` `

لا أنباء عن ربط كهرباء محافظة الأنبار العراقية بالسعودية وتوفيرها خلال شهر

أسماء الغول أسماء الغول
أعمال
2 يوليو 2021
لا أنباء عن ربط كهرباء محافظة الأنبار العراقية بالسعودية وتوفيرها خلال شهر
هناك مشاريع مستقبلية من السعودية والإمارات لكن تنتظر موافقة الحكومة(Getty)

الادعاء

ربط كهرباء محافظة الأنبار العراقية، بالسعودية، مباشرة وتوفيرها خلال شهر.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، في الساعات الأخيرة، خبرًا يدعي أنّ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أمر وزارة الكهرباء السعودية بربط كهرباء محافظة الأنبار مع السعودية مباشرةً وتوفيرها بالكامل خلال شهر، لأهالي المحافظة العراقية.

صورة متعلقة توضيحية
A picture containing text, person

Description automatically generated

 

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ لم يرد الخبر في وكالات الأنباء الرسمية العراقية أو السعودية. وبمتابعة المقابلات الأخيرة للمسؤولين السعوديين، وجدنا أن استثماراتهم تتركز في الزراعة والغاز داخل محافظة الأنبار التي تقع شمال غرب بغداد، إلا أنها مازالت عروض مشاريع مستقبلية، في حاجة إلى موافقة الحكومة المركزية.

وبحسب الأخبار المنتشرة خلال مايو/أيار الفائت، فسيتم تدشين العديد من محطات الكهرباء في مختلف المحافظات خلال الفترة المقبلة، في محاولة لحلّ أزمة نقص التغذية الكهربائية وانقطاع التيار، خاصة في فصل الصيف حيث تزداد الأحمال.

وفي هذا السياق، من المقرر إنشاء محطة كهربائية بقدرة 250 ميغاواط في مدينة القائم في محافظة الأنبار.

وقال مستشار محافظ الأنبار لشؤون الطاقة عزيز خلف الطرموز، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية، إن "الفِرَق الهندسية تواصل جهودها من أجل إنجاز محطة كهرباء عكّاز الغازية، ضمن المواقيت الرسمية".

وقال محافظ الأنبار علي فرحان الدليمي، في مقابلة إعلامية في أبريل/نيسان الفائت، إنه لا توجد في المحافظة شركات سعودية وإمارتية تضع استثماراتها على أرض الواقع حتى الآن. بل هناك عروض منها لإنشاء مشاريع مهمة وعملاقة، فالمملكة العربية السعودية قدمت مشاريع تخص تربية الأبقار والزراعة، والغاز والفوسفات بالشراكة مع شركات أميركية، إضافة إلى مشاريع أخرى سواء سياحية أو سكنية، والآن جميعها في طور الموافقات الرسمية مع الحكومة المركزية.

Diagram

Description automatically generated
Graphical user interface, website

Description automatically generated

ويأتي انتشار الخبر في ظل أزمة التزود بالكهرباء في أغلب المحافظات العراقية بينها العاصمة بغداد والأنبار، التي شهدت اليوم الجمعة 2 يوليو/تموز، انقطاعًا تامًا لمنظومة الطاقة والكهرباء منذ ساعات الفجر الأولى.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لبكاء صدام حسين على فلسطينية استنجدت به 

الفيديو قديم وليس لمتظاهر من بغداد كسر الأمن أصابعه 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة