` `

الفيديو قديم وليس لقنديل بحر سام في شواطئ نابل التونسية

عائشة غربي عائشة غربي
علوم
29 مارس 2021
الفيديو قديم وليس لقنديل بحر سام في شواطئ نابل التونسية
نشر الفيديو عام 2014 ولا علاقة له بتونس (يوتيوب)

الادعاء

 العثور على "حريقة" قاتلة في شواطئ مدينة نابل.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مقطع فيديو لقنديل بحر سام، ادعت أنه التُقط في شاطئ مدينة نابل التونسية، وأرفق بتعليق "الحرس البحري التونسي يحذر من نوعية خطيرة جدًا من الحرّيقة التي تحتوى على سم قاتل يسبّب الشلل الفوري ثم الموت".

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من مقطع الفيديو المتداول ووجد أنه مضلل وليس من شاطئ في مدينة نابل، إذ إنه قديم ومنشور على موقع يوتيوب منذ عام 2014، وأفاد التعليق المرافق للفيديو  أنّه لحيوان من سلالة الكارافال البرتغالية، ولا علاقة له بتونس.

ووفق الجمعية التونسية  للبحوث والدراسات في الحوتيّات، فإن هذا الحيوان هو أحد أنواع قناديل البحر لكنها  ليست متوسطية، وهي أكثر خطورة من القناديل المعروفة مثل Pelagia noctilica.

وبيّنت أنها قادرة على اللسع دون أن يلاحظ الضحية وجودها في الماء. وقد وصلت إلى السواحل الإيطالية لجزر لامبيدوزا مدفوعة بالتيارات الأطلسية و التقلبات الجويّة الأخيرة القوية، التي ميزت نهاية الأسبوع الأخير من شهر مارس/آذار الجاري.

كما ذكرت وزراة الفلاحة والصيد البحري التونسية، في بلاغ لها، أنّها تحرّت عبر فريق ميداني مكوّن من باحثين من المعهد الوطني لعلوم وتكنولوجيا البحار وأعوان الحرس البحري يومي الأحد 28 و الاثنين 29 مارس الجاري، من وجود هذه النوعية من قناديل البحر في شواطئ نابل. ونفى المستجوبون من بحارة وصيادين ومصطافين مشاهدتهم لهذا النوع السامّ.

يأتي ذلك بعد أن حذّر الحرس البحري التونسي في بلاغ له يوم 27 مارس الجاري، جميع مرتادي البحر، من تسلل قناديل بحر قاتلة إلى الشواطئ التونسية.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لا يصوّر من الجو سفنًا تنتظر عبور قناة السويس

الفيديو ليس لسقوط شرفة منزل على سيّارات في سورية أو لبنان حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة