` `

الفيديو ليس لهندوس يذكرون الله خوفًا من كورونا

بيان حمدان بيان حمدان
روحانيات ودين
1 مايو 2021
الفيديو  ليس لهندوس يذكرون الله خوفًا من كورونا
المقطع قديم ولا علاقة له بأزمة كورونا في الهند (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر مجموعة من الهندوس يوحدون الله ويقولون الله أكبر، خوفًا من فايروس كورونا المستجدّ.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنّه يُظهر مجموعة من الهندوس، يُكبّرون ويُوحّدون الله حتى يرفع عنهم جائحة فايروس كورونا المستجدّ، تزامنًا مع مواجهة الهند للموجة الثالثة من الفايروس، وارتفاع معدّلات الإصابة والوفاة فيها بشكل غير مسبوق على مستوى العالم.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار"  من المقطع المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ تبيّن بالبحث عن الألفاظ والعلامات المائية الظاهرة عليه، أنّه منشورٌ في موقع يوتيوب منذ مطلع آذار/مارس عام 2020،  على قناة Media Today TV،  مُرفقًا بعنوان “خطاب سوامي أجنيفش عن السلام”، ما ينفي علاقته بالأوضاع التي تعيشها الهند حاليًّا بسبب الموجة الثالثة من الفايروس.

وبالبحث عن سوامي أجنيفش، وجد “مسبار” أنّه ناشط إنساني في قضايا العدالة الاجتماعية، ومعروفٌ على مستوى الهند.

ووفقًا للمدوّنة الإلكترونية المعرّفة به، فقد عُيّن رئيسًا لصندوق الأمم المتحدة الاستئماني الخاص بأشكال الرق المعاصرة عام 1994، وهو مؤسس ورئيس جبهة باندهوا موكتي مورتشا (جبهة تحرير العمالة المستعبدة)، وتوفي في سبتمبر/أيلول عام 2020. 

صورة متعلقة توضيحية

ومن الجدير بالذكر، أنّ الهند تشهد حاليًّا ارتفاعًا غير مسبوق في معدّل الإصابات والوفيات بفايروس كورونا المستجدّ، في موجته الثالثة، إذ تُسجّل ما يقارب 300 ألف حالة إصابة جديدة يوميًّا، كما تجاوز عدد الوفيات فيها 211 ألف حالة، منذ بداية الجائحة.

اقرأ أيضّا: 

الصورة قديمة وليست لهندية تُعاني نقص الأوكسجين بسبب كورونا
الفيديو قديم وليس لهنود يكسرون أصنامهم بسبب كورونا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة