` `

فيديو قديم لتجمع جالية يهودية في الولايات المتحدة وليس احتجاجًا على الحرب في غزة

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
11 مارس 2024
فيديو قديم لتجمع جالية يهودية في الولايات المتحدة وليس احتجاجًا على الحرب في غزة
تجمع الجالية اليهودية الأرثوذكسية المتشددة في مانهاتن عام 2013 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر تجمع أكبر جالية يهودية أميركية مناهضة لإسرائيل، لإعلان قطع كل علاقاتها بالدولة الإسرائيلية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه يظهر تجمع أكبر جالية يهودية أميركية مناهضة لإسرائيل، لإعلان قطع كل علاقاتها بالدولة لإسرائيلية. وجاء تداول الادعاء في سياق الحرب الإسرائيلية الجارية على غزة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ تبيّن أن مقطع الفيديو قديم وليس لتجمع جالية يهودية مناهضة لإسرائيل في سياق الحرب الجارية على غزة.

احتجاجات الجالية اليهودية الأرثوذكسية في مانهاتن 2013

تعود المشاهد المتداولة إلى تجمع قرابة 25 ألف من الجالية اليهودية الأرثوذكسية المتشددة في مدينة مانهاتن في ولاية نيويورك، في يونيو/حزيران عام 2013، احتجاجًا على قانون التجنيد الإجباري لطلبة المدارس الدينية في إسرائيل.

كما تضمنت الاحتجاجات مسألة سجن طلاب المدارس التوراتية “بسبب جريمة دراسة التوراة”، إذ ظهر شبان ينتمون إلى طائفة أليشيفا مرتدين زيًا برتقاليًا ومحتجزين داخل خلية حديدية متحركة.

احتجاجات الجالية الأرثوذكسية المتشددة على قانون تجنيد طلاب المدارس الدينية في إسرائيل
احتجاجات الجالية الأرثوذكسية المتشددة على قانون تجنيد طلاب المدارس الدينية في إسرائيل

احتجاجات يهودية في الولايات المتحدة ضد الحرب الإسرائيلية على غزة 

وفي السياق، خرجت العديد من الاحتجاجات التي سيرتها جماعات يهودية مناهضة لإسرائيل، رفضًا للحرب الإسرائيلية على غزة، وللمطالية بوقف إطلاق نار فوري، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

ومن أبرز المنظمات اليهودية التي تقود الحراك في الولايات المتحدة ضد الحرب الإسرائيلية على غزة منظمة "الصوت اليهودي من أجل السلام" اليسارية، والتي أفادت في حوار لها مع موقع الأناضول الإخباري، نُشر في العاشر من مارس/آذار الجاري، أن ردود الأفعال الشعبية حول العالم نجحت في الضغط على السياسة الأميركية بخصوص إسرائيل، مستشهدين بمطالبة الرئيس جو بايدن، تل أبيب بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، مؤخرًا.

وقالت استير فارمر، إحدى قادة المنظمة اليهودية، إنهم أرسلوا العديد من الرسائل للساسة والمسؤولين في مختلف دول العالم، منذ السابع من أكتوبر 2023، من أجل وقف الحرب الأخيرة بقطاع غزة، مشيرة إلى أن إسرائيل “خسرت حرب العلاقات الدولية وباتت دولة معزولة عالميًا”.

حوار لمنظمة الصوت اليهودي من أجل السلام مع موقع الأناضول
حوار لمنظمة الصوت اليهودي من أجل السلام مع موقع الأناضول

ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة

هذا ويستمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الفائت، ووفقًا لأحدث إحصائيات أصدرتها وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، فقد أسفرت الحرب عن مقتل 31,112 شخصًا وإصابة 72,760 آخرين، وذلك حتى تاريخ اليوم 11 مارس. فيما أفادت الوزارة أن 72% من ضحايا العدوان الإسرائيلي هم من النساء والأطفال.

اقرأ/ي أيضًا

ما صحة تصريح نتنياهو أنّ أربعة من أصل خمسة أميركيين يدعمون الحرب على غزة؟

رغم الأدلة التي تكشف تورطه: الجيش الإسرائيلي يواصل التنصل من مجزرة الطحين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة