` `

حرية العبادة وزيارة الأماكن المقدّسة في القدس ليست مكفولة في "إسرائيل"

مريم هواري مريم هواري
سياسة
20 أغسطس 2020
حرية العبادة وزيارة الأماكن المقدّسة في القدس ليست مكفولة في "إسرائيل"
تنتهك دولة الاحتلال حريّة العبادة للفلسطينيين بشكلٍ ممنهجٍ (Getty)

الادعاء

الأماكن المقدّسة لكل المصلّين من الديانات السماوية متاحة في القدس، وحريّة العبادة مكفولة هناك.

الخبر المتداول

نشرت الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية "الإسرائيلية" في موقع توتير، "إسرائيل بالعربية"، بتاريخ 19 أغسطس/آب الجاري، ادّعاءً يُفيد بأن حرية العبادة مكفولة في دولة الاحتلال رغم الاختلافات السياسية.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف. إذ تم رصد العديد من الانتهاكات "الإسرائيلية" لحرية العبادة والوصول إلى الأماكن المقدسة للفلسطينيين في القدس المحتلّة. وقد نشر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، تقريراً عام 2019 فصّل القيود "الإسرائيلية" المستمرّة على حق المُسلمين الفلسطينيين في العبادة في مدينة القدس، والاعتداءات على المصلّين وانتهاك القوانين الدولية بهذا الخصوص، وقد دعا المرصد الأورومتوسطي إلى موقف دولي ضد الانتهاكات "الإسرائيلية" بحق المسجد الأقصى عام 2017، من ضمنها إقامة بوابات إلكترونية على مداخلة ممّا يعيق حريّة التنقل والعبادة، إضافة لإغلاق المسجد أمام المصلّين ومنع الصلاة فيه. كما مارست سلطات الاحتلال سياسة ممنهجة لإبعاد المصلّين عن المسجد الأقصى.

إضافةً، تنتهك "إسرائيل" حق الفلسطينيين المسيحيين في العبادة، إذ تحرم سياسة إصدار التصاريح الخاصة للفلسطينيين في الضفّة الغربية وقطاع غزّة للصلاة في كنائس القدس وبالتالي منعتهم من ممارسة حقوقهم الدينية، إضافةً لاعتداءات على رجال دين مسيحيين.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة