` `

طفلٌ إيطاليٌّ ينادي أمّه المتوفاة بسبب فايروس كورونا.. فيديو مضلّل

حسام الهندي حسام الهندي
أخبار
5 أبريل 2020
طفلٌ إيطاليٌّ ينادي أمّه المتوفاة بسبب فايروس كورونا.. فيديو مضلّل
المقطع المصور للطفل ليس له علاقة بفايروس كورونا المستجد وليس في إيطاليا (Getty)

الادعاء

طفل إيطالي فقد والده ووالدته بسبب فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، ينظر للسماء وينادي والدته.

الخبر المتداول

تداول بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعيّ، مقطع فيديو مصوّر يظهر فيه طفل يبدو عليه أنّه في الرابعة من عمره، يُشير للسماء ويُخبر أخاه أنّ أمه رحلت إلى السماء، وقال متداولو المقطع المؤثر إنّ الطفل إيطاليّ فقد والدته ووالده بسبب فايروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

 

تحقّق "مسبار" من مقطع الفيديو المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ تبيّن أنّ المقطع المصور للطفل ليس له علاقة بفايروس كورونا المستجد وليس في دولة إيطاليا. كما بحث "مسبار" في الفيديو، ووجد أنّ انتشاره بدأ في 17 فبراير/شباط الفائت، على صفحة InfoFrías - Santiago Del Estero، ثم تناقلته العديد من المواقع في أمريكا الجنوبيّة، ونشر في 18 فبراير/شباط من العام الجاري، ضمن تقريرٍ حول الفيديو على موقع Elsalvador. وأشار التقرير إلى أنّ الطفل الذي يظهر في الفيديو من دولة السلفادور، وفقد والدته مؤخراً، وعندما رأى نجمة تظهر في السماء ركض متحمساً يصرخ "أمي في السماء". وتنفي جنسيّة الطفل ادّعاء أنه إيطاليّ.

وفيما يخص وفاة والدته جرّاء إصابتها بفايروس كورونا كما ادّعى البعض، فلم تشر المواقع لهذا الأمر، وإن كانت بعض التعليقات تقول إنّ والدته توفّت في حادث ولكنّها غير مؤكّدة.

صورة متعلقة توضيحية

ووفقاً لموقع worldOmeters، فإن أول حالة للإصابة بفايروس كورونا في السلفادور كانت في19 مارس/آذار الفائت، وأول حالة وفاة كانت في الأول من أبريل/نيسان الجاري، ويبلغ عدد المصابين بالفايروس 56، و3 وفيات فقط.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة