه الكهرباء ساكنة لا تتحرك ويتم تفريغها حتى تتوفر الفرصة المناسبة

ما هي الكهرباء الساكنة؟

على الرغم من الشعور بصعقة كهرباء الجسم عند لمس الأشياء؛ إلا إن هذه الكهرباء ساكنة لا تتحرك ويتم تفريغها حتى تتوفر الفرصة المناسبة، ويمكن تعريفها بأنها من أشكال الكهرباء التي تنتج عندما يختل التوازن بين الشحنات الموجبة والسالبة في مادة ما، وتتراكم هذه الشحنات على الأجسام العازلة غير الموصلة للكهرباء بشكل أساسي.

من هو مكتشف وجود الكهرباء الساكنة؟

تم اكتشاف وجود الكهرباء الساكنة للمرة الأولى من قبل الفيلسوف اليوناني طاليس الملطي، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذه الفيلسوف:

  • الولادة والوفاة: ولد مكتشف الكهرباء الساكنة بين العامين 624-620 قبل الميلاد، وتوفي بين العامين 548-545 قبل الميلاد مما يعني أن عمره كان 80 عامًا عند وفاته تقريبًا.
  • واحد من الحكماء السبعة: يُعرف الفيلسوف اليوناني طاليس بأنه واحد من الحكماء السبعة، ومنهم أيضًا الفيلسوف سولون، والفيلسوف بياس.
  • تقييم الإنجازات: على الرغم من إنجازات الفيلسوف طاليس العديدة إلا أنه لم يترك أية كتابات أثناء حياته، كما أن المصادر المعاصرة له معدومة مما يجعل تقييم إنجازاته صعبًا.

ما هي أبرز استخدامات الكهرباء الساكنة في حياتنا اليومية؟

لا شك بأن استخدامات الكهرباء الساكنة في حياتنا اليومية عديدة، ولكن أبرزها: الاعتماد على هذه الكهرباء في فلاتر الهواء وأجهزة إزالة الغبار لما لديها من القدرة على التقاط الغبار، كما يتم استخدام الكهرباء الساكنة في المكثفات الكهربائية أيضًا، بالإضافة إلى العديد من التطبيقات الأخرى في حياتنا المعاصرة.

كيف يمكن التخلص من الكهرباء الساكنة في المنزل؟

يمكن التخلص من الكهرباء الساكنة في المنزل بالعديد من الطرق المختلفة، ومنها ما يأتي:

  • استخدام المرطبات: عندما يكون الهواء جافًا تصبح الكهرباء الساكنة أكثر نشاطًا في المنزل، ويمكن الاعتماد على المرطبات لزيادة مستويات رطوبة الهواء في المنزل مما يؤدي إلى الحد من الكهرباء الساكنة.
  • المعالجة بالمواد الكيميائية: يستطيع المرء الاعتماد على بعض المواد الكيميائية المضادة للكهرباء من أجل معالجة السجاد في المنزل والتخلص من الكهرباء الساكنة، وتتوفر هذه المواد على شكل رذاذ أحيانًا.
  • شراء السجاد المناسب: تقوم بعض الشركات المتخصصة بإنتاج السجاد الذي يستطيع مقاومة الشحنات الكهربائية الساكنة، ويمكن شراء هذا النوع من السجاد والاعتماد عليه للتخلص من الكهرباء الساكنة في المنزل.
  • استخدام فوطة التجفيف: تساعد فوطة التجفيف في تحييد الشحنة الكهربائية الموجودة على الأسطح، ويمكن الاعتماد على هذه الفوطة للتخلص من الشحنات الكهربائية الساكنة عن طريق فركها بمفروشات المنزل.

هل يمكن تجنب أضرار الكهرباء الساكنة على جسم الإنسان؟

يمكن تجنب أضرار الكهرباء الساكنة على جسم الإنسان؛ بما فيها الشعور السيء الذي يحصل عندما يتعرض المرء إلى الصعق، بسبب تفريغ تفريغ الكهرباء الساكنة من الجسم، ويكون من خلال اتباع الإرشادات التي تضمن التفريغ المناسب للكهرباء الساكنة، إلى جانب إرشادات الوقاية التي تحد من الشحنات الكهربائية الساكنة التي يتم توليدها.

ما هي إرشادات تفريغ الكهرباء الساكنة من الجسم والحد منها؟

تؤدي كهرباء الجسم عند لمس الأشياء إلى صعقة كهربائية مؤلمة أحيانًا، ولذلك يكثر البحث عن طريق التخلص من هذه الكهرباء وتفريغها. فيما يأتي بعضًا من إرشادات التخلص من الكهرباء الساكنة في جسم الإنسان وتفريغها أو الحد منها:

  • ترك الكهرباء لتتفرغ مع الوقت: إذا شعر المرء بوجود الكهرباء الساكنة في الجسم فيمكنه الجلوس وإيقاف الاحتكاك، ثم الانتظار حتى مرور بضع دقائق ليتم تفريغ الكهرباء الساكنة وحدها.
  • لمس جسم موصل للكهرباء: يؤدي لمس أي من الأجسام الموصلة للكهرباء إلى تفريغ الكهرباء الساكنة بسرعة، وذلك إذا كان الجسم الموصل غير معزول مع كونه على الأرض مباشرةً.
  • المحافظة على رطوبة البشرة: قبل ارتداء الملابس وبعد الخروج من الحمام يستطيع المرء استخدام المرطبات المختلفة؛ لترطيب البشرة مع فرك اليدين بالمرطبات على نحو متقطع خلال اليوم؛ لتقليل الجفاف الذي يؤدي إلى توليد الكهرباء الساكنة.
  • ارتداء الملابس المناسبة: من الجيد إجراء تغيير على نوعية الملابس للتخلص من الكهرباء الساكنة على الجسم، ويكون ذلك من خلال استخدام ملابس الألياف الطبيعية لأنها تقلل من فرصة توليد الكهرباء الساكنة.
  • رش الملابس بمثبت الشعر: إذا اعتمد المرء على الملابس المصنوعة من الألياف الطبيعية مع استمرار الكهرباء الساكنة بالظهور؛ فيمكنه رش الملابس بقليل من مثبت الشعر للتعامل مع هذه الكهرباء.
  • استخدام الأحذية المناسبة: تساعد الأحذية المطاطية في توليد الكهرباء الساكنة، ويمكن تجنب الكهرباء في هذه الحالة من خلال استخدام الأحذية التي تساعد في تبديد الكهرباء بدلًا من توليدها.

هل يمكن التخلص من الكهرباء الساكنة على الشعر؟

إلى جانب إرشادات تفريغ الكهرباء الساكنة من الجسم توجد عدة من الإرشادات والطرق لتفريغ الكهرباء الساكنة المتولدة على الشعر، وفيما يأتي بعضًا من هذه الطرق:

  • فرك الشعر بفوطة تجفيف: يمكن لفوطة التجفيف أن تسهم في تبديد الكهرباء الساكنة الموجودة على الشعر عندما يتم فرك الشعر بها، ويمكن بدلًا من ذلك فرك الشعر بالفرشاة أو الوسائد.
  • استخدام المرطب أو مثبت الشعر: بالاعتماد على مثبت الشعر أو المرطب يستطيع المرء ضمان رطوبة الشعر طيلة الوقت، وهو ما يساعد في التخلص من الكهرباء الساكنة التي تتولد على الشعر في كثير من الأحيان.
  • توزيع الماء على الشعر: عندما تتولد الكهرباء الساكنة على الشعر يستطيع المرء وضع الماء على أطراف أصابعه ثم توزيعه على الشعر، وذلك لإعادة التوازن بين الشحنات الموجبة والسالبة والتخلص من صعقات الكهرباء الساكنة.
  • الاعتماد على الأدوات المخصصة: توجد العديد من الأدوات والمستحضرات التي تم إنتاجها للتخلص من الكهرباء الساكنة على الشعر، ومنها: فراشي الشعر، والبخاخات، والمجففات.

ما هو سبب كهرباء الملابس الساكنة؟

يكمن سبب كهرباء الملابس في احتكاكها مع بعضها البعض أو مع المواد العازلة الأخرى، ولا شك بأن هناك العديد من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها للوقاية من الكهرباء الساكنة على الملابس، وأبرزها: تعليق مشبك أو دبوس في كل قطعة من قطع الملابس لتبديد الكهرباء، وكذلك يمكن استخدام العلاقات المعدنية لهذه الغاية بدلًا من الدبابيس والمشابك.

كيف يمكن توليد الكهرباء الساكنة؟

إن طرق توليد الكهرباء الساكنة كثيرة، ويمكن الاعتماد على بعض الأدوات في المنزل لتوليد هذه الكهرباء وتجربتها، وفيما يأتي عدة من طرق توليد الكهرباء الساكنة:

  • فرك الحذاء المطاطي بالسجاد: عند الرغبة بتوليد الكهرباء الساكنة في الجسم يمكن للمرء ارتداء حذاء من المطاط، ثم فرك هذا الحذاء بالسجاد أثناء المشي داخل الغرفة، وبهذا تتولد الكهرباء المطلوبة ويمكن تفريغها بلمس شخص آخر.
  • استخدام مشط الشعر: يمكن توليد الكهرباء في شعر الإنسان باستخدام المشط، ويكون ذلك من خلال تمشيط الشعر عدة مرات في أحد الأيام الجافة، ويمكن رؤية تأثير الكهرباء الساكنة على المشط عن طريق تقريبه من قطع ورق صغيرة ليلتقطها.
  • فرك البالون بالقماش: يستطيع المرء الاعتماد على البالون المطاطي لتوليد الكهرباء الساكنة عن طريق نفخه، ثم ربطه ورفكه بقطعة من الصوف أو بالشعر، ويمكن ترك هذا البالون على الحائط ليتعلق به نتيجة لتأثير الكهرباء الساكنة.
  • استخدم الملعقة البلاستيكية: يمكن توليد الكهرباء الساكنة باستخدام الملعقة البلاستيكية عن طريق فرك الملعقة بقطعة من الصوف في اتجاه واحد، ويمكن استخدام الملح والفلفل الأسود بعد توليد الكهرباء لالتقاطها بالملعقة دون تلامس.

هل يمكن أن يتسبب تفريغ الكهرباء الساكنة بالحرائق؟

بالفعل يمكن أن يؤدي تفريغ الكهرباء الساكنة إلى الحرائق والانفجارات حسب لايف سيانس، ويكون ذلك عندما يتم التفريغ بشكل مفاجئ متسببًا بفرق جهد مرتفع؛ فإنه يوفر الحرارة التي تحتاجها المواد القابلة للاشتعال حتى تشتعل فعلًا. كذلك تؤدي الكهرباء الساكنة إلى تخريب بعض الأجهزة الإلكترونية الحساسة إذا تم تفريغها فجأة مع وجود فرق جهد كبير أثناء التفريغ.

ما هي أبرز خصائص الكهرباء الساكنة؟

سواءً كانت الكهرباء الساكنة في جسم الإنسان أو على أي من الأسطح تكون لديها العديد من الخصائص المشتركة، وفيما يأتي قائمة بأبرز هذه الخصائص:

  • عدم الحركة: لا شك بأن السكون وعدم الحركة من أبرز الخصائص التي تتمتع بها الكهرباء الساكنة، وهي الخاصية التي أطلق على هذا النوع من الكهرباء اسمه المعروف بسببها.
  • شحنات الكهرباء الساكنة: إن شحنات الكهرباء الساكنة إما تكون موجبة أو ساكنة، وتم توفير الشحنات الموجبة من خلال البروتونات عمومًا، وأما الشحنة السالبة؛ فيتم توفيرها من خلال الإلكترونات.
  • التجاذب والتنافر: إن الشحنات الساكنة المتشابهة تتجاذب إلى بعضها البعض، في حين تتنافر هذه الشحنات عندما تكون مختلفة، وذلك سواء كانت الشحنة الكهربائية الساكنة موجبة أو كانت سالبة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل فوائد الكلوروفيل للإنسان مثبتة علميًا؟

هل عدد الإناث في العالم أكبر من عدد الذكور؟

هل يوجد فرق بين المسك الأبيض والمسك الأسود؟

هل طول الأمعاء الدقيقة ثابت عند جميع الأشخاص؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على