` `

المرشح الرئاسي جو بايدن لم يستغرق في النوم خلال مقابلة تلفزيونية

أسماء الغول أسماء الغول
سياسة
1 سبتمبر 2020
المرشح الرئاسي جو بايدن لم يستغرق في النوم خلال مقابلة تلفزيونية
تم دمج مقطعيّ فيديو ليظهر بايدن كأنه نام على الهواء (Twitter)

الادعاء

المرشح الرئاسي الأميركي جو بايدن للانتخابات القادمة أمام الرئيس الحالي دونالد ترامب يستغرق في النوم خلال مقابلة تلفزيونية.

الخبر المتداول

نشر المسؤول عن وسائل التواصل الاجتماعي في البيت الأبيض دان سكافينو، في 31 أغسطس/آب المنصرم، مقطع فيديو للمرشح الرئاسي أمام دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية القادمة، جو بايدن، خلال وقوعه في النوم أثناء مقابلة على الهواء، وشاهد المقطع الذي نشره سكافينو على "تويتر" أكثر من 2 مليون مستخدماً للموقع، ما أثار مئات إن لم يكن الآلاف من الأسئلة والمشاركات والتفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي إلى وقت كتابة هذا الخبر.

https://images-prod.misbar.com/articlebody/origin_am8173ni5.jpg

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من المقابلة التي سرعان ما قامت أبرز وسائل التواصل الاجتماعي، تويتر ويوتيوب وفيسبوك بحذفها أو التحذير من محتواها، ليجد أنها عبارة عن تلاعب عبر تقنيات المونتاج التلفزيوني؛ إذ قام المفبرك بدمج مقابلتين معاً، إذ أنه دمج مقابلة مع المغني الشهير هاري بيلافونت البالغ من العمر 84 عامًا حين كان في لقاء مباشر على قناة KBAK، وهي محطة تلفزيونية في كاليفورنيا عام 2011، ولم يكن يرد على المذيعة التي بقيت تنادي "استيقظ"، "استيقظ"، وبعد انتشار مقطع الفيديو وقتها أصدر مؤلف وعازف الموسيقى الكاريبية بياناً أرسله المتحدث باسمه يلقي باللوم على القناة؛ قال فيه " سماعة الصوت لم تكن تعمل، والمغني كان يتأمل أثناء حل المشكلة".

أما المقابلة الأخرى، وهي التي ظهر فيها بايدن فكانت بث من المؤتمر الوطني الديمقراطي لعام 2020. حين تم اختياره كمرشح عن الحزب الديمقراطي لخوض انتخابات الرئاسة الأميركية القادمة، وكان المؤتمر يبث عبر الانترنت بسبب وباء فايروس كورونا المستجد في شهر أبريل/نيسان الفائت، وتم التلاعب باللقطات لإظهاره نائماً، لكنه لم يكن كذلك في الواقع بل ينظر إلى الأسفل لأقل من دقيقة.

وهي ليست المرة الأولى التي يتم فيها استغلال هذه اللقطات للقول أن بايدن غرق بالنوم خلال المقابلة، إذ قامت بعض البرامج الفكاهية الأميركية على موقع يوتيوب بتركيب المقطع ضمن مقابلات أخرى، ولكن الأمر كان واضحاً أنها كوميدية، وليست في سياق سياسي كما حدث هذه المرة.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة