` `

ما هي أسماء الطوائف اليهودية؟

روحانيات ودين
17 ديسمبر 2023
ما هي أسماء الطوائف اليهودية؟
يمكن تعريف الطوائف اليهودية بأنها الفرق التي تنتسب إلى الديانة اليهودية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إلى جانب الأراضي الفلسطينية المحتلة يمكن العثور على أتباع الطوائف اليهودية في الكثير من الدول الأخرى حول العالم، وهي طوائف كثيرة تختلف فيما بينها بعدة أمور من صلب العقيدة؛ فإن بعضها لا يؤمن بالملائكة ولا الشياطين، إلى جانب عدم الإيمان بالبعث بعد الموت خلافًا للطوائف التي تؤمن بذلك.

ما هي أسماء الطوائف اليهودية؟

إن هناك الكثير من الطوائف اليهودية في الوقت الراهن، وتحمل كل واحدة من هذه الطوائف اسمًا مختلفًا عن الآخر، ومنها: طائفة اليهودية الأرثوذكسية، وطائفة الصدوقيين، وطائفة الحريديم وطائفة الإصلاحيين، وطائفة المحافظين، وطائفة الأسنيين، وطائفة الحسيديم، وطائفة اليهودية الإنسانية.

إلى جانب الأراضي الفلسطينية المحتلة يمكن العثور على أتباع الطوائف اليهودية في الكثير من الدول الأخرى حول العالم، وهي طوائف كثيرة
يزيد عدد الطوائف اليهودية خلال الوقت الراهن عن 20 طائفة

ما هي الطوائف اليهودية؟

يمكن تعريف الطوائف اليهودية بأنها الفرق التي تنتسب إلى الديانة اليهودية على الرغم من الاختلاف الكبير فيما بينها، وظهرت العديد من هذه الطوائف في وقت مبكر من تاريخ اليهود؛ بما فيها السامرية، وهناك العديد من الطوائف التي ظهرت في وقت متأخر أيضًا، ومنها: الإنسانية التي بدأت في الظهور عام 1963 حسب موقع هيستوري.

هل السامرية من أنواع اليهود في فلسطين؟

إن السامرية من أنواع اليهود في فلسطين بالفعل، وهي واحدة من الطوائف اليهودية ذات العدد الصغير من المنتسبين، ولا يزيد عدد المنتسبين إليها عن 800 فرد حسب وكالة بي بي سي، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حولها:

  • أصل التسمية: تم إطلاق اسم السامرية على هذه الطائفة من كلمة شامري التي تعني المحافظ، وهي طائفة يهودية ظهرت في وقت مبكر واستمر وجودها حتى الوقت الراهن.
  • مكان التواجد: نشأت الطائفة السامرية في الجهة الشمالية من دولة بوذا بداية، وأما خلال الوقت الراهن؛ فإنها تسكن في الأراضي الفلسطينية قرب مدينة نابلس.
  • الأنبياء الذين يؤمن بهم السامريون: تؤمن الطائفة السامرية بنبوية 3 أنبياء من بني إسرائيل فحسب، وهم: موسى، وأخوه هارون، بالإضافة إلى يوشع بن نون، ولا يؤمنون بأنبياء بني إسرائيل الآخرين.
  • الكتب التي تؤمن بها الطائفة السامرية: تؤمن الطائفة السامرية من بالأسفار الخمسة المعروفة باسم التوراة إضافة إلى سفر يوشع بن نون، ولا يؤمنون بأي من الكتب الأخرى لليهود.
  • اختلافات نسخة التوراة للطائفة السامرية: تختلف نسخة التوراة التي يؤمن بها أتباع الطائفة السامرية عن النسخة العبرانية في مواضع كثيرة يصل عددها إلى 6 آلاف موضع.
  • المكان المقدس للطائفة السامرية: يقدس أتباع الطائفة السامرية جبل جرزيم، وهو جبل يقع في نابلس، ويستقبلون هذا الجبل في شعائرهم، كما أنهم ينكرون بيت المقدس.

هل الحريديم من الطوائف اليهودية في إسرائيل؟

إن الحريديم من الطوائف اليهودية في إسرائيل بالفعل، وتشير هذه الكلمة إلى اليهود الأرثوذكس المتزمتين دينيًا حسب مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية، وتبين القائمة الآتية عدة من التفاصيل حول الحريديم:

  • الزي المشهور للحريديم: يشتهر الحريديم بزيهم الذي يتضمن معطفًا أسود طويلًا بالإضافة إلى القبعة السوداء، وتظهر منهم خصلات الشعر المجدل، وعادةً ما يرخي أتباع هذه الطائفة لحاهم أيضًا.
  • التحدث بالعبرانية: يحاول أتباع الحريديم الاقتصار على الحديث باللغة العبرانية قدر الإمكان، وذلك لاعتقادهم بأنها لغة مقدسة، وربما يستخدمون اللغة اليديشية عوضًا عنها.
  • الأعداد الكبيرة للعائلات: يحرّم أتباع الحريديم تحديد النسل خلافًا للعلمانيين اليهود الذين يحجمون عدد أفراد الأسرة، وهو ما يؤدي إلى زيادة عدد أفراد العائلة عند الحريديم مقارنة بغيرهم.
  • الانغلاق عن الآخرين: يُفضّل أتباع طائفة الحريديم الانغلاق على أنفسهم والعزلة عن المجتمعات الأخرى، ولذلك توجد لهم بعض القرى والمدن الخاص داخل أراضي دولة الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين.
  • تحريم الخدمة في جيش الاحتلال: يحرم أتباع طائفة الحريديم الخدمة في الجيش، وهو ما يجعل منهم عالة على المجتمع الإسرائيلي لحاجتهم إلى توفير الأمان دون تحمل أية واجبات في هذا الشأن.
  • النسبة في دولة الاحتلال: يُشكّل أتباع طائفة الحريديم ما نسبته 20% من مجموع اليهود في دولة الاحتلال في حين يشكل اليهود التقليديون ما نسبته 50% من الأفراد.

يُذكر أنّه في عام 2023 خلال حرب طوفان الأقصى نشرت بعد حسابات التواصل الاجتماعي مقطعًا مرئيًا ليهود يحتفلون بإطلاق سراح أسراهم مع رفع الأعلام الفلسطينية، ولكن تحقيق مسبار تأكد منها ووجد بأنها مضللة؛ فإنها تعود في الأساس إلى حي يسكنه أتباع طائفة الحريديم في فلسطين، وهي طائفة لا توافق على قيام دولة الاحتلال الإسرائيلي.

ما أسماء طوائف اليهود القديمة الكبيرة؟

يتم تقسيم الطوائف اليهودية الأساسية إلى 3 أقسام أساسية حسب جامعة بريغهام يونغ، وفيما يأتي أسماء طوائف اليهود الاساسية الكبيرة مع بعض التفاصيل حول كل طائفة منها:

  • طائفة اليهود الأرثوذكس: تعد طائفة اليهود الأرثوذكس نفسها امتدادًا لليهودية التقليدية، وتحاول التزام التعاليم والمعتقدات اليهودية التقليدية التي تلقتها أمة اليهود في جبل سيناء ثم قامت الأجيال المتعاقبة بتدوينها.
  • طائفة اليهود الإصلاحية: تحترم طائفة اليهود الإصلاحية مصادر التعاليم التقليدية لليهود إلا أنها لا تلتزم بجميع هذه التعاليم، ويمكن القول بأنها الشكل الأكثر ليبرالية بين الطوائف اليهودية.
  • طائفة اليهود المحافظين: يمكن القول بأن طائفة اليهود المحافظين تأخذ موقفًا وسطيًا بين الطائفة الإصلاحية والطائفة الأرثوذكسية، وتحاول هذه الطائفة تفسير التوراة بمنظور مختلف عن التفسير التقليدي.

هل عدد الطوائف اليهودية كبير؟

إن عدد الطوائف اليهودية اليوم كبير بالفعل، وتزيد على 20 طائفة، وفيما يأتي بعضًا من التفاصيل حول هذه الطوائف:

  • طائفة الدونمة: تأسست طائفة يهود الدونمة في أواخر القرن السابع عشر الميلادي في الأراضي اليونانية، وكان ظهورها بعد قيام شبتاي تسفي -الذي اعتقد بعد اليهود أنه المسيح- باعتناق الإسلام.
  • طائفة الحسيديم: ظهرت طائفة الحسيديم -من الطوائف اليهودية الأرثوذكسية- خلال القرن الثامن عشر الميلادي، وتختلف هذه الطائفة عن اليهودية الأرثوذكسية المتطرفة، وتنتمي إليها حركة حباد المعروفة عالميًا.
  • طائفة الإنسانية: تم تأسيس طائفة اليهودية الإنسانية عام 1963 من قبل الحاخام شيروين واين، وهي واحدة من الطوائف اليهودية التي تحتفل بالتاريخ اليهودي والثقافة اليهودية دون التركيز على الإله.
  • طائفة الفريسيين: يتم النظر إلى الطائفة الفريسية على أنها الأب الروحي للطوائف اليهودية الحديثة، وهي من الطوائف القديمة التي تؤمن بالشرائع الشفهية التي تلقاها موسى في سيناء مع إيمانها بتعاليم التوراة أيضًا.
  • طائفة الصدوقيين: ظهرت طائفة الصدوقيين في وقت مبكر، ورفضت هذه الطائفة الشرائع الشفهية خلافًا للفريسيين، وفي عام 70 تقريبًا اختفت، وكان ذلك بعد تدمير الهيكل الثاني.
  • طائفة الأسينيين: عاشت طائفة الفريسيين حياة رهبانية في الصحراء، وكان أفرادها ملتزمون بالعزوبية، كما أنهم كانوا يتبعون بعض القواعد الصارمة في الغذاء حسب المكتبة اليهودية الافتراضية.

ما أبرز شروط اعتناق الديانة اليهودية؟

تتضمن شروط اعتناق الديانة اليهودية البارزة كلًا من إجراء الختان بالنسبة إلى الذكور، وكذلك التطهر باستخدام الماء النقي لكل من الذكور والإناث، ويُعرف هذا التطهر باسم التغطيس، وبعد ذلك يجب على الراغبين باعتناق اليهودية التعهد بتقديم أضحية لله عند بناء الهيكل من جديد، وينبغي عليه كذلك أن يتعهد بامتثال والتزام الواجبات الدينية المختلفة.

ما هي أبرز المعلومات عن اليهودية وطوائفها؟

يعتنق ملايين الأفراد الطوائف اليهودية المختلفة خلال الوقت الراهن، وتعتقد معظم هذه الطوائف بأن هناك مسيحًا لم يظهر بعد، وعادة ما تتخذ الطوائف اليهودية من النجمة السداسية رمزًا لها، وهي ذات النجمة التي يمكن رؤيتها عند النظر إلى علم دولة الاحتلال الإسرائيلي، ويعيش معظم معتنقي اليهودية حول العالم في دولة الاحتلال الإسرائيلي والولايات المتحدة الأمريكية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل اليهود في إيران كُثر؟

ما هو عمر دولة إسرائيل؟

ما هي منظمة ايباك اليهودية؟

كم يبلغ عدد اليهود في العالم العربي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على