` `

خبر مضلّل: صورٌ لعسكريّين روس قتلوا في إدلب

صور مضلّلة ادّعى ناشروها أنها لجنود روس قُتلوا في إدلب
خالد إسماعيل خالد إسماعيل
سياسة
29 فبراير 2020
خبر مضلّل: صورٌ لعسكريّين روس قتلوا في إدلب
صور مضلّلة ادّعى ناشروها أنها لجنود روس قُتلوا في إدلب (مواقع التواصل الاجتماعي)

الادعاء

وسائل إعلام روسية تنشر صوراً لعسكريّين روس قتلوا مؤخراً في معارك إدلب.

الخبر المتداول

تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الإجتماعي خبراً مفاده أنّ وسائل إعلام روسية نشرت صوراً لعسكريين روس قتلوا في المعارك الدائرة مؤخراً في محافظة إدلب السورية.

 

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الصور المتداولة ويرجّح أنها مضلّلة، إذ لم تنشر أي وسائل إعلامية مؤخراً صوراً لقتلى من العسكريين الروس، ولم يتزامن نشر الصور مع أيّ أخبار عن مقتل جنود روس في إدلب، وكان آخر إعلان عن مقتل عسكريين روس قبل شهر من قِبَلِ وزارة الخارجية الروسية .

ويُرجّح أنّ الصور لعسكريين روس قتلوا ولكن ليس في معارك إدلب الدائرة مؤخراً، وإنما في أماكن وتواريخ سابقة منذ عام 2014 وحتى سبتمبر/أيلول 2019، وذلك وفقاً لمقطع فيديو منشور بتاريخ 28 فبراير/شباط من عام 2019، على موقع VK على حساب يحمل اسم "Специальныеподразделения России" (القوات الروسية الخاصة)، يُظهر ما يبدو أنه تأبين لمجموعة من العسكريّين الروس.

تظهر تلك الصور أيضاً في مجموعة تغريدات نشرها حساب على موقع تويتر يحمل اسم "Rob Lee"، ويدّعي أنه طالب دكتواره في كلية دراسات الحرب لدى جامعة كينجز كوليج لندن (ويبدو ادعاؤه صحيحاً). تتحدّث تلك التغريدات، المنشورة بتاريخ 1 مارس/آذار من عام 2019، عن كلّ جندي ظهرت صورته في الفيديو المذكور أعلاه باستفاضة، وتوضّح تاريخ مقتله، الأمر الذي يدعم تحقُّق "مسبار" الذي وصل إلى أنّ الخبر مضلّل.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة