` `

كم عدد درجات الدوري الإنجليزي؟

رياضة
4 أغسطس 2024
كم عدد درجات الدوري الإنجليزي؟
الدوري الإنجليزي الممتاز (البريميرليغ) هو أعلى درجات الدوري الإنجليزي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تُعتبر كرة القدم لعبة ذات شعبية واسعة على مستوى العالم، وفي موطن هذه اللعبة الأصلي، في المملكة المتحدة، تتمتع كرة القدم بمكانةٍ عالية وتكتسب أهميتها من أن الجماهير تحافظ على حماسها وتعطشها لهذه اللعبة من مستوى الدوريات المحلية الصغيرة التي يشارك فيها الهواة وحتى كأس العالم.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو الدوري الإنجليزي؟

الدوري الإنجليزي أو بمصطلح أدق نظام دوري كرة القدم الإنجليزي، والمعروف أيضًا باسم هرم كرة القدم الإنجليزية، هو سلسلة من دوريات كرة القدم، التي تكون مترابطة مع بعضها، وهي تتضمن فرق الرجال في إنجلترا. ويشمل الدوري الإنجليزي بالإضافة إلى فرق إنجلترا: 5 فرق من ويلز، وفريق واحد من جيورنسي، وفريق واحد من جيرسي، وأيضًا فريق واحد من جزيرة مان.

يعتمد نظام الدوري الإنجليزي على انتقال الفرق صعودًا وهبوطًا بين الدوريات المختلفة في تصنيف درجتها، وهو يسمح نظريًا حتى لأصغر الفرق بالارتقاء إلى أعلى الهرم: الدوري الإنجليزي الممتاز.

كم عدد درجات الدوري الإنجليزي؟

إن عدد درجات الدوري الإنجليزي هو 11 درجة، وتشمل 57 دوري مختلف في إنجلترا، والتي تمثل بدورها 84 مجموعة منافَسة ضمن هذه الدوريات.

ينقسم الدوري الإنجليزي إلى 3 مستويات عمومًا: الدوريات الاحترافية، الدوريات شبه الاحترافية، دوريات الهواة.

الدوريات الاحترافية تشمل: الدوري الممتاز وهو قمة الهرم، وبعده دوري البطولة، ثم دوري الدرجة الأولى، ثم دوري الدرجة الثانية. يلعب في هذه الدوريات لاعبون محترفون، يتفرغون للعب كرة القدم، وينالون أجرًا بشكل دائم.

الدوريات شبه الاحترافية تبدأ من الدوري الوطني، ثم الدوري الوطني شمال\جنوب، إن اللاعبين في فرق هذه الدوريات، وبعكس المستوى السابق، غير متفرغين للرياضة، بل هم أصحاب مهن ووظائف، ويلعبون كرة القدم في العطلات وأوقات الفراغ.

درجات الدوري الإنجليزي

تشمل درجات الدوري الإنجليزي 11 مستوى هي كالتالي:

  • الدرجة 1: الدوري الإنجليزي الممتاز (البريميرليغ)، يشمل 20 نادي، 3 هبوط.
  • الدرجة 2: دوري البطولة الإنجليزي، يتضمن 24 نادي، 3 صعود، 3 هبوط.
  • الدرجة 3: الدوري الإنجليزي الدرجة الأولى، فيه 24 نادي، 3 صعود، 4 هبوط.
  • الدرجة 4: الدوري الإنجليزي الدرجة الثانية، فيه 24 نادي، 4 صعود، 2 هبوط.
  • الدرجة 5: الدوري الإنجليزي الوطني، فيه 23 نادي، 2 صعود، 3 هبوط.
  • الدرجة 6: تشمل الدوري الوطني شمال (22 نادي)، والدوري الوطني جنوب (21 نادي).
  • الدرجة 7: تشمل الدوري الشمالي الممتاز الدرجة الممتازة، الدوري الجنوبي لكرة القدم الوسط الممتاز، الدوري الجنوبي لكرة القدم الجنوب الممتاز، دوري إيسثميان الدرجة الممتازة.
  • الدرجة 8: تشمل الدوري الممتاز الشمالي درجة أولى شرق، الدوري الممتاز الشمالي درجة أولى الأراضي الوسطى، الدوري الممتاز الشمالي درجة أولى غرب، دوري كرة القدم الجنوبي درجة أولى شرق، دوري كرة القدم الجنوبي درجة أولى غرب، دوري إيسثميان درجة أولى شمال، دوري إيسثميان درجة أولى جنوب الوسط، دوري إيسثميان درجة أولى جنوب شرق.
  • الدرجة 9: تمثل كرة قدم المقاطعات، وتتكون من 16 دوري، يلعب فيها 319 نادٍ.
  • الدرجة 10: تمثل كرة القدم للمقاطعات الأدنى، وتتكون من 17 دوري، وفيها 338 نادٍ.
  • الدرجة 11: الدوريات المحلية، تشمل 49 دوري، مع 787 نادٍ.

نظام الدوري الإنجليزي الممتاز

إن الدوري الإنجليزي الممتاز (البريميرليغ) هو قمة الهرم بين درجات الدوري الإنجليزي، وهو الدوري الأكثر مشاهدة على مستوى العالم. تأسست هذه المنافسة عام 1992، ومنذ ذلك الوقت، تَغيَّر اسم الدوري، واختلف رعاته، ولكن نظام الهبوط والصعود المعمول به بقي نفسه.

منذ عام 1995، يتنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز 20 فريقًا (نادي كرة قدم)، يلعب كل منها مع الآخر مرتين ضمن جولات الدوري الإنجليزي مرة في أرضه (الذهاب)، ومرة على أرض غريمه (الإياب)، ليصل العدد الكلي لمباريات التي يلعبها كل فريق في الموسم الواحد إلى 38 مباراة.

يتم احتساب النقاط لكل فريق بالشكل التالي: 3 نقاط إذا كسب الفريق المباراة، و1 نقطة للتعادل، وفي حال الخسارة لا يكسب الفريق أي نقطة.

بعد احتساب جميع النقاط لكل الفرق المشاركة في الدوري، ومقارنتها ببعضها البعض، تُحدَّد الفرق الثلاث الأخيرة، والتي ستهبط إلى دوري البطولة الإنجليزي، فيما تتأهل الفرق الخمسة الأولى لتشارك في المنافسة الأوروبية.

في حال تساوي عدد النقاط بين فريقين، يتم اتباع الخطوات التالية لتحديد الفريق المتفوق، وهي خطوات متتالية، أي يتم اللجوء للخطوة الأولى، فإن بقي الفريقان متعادلين، تطبق الخطوة التالية... وهكذا، هذه الخطوات هي:

  • أولًا: الفارق في الأهداف.
  • ثانيًا: عدد الأهداف التي سجلها الفريق.
  • ثالثًا: عدد النقاط في المواجهات المباشرة بين الفريقين.
  • رابعًا: عدد الأهداف المسجلة خارج الأرض في المواجهات المباشرة.
  • خامسًا وأخيرًا: مباراة فاصلة في حالة حسم اللقب أو الهبوط أو التأهل لمنافسة أوروبية.

من هو النادي الوحيد الذي لم يهبط؟

منذ نشأة الدوري الإنجليزي الممتاز (بريميرليغ) في عام 1992، هناك مجموعة من الأندية التي تسيّدت المشهد، وفي الحقيقة إنّ عدة أندية لم تهبط أبدًا من البريميرليغ وهو أعلى درجات الدوري الإنجليزي، وليس فريقًا واحدًا فحسب، وهذه الأندية التي لم تهبط هي:

  1. أرسنال: إن هذا النادي المنحدر من شمال لندن لم يهبط منذ عام 1920 وحتى الآن، بما فيها طبعًا حقبة البريميرليغ، إن آخر مرة هبط فيها النادي كانت في موسم 1912\1913، وحاليًا هو أبعد ما يكون عن الهبوط في الدوري الإنجليزي الممتاز.
  2. إيفرتون: إن آخر هبوط لنادي إيفرتون كان في العام 1951، ليعود للصعود في موسم 1954\1955، ومن حينها لم يهبط أبدًا، على الرغم من أنه عدّة مرات، قد عانى من خطر الهبوط، وكان أقرب فرق هذه القائمة إلى مغادرة الدوري الإنجليزي الممتاز.
  3. ليفربول: لم يقترب نادي ليفربول من خطر الهبوط في الدوري الإنجليزي الممتاز أبدًا، وقد كان آخر هبوطٍ له من دوري القمة في عام 1954، ولم يصعد مجددًا حتى موسم 1962\1963، ولكنه الآن أبعد ما يكون عن أن يهبط.
  4. مانشستر يونايتد: يعتبر نادي مانشستر يونايتد الأكثر فوزًا باللقب، فقد ربحه 20 مرة، منها 13 في فترة الدوري الإنجليزي الممتاز، آخر هبوط لهذا النادي كان في عام 1974.
  5. توتينهام: لم يقترب نادي توتينهام من خطر الهبوط في الدوري الممتاز، أما في تاريخه فقد هبط من قمة الهرم في موسم 1976\1977.
  6. تشيلسي: هو الفريق الذي أمضى أقل فترة في دوري القمة بين فرق هذه القائمة، على كل حال، كان آخر هبوط له في موسم 1987\1988، ليعاود الصعود مباشرةً في موسم 1988\1989.

كم فريق يتأهل للدوري الإنكليزي الممتاز؟

إن عدد الفرق التي تتأهل للدوري الإنكليزي الممتاز (بريميرليغ) أعلى درجات الدوري الإنجليزي، صاعدةً من دوري الدرجة الأولى الإنكليزي هو 3 فرق، حيث يتأهل الفريقان صاحبا المركزين الأول والثاني مباشرةً، فيما تلعب الأندية في المراكز من الثالث وحتى السادس مباريات تصفيات (Play-off)، لتحديد الفريق الثالث المتأهل.

كم فريق يصعد من دوري الدرجة الأولى الإنجليزي؟

إن عدد الفرق التي تصعد من دوري الدرجة الأولى الإنجليزي هو 3 فرق، حيث تتأهل إلى الدوري الإنجليزي الممتاز أعلى درجات الدوري الإنجليزي، تقابلها 3 فرق تهبط من هذا الدوري إلى دوري الدرجة الأولى، وذلك بعد حساب عدد النقاط التي حققها كل فريق.

يصعد الناديان صاحبا المركزين الأول والثاني في دوري الدرجة الأولى الإنجليزي إلى الدوري الممتاز تلقائيًا، فيما يتنافس النادي صاحب المركز الثالث مع نظيره في المركز السادس، وصاحب المركز الرابع مع نظيره في المركز الخامس، ليتقابل الناديان الفائزان في المباراة النهائية، فيصعد الفريق الفائز بينهما إلى الدوري الإنجليزي الممتاز.

كم يأخذ الفريق الصاعد للدوري الإنجليزي؟

يأخذ أي فريق في الدوري الإنجليزي الممتاز أعلى درجات الدوري الإنجليزي دفعات نقدية مختلفة، أولًا تتلقى جميع الفرق دفعة المشاركة، وهي متساوية بين جميع الأندية في الدوري، ثانيًا يتلقى كل نادٍ دفعة الجدارة، وهي تختلف بين فريق وآخر بحسب المركز الذي حققه في الدوري الممتاز، وأخيرًا هنالك دفعات نقدية من أجور المرافق الرياضية، ودفعات من الأرباح التجارية للمباريات، حيث يأخذ الفريق عن كل مباراة له يتم عرضها على المباشر في المملكة المتحدة.

إن الأرباح التي يأخذها الفريق في الدوري الإنجليزي الممتاز، حسب المركز الذي حققه في نهاية الدوري، هي وفق تقديرات 2022\2023 موزعة كالتالي:

1- 62,3 مليون جنيه إسترليني.

2- 59.1 مليون جنيه.

3- 56 مليون جنيه.

4- 52.9 مليون جنيه.

5- 49.9 مليون جنيه.

6- 46.7 مليون جنيه.

7- 43.6 مليون جنيه.

8- 40.5 مليون جنيه.

9- 37.4 مليون جنيه.

10- 34.3 مليون جنيه.

وينحدر هذا المبلغ بنفس الوتيرة حتى المركز الأخير ذو الترتيب 20، ليصل عنده إلى 3.1 مليون جنيه إسترليني فقط.

بالنسبة لدوري البطولة الإنجليزي، تعرف المباراة النهائية في تصفيات المركز الثالث بالمباراة الأغلى في العالم، حيث يتقاضى الفريق الفائز مبلغًا قد يتخطى 100 مليون جنيه إسترليني، ويأخذ الفريق الصاعد للدوري الإنجليزي الممتاز في حال بقائه في الموسم التالي لتأهله، ما قد يصل مجموعه إلى 300 مليون جنيه إسترليني، وذلك من المدفوعات التي تمّ توضيحها وتبيان أنواعها مسبقًا في هذه الفقرة.

اقرأ/ي أيضًا:

كم عدد التبديلات المسموح بها في كرة القدم؟

من أول منتخب فاز بكأس العالم؟

متى كان أول كأس عالم؟

هل يوجد تصنيف لأهم فرق كرة القدم في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على