` `

أميركيّون يمكثون في مسجد الهدى لتعلم الإسلام.. صورةٌ مضلّلة

حمزة حسن وهيثم جودية حمزة حسن وهيثم جودية
روحانيات ودين
14 أبريل 2020
أميركيّون يمكثون في مسجد الهدى لتعلم الإسلام.. صورةٌ مضلّلة
يقوم المسجد حاليّاً بإعطاء المحاضرات الدينيّة والخطب إلكترونيّاً (Getty)

الادعاء

في ظاهرةٍ هي الأولى من نوعها، مئات من الأميركيّين يغادرون منازلهم ويمكثون في مسجد الهدى، ويطالبون بالتعرف على مبادئ الإسلام.

الخبر المتداول

تداولت صفحاتٌ وحساباتٌ عبر مواقع التواصل الاجتماعيّ صورةً لحشدٍ من المواطنين الأميركيّين يجلسون في مسجد الهدى الواقع في قرية شامبورغ الأميركيّة في إلينوي، للتعرف على تعاليم الإسلام، ويدّعي ناشرو الصورة أنّ المئات منهم خرجوا من منازلهم في الحجر الصحي المفروض عليهم بسبب فايروس كورونا المستجد، وتوجهوا إلى المسجد مطالبين بالتعرف على مبادئ الإسلام، وهذا الأمر يحدث للمرة الأولى.

 

تحقيق مسبار

تحقّق" مسبار" من الصورة المتداولة، واتّضح أنّها صورة قديمة تعود إلى 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016 في فعاليّة دعى إليها "مسجد الهدى" في ولاية إلينوي الأمريكيّة في "يوم المسجد المفتوح" الذي يتم فيه استضافة الجيران غير المسلمين من المنطقة المتواجد بها المسجد والمناطق الأخرى؛ للتعرف على الإسلام.

كما نشر صورة اللقاء موقع IlmFeed المتخصص في نشر مقالاتٍ عن الإسلام والمسلمين في الرابع من ديسمبر/ كانون الأول عام 2016.

وبحسب الموقع الرسميّ للمسجد، فإنّ المسجد مغلق مؤقتاً، بعد قرار إغلاق جميع المراكز الإسلاميّة في المنطقة؛ بسبب الأزمة الصحيّة الحاليّة التي يواجهها العالم، كما يقوم حاليّاً بإعطاء المحاضرات الدينيّة والخطب إلكترونيّاً عبر صفحته الخاصة في موقع فيسبوك.

--

 

 

 

 

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة