` `

هذه الصور قديمة لسباح مغربي وليس تونسيًّا

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
5 سبتمبر 2020
هذه الصور قديمة لسباح مغربي وليس تونسيًّا
الصور قديمة تعود لعام 2018 (فيسبوك)

الادعاء

شاب تونسي منقذ اسمه عبد العالي، أنقذ 13 طفلاً ينتمون لمُخيم صيفي من الغرق، بينهم 4 أطفال أخرجهم في حالة غيبوبة وذلك دفعة واحدة في يوم واحد.

الخبر المتداول

تتداول صفحات إخبارية وحسابات، حديثاً، صورة تدّعي أنها لسباح منقذ اسمه عبد العالي، أنقذ 13 طفلاً ينتمون لمُخيم صيفي من الغرق، بينهم 4 أطفال أخرجهم في حالة غيبوبة وذلك دفعة واحدة في يوم واحد.

ونقلت بعض الصفحات أنه شاب تونسي و"يرقد اليوم في جناح العناية المُركزة لأنهُ شرب في عملية الإنقاذ مياها كثيرة كادت تودي بحياته ويُعاني من الإرهاق ومن تمزقات عضلية في عدة أنحاء من جسمهُ جراء مجهودهُ الخارق" .

0.PNG
1.PNG
Capture.PNG
5.PNG

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنه مضلل، إذ أنّ قصة السباح المنقذ قديمة، تعود لعام 2018، وهي لسباح مغربي وليس تونسيًّا.

وأنقذ عبد العالي معاشو السباح المنقذ في شاطئ "بليجروسا" في منطقة العرائش 13 طفلاً من موت محقق، إثر غرقهم، وكان ينقلهم بالتداول إلى الشاطئ.

وسقط السباح مغمى عليه بسبب ابتلاعه كمية كبيرة من الماء، وقالت المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة في العرائش، إن الأطفال الثلاثة عشر المعنيين بحادث الغرق ومنقذ السباحة التابع للوقاية المدنية في حالات صحية مستقرة بعد خضوعهم للمراقبة الطبية.

000.PNG

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة