` `

صور وفيديوهات زائفه من عاصفة التنين في مصر

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
14 مارس 2020
صور وفيديوهات زائفه من عاصفة التنين في مصر
وفاة 20 مواطناً بسبب عاصفة التنين في مصر (Getty)

الادعاء

صور وفيديوهات نسبها متداولوها في وسائل التواصل الاجتماعي إلى أحداث وقعت خلال عاصفة التنين التي ضربت مصر في اليومين الماضيين.

 

الخبر المتداول

تداول بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، عدداً من الصور ومقاطع الفيديو، ونسبوها إلى أحداث وقعت في مصر خلال الأحوال الجوية السيئة التي شهدتها يومي 12 و13 مارس/ أذار الجاري. الصورة الأولى من كنيسة في محافظة القاهرة فتحت أبوابها لاستضافة مجموعة من المغتربين من خارج العاصمة لعدم قدرتهم على السفر؛ بسبب التقلبات الجوية.

فيما تداول البعض صورة لصاعقة تضرب قمة أحد أهرامات الجيزة، كما نشر مستخدمون مقطع فيديو لسحابة ترابية صفراء تحجب الرؤية في محافظة مرسى مطروح شرق البلاد، وعاصفة ترابية كبيرة قالوا إنّ مصر شهدتها، كما انتشر مقطع مصور يسجل لحظة ظهور صاعقة جوية، تضرب حياً سكنياً في محافظة السويس.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الصور والفيديوهات المتداولة ووجد أنها تأتي في سياق مضلل، في حين أن بعضها زائف تماماً، فصورة الكنيسة، لم تكن في مصر بل من داخل كنيسة "القديس بونيفاس" الكاثوليكية في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا، وفقا لصحيفة الجارديان البريطانية التي نشرتها في 15 ديسمبر/ كانون الأول عام 2017، ضمن تقرير حول الفقر في الولايات المتحدة الأميركية.

أما صورة الصاعقة التي تضرب أحد أهرامات الجيزة، فهي صورة زائفة جرى تصويرها وتعديلها رقميًا بعد ذلك، من خلال شخص يُدعى جيسون بنز بيني، نشرها في أغسطس/آب عام 2010. وكانت مصر شهدت عاصفة جوية أُطلق عليها عاصفة التنين، أعلن خلالها مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في 13 مارس/آذار الجاري وفاة 20 مواطناً بسبب العاصفة التي لم تشهد البلاد مثيلاً لها منذ قرابة 35 عاماً.

وتحقّق "مسبار" من فيديو السحابة الترابية التي ادّعى البعض أنها في محافظة مرسى مطروح على الحدود الشرقية لمصر، ووجد أنه يعود إلى موجه طقس سيئة ضربت المملكة العربية السعودية، لم يتم تحديد تاريخها بشكل دقيق، ونشر الفيديو حساب باسم ابو حبيبه، مصاحباً بتعليق " السعودية الان استرها علينا يا رب والطف بينا".

كما وجد "مسبار" أن فيديو الصاعقة الجوية في السويس مضلل، ويعود إلى عاصفة جوية حدثت في منطقة هالكيديكي شمال اليونان في يوليو/ تموز 2019.، ولقي سبعة أشخاص مصرعهم نتيجة العاصفة العنيفة التي اجتاحت المنطقة في تلك الفترة، فيما تعود حقيقة فيديو العاصفة الرملية التي ضربت مصر، إلى عاصفة أخرى ضربت مدينة الخرطوم السودانية في يونيو/ حزيران 2017.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة