` `

كورونا أميركا: علمت الولايات المتحدة بالفايروس منذ 2019.. خبر مضلل

القانون الحالي مختلف عن القانون المطروح عام 2019>
عمر فارس عمر فارس
سياسة
8 مايو 2020
كورونا أميركا: علمت الولايات المتحدة بالفايروس منذ 2019.. خبر مضلل
القانون الحالي مختلف عن القانون المطروح عام 2019 (Getty)

الادعاء

رسالة ممرّرة عبر تطبيق واتساب تفيد بأنّ فايروس كورونا المستجد مصنّع مخبريًّا، وكانت الولايات المتّحدة تعلم به منذ عام 2019.

الخبر المتداول

تناقلت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى رسالة ممرّرة عبر تطبيق واتساب، مقطع فيديو ادّعت أنه لشخص يقدّم دليلاً على أنّ فايروس كوفيد-19 مصنّع مخبريًّا، كما كانت الولايات المتّحدة الأميركية تعلم بوجوده منذ عام 2019، والدليل هو مشروع قانون H.R.748 الذي عُرض على الكونغرس الأميركي بتاريخ 24 يناير/كانون الثاني عام 2019، وصادق عليه الرئيس دونالد ترامب بتاريخ 27 مارس/آذار عام 2020، مما يُشير إلى أنّ الولايات المتحدة الأميركية كانت على دراية بالفايروس قبل انتشاره.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من المقطع المتداول ووجد أنه مضلّل، لأن القانون الحالي مختلف عن القانون المطروح عام 2019. إذ نشرت قناة HighImpactVlogs المقطع على موقع يوتيوب وشرحت فيه تاريخ القانون H.R.748 المعروف حاليًّا باسم قانون CARES الذي يهدف لتقديم دعم ماليّ مباشر للأفراد والعائلات الأميركية والشركات الصغيرة أيضاً في ظل جائحة كوفيد-19.

لكنّ قانون H.R.748 لم يكن هدفه كذلك منذ البداية، إذ عند طرحه على الكونغرس في المرة الأولى عام 2019 من قِبل النائب جو كورتني، كان يحمل اسم القانون المعدّل لضريبة منافع التأمين الصحي للطبقة الوسطى (Middle Class Health Benefits Tax Repeal Act) ولم يكن له علاقة بفايروس كورونا المستجد أبداً، بحسب موقع Vote Smart الذي يتتبّع تاريخ القوانين المطروحة على الكونغرس ومجلس الشيوخ.

كما يرد ذِكر مشروع القانون المعدّل لضريبة منافع التأمين الصحي للطبقة الوسطى في الوسائل الإعلامية والمؤسسات البحثية عام 2019، مثل Economic Policy Institute وTax Policy Center وغيرها. ويرد ذكر القانون H.R.748 في محضر اجتماع الكونغرس بتاريخ 17 يوليو/تموز 2019 باسم Middle Class Health Benefits Tax Repeal Act. وصل القانون لمرحلة النقاش في مجلس الشيوخ بتاريخ 22 يوليو/تموز 2019، وبقي هناك حتى تاريخ إعادة النقاش حوله بتاريخ 20 مارس/آذار 2020.

صورة متعلقة توضيحية

عندها، استبدل الكونغرس ومجلس الشيوخ نصوص القانون الأول بقانون CARES الحالي المتعلّق بكوفيد-19، ومثّل القانون المعدّل لضريبة منافع التأمين الصحي للطبقة الوسطى غطاء (shell) قانونيًّا لتمرير قانون CARES بسرعة، كما ورد في محضر الجلسة المشتركة بتاريخ 20 مارس/آذار 2020. واستمرّ العمل على القانون وصولاً إلى شكله الحالي المتعلّق بكوفيد-19 الذي أقرّه ترامب بتاريخ 27 مارس/آذار 2020.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أن القائم على قناة HighImpactVlogs نشر مقطع فيديو يوضّح فيه الخطأ الذي وقع فيه في المقطع المتداول، كما غيّر عنوان المقطع المتداول إلى "رجاء اقرأوا التعليق المثبّت، لقد أخطأت".

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة