` `

المونيتور لم ينشر أنّ مصر الوحيدة في الشرق الأوسط التي نما اقتصادها

حسام الوكيل حسام الوكيل
أعمال
16 يونيو 2021
المونيتور لم ينشر أنّ مصر الوحيدة في الشرق الأوسط التي نما اقتصادها
الصورة مفبركة ويبدو ذلك واضحًا من الأخطاء اللغوية في النص المكتوب (فيسبوك)

الادعاء

موقع المونيتور الأميركي: مصر تغرّد منفردة في الشرق الأوسط بنسبة نمو ٢.٨% رغم جائحة كورونا بفضل برنامج الإصلاح الاقتصادي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، صورة زعم ناشروها أنّها مأخوذة من موقع المونيتور الأميركي، كُتب عليها “مصر تُغرّد منفردة في الشرق الأوسط بنسبة نمو 2.8% رغم جائحة كورونا، وذلك بفضل برنامج الإصلاح الاقتصادي". وتظهر في الصورة المتداولة أيضًا صورة للرئيس المصري عبد الفتّاح السيسي.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق ”مسبار“ من الصورة المتداولة ووجد أنّها مفبركة، فبالعودة إلى موقع المونيتور  والبحث فيه، لم يجد “مسبار” أيّ موضوع منشور عن مصر يتضمن المحتوى المذكور في الصورة المتداولة. 

وكانت وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد، ذكرت أنّ اقتصاد البلاد نما بمعدل 2.9% في الربع الثالث من السنة المالية الجارية 2020 - 2021. وأضافت السعيد خلال اجتماع لمجلس الوزراء المصري مطلع شهر يونيو/حزيران الجاري، أنّ اقتصاد البلاد سجل نموًا بنحو 1.9% في أول 9 أشهر من السنة المالية الجارية مقارنةً مع نمو 5.4% في الفترة نفسها من السنة الفائتة. بينما توقّعت نمو اقتصاد البلاد في الربع الرابع من السنة المالية الحالية بما بين 5.2 و5.5%.

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو المزارع الغاضب الذي يجرف سيارة من بريطانيا وليس أميركيًا 

لم تٌعلن الولايات المتحدة عن فقدان جنود لها في سورية 

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة