` `

هذا العنكبوت ليس قاتلاً ولا يشل حركة الإنسان في 5 دقائق

عائشة غربي عائشة غربي
علوم
2 سبتمبر 2020
هذا العنكبوت ليس قاتلاً ولا يشل حركة الإنسان في 5 دقائق
السيكلوكوزميا لا تشكل خطراً على الإنسان (تويتر)

الادعاء

"إن رأيت هذا الشكل ولمسته ستموت في أقل من دقيقة، لأنها ليست عملة نادرة بل هو ظهر عنكبوت الساعة الرملية القاتل الذي يشبه العقرب، سيشل حركتك في مدة تصل كحد أدنى لها 5 ثواني وتموت خلال دقائق".

الخبر المتداول

تتداول صفحات إخبارية وحسابات على موقعي فيسبوك وتويتر، حديثاً ومنذ عام 2019، صوراً تدعي أنها لظهر عنكبوت الساعة الرملية القاتل الذى يشبه العقرب.

وعلقت الصفحات ذاتها "إن رأيت هذا الشكل ولمسته ستموت في أقل من دقيقة، سيشل حركتك في مدة تصل كحد أدني لها 5 ثواني وتموت خلال دقائق. لم يعلم أحد من الخبراء كيف أتت من صحراء ناميبيا أو من صحارى الربع الخالي أو من شمال سيبيريا وتم رصدها بالآونة الأخيرة بأماكن متفرقة من الشرق الأوسط".

1.PNG
0.PNG
Capture.PNG
00.PNG

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنه مضلل، إذ نشر صاحب الصور عبر حسابه الخاص على "تويتر" توضيحاً، قال فيه إنه بعد انتشارها على الإنترنت مع جملة من الأكاذيب، سيشارك الصور الأصلية.

وبين أن العنكبوت الموجود في الصور ليس ساماً ولا يشلّ الحركة، ويُعرف باسم "السيكلوكوزميا ريكيتي" ذات غطاء الفلين، وهو نوع غير ضار بالبشر، كما أنه يفضل الاختباء بدلاً من مطاردة أي شخص.

وقال إنها عينة من فصيلة في تايلاند، يُحتفظ بها في أماكن خاصة، وأضاف أن هذا النوع من العناكب موجود في أميركا الوسطى أيضاً.

وتنقسم فصيلة السيكلوكوزميا إلى عشرة أنواع، لا تشكل خطراً على الإنسان.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة