` `

خبر عدم تكوّن أجسام مضادة لدى ملايين الأميركيين بعد أخذهم اللقاح انتقائي

بيان حمدان بيان حمدان
صحة
5 يونيو 2021
خبر عدم تكوّن أجسام مضادة لدى ملايين الأميركيين بعد أخذهم اللقاح انتقائي
المعلومات المتداولة منتزعة من سياقها (Getty)

الادعاء

خبرٌ صادر عن صحيفة CNN يقول بأنّ عشرات الملايين من الأميركيين لم تتكوّن لديهم أجسامًا مضادة لفايروس كوفيد-19 بعد تلقي اللقاح، ما يعني أنّ اللقاح فاشل تمامًا أو أنّ اللقاح المعطى في أميركا ما هو إلا ماء وملح واللقاح الحقيقي يُعطى للشعوب الأخرى. 

الخبر المتداول

تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورةً لخبر من وكالة CNN، زعمت أنّه يقول بأنّ عشرات الملايين من الأميركيين لم تتكوّن لديهم أجسامًا مضادة لفايروس كوفيد-19 بعد تلقي اللقاح، ما يعني أنّ اللقاح فاشل تمامًا أو أنّ اللقاح المعطى في أميركا ما هو إلا ماء وملح، واللقاح الحقيقي يُعطى للشعوب الأخرى.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجده انتقائيًّا وينطوي على تضليل، إذ إنّه لم يوضّح أن تقرير CNN المتداولة صورته تكلّم عن عدم استجابة عدد كبير من الأميركيين الذين يتناولون أدوية مثبّطة لجهاز المناعة للقاح، ولم يبيّن خصوصية هذه الحالة، فقد ذكر التقرير أنّ التجارب السريرية التي أجريت على اللقاح استثنت كل الاشخاص الذين لديهم نقص مناعة، والذين قدّرت عددهم في أميركا، أخصائية أمراض الروماتيزم د. بيث والاس، وفريقها البحثي في جامعة ميشيغان، بستة ملايين شخص على الأقل.

صورة متعلقة توضيحية

وفي ذات السياق، انتقى الادعاء معلومة صادرة عن إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA، توصي بعدم إجراء فحوص الأجسام المضادة بعد تلقّي اللقاح ولم يوضّح سبب التوصية، في حين أنّ البيان الصادر عن “FDA” في 19 مايو/أيار الفائت، بهذا الخصوص، بيّن أنّ اللقاحات المعتمدة تفرز أجسامًا مضادة لبروتينات فايروسية محددة، وبالتالي فإنَّ الفحص ستكون نتيجته سلبية للأشخاص الذين لا يملكون تاريخًا من العدوى الطبيعية بالفايروس، إذا لم يميّز الفحص الأجسام المضادة التي يفرزها اللقاح. 

صورة متعلقة توضيحية

 ومن الجدير بالذكر، أنّ تقريرًا لاتحاد مختبرات كاليفورنيا، صدر في مايو/أيّار 2020، رصد نتائج اختبارات الأجسام المضادة غير الدقيقة، إذ أعطت العديد من الاختبارات نسبة إيجابية زائفة من الأجسام المضادة، الأمر الذي وصف بالكارثي من قبل أعضاء الهيئة الدارسة للاختبارات. 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا: 

فيديو اجتماع ساسة البيت الأبيض دون أقنعة لأنهم أخذوا اللقاح وليس لأن كورونا خدعة

لم يقل العالم لوك مونتانييه إنّ من تلقى اللقاح سيموت خلال عامين

تصنيف الخبر

انتقائي

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة