` `

الصحة العالمية لم تعلن اعتمادها لقاح "بركت" الإيراني

عبد السلام الحموي عبد السلام الحموي
أخبار
10 يوليو 2021
الصحة العالمية لم تعلن اعتمادها لقاح "بركت" الإيراني
اللقاح الإيراني بركت ليس ضمن اللقاحات المعتمدة (Getty)

الادعاء

منظمة الصحة العالمية تعتمد اللقاح الإيراني رسميًّا.

الخبر المتداول

تتناقل مواقع إخبارية، وحسابات وصفحات على موقعيّ التواصل الإجتماعي فيسبوك وتويتر، منذ 9 يوليو/تموز الجاري، خبرًا مفاده أن منظمة الصحة العالمية اعتمدت رسميًا اللقاح الإيراني كوف إيران بركت.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ تبيّن بعد البحث في موقع منظمة الصحة العالمية أنها لم تعلن بعد عن اعتماد اللقاح الإيراني رسميًا، ولم يُدرج إلى الآن ضمن اللقاحات المعتمدة لديها.

صورة متعلقة توضيحية

وقال مدير مشروع إنتاج اللقاح الإيراني، حسن جليلي، إنّ اللقاح الإيراني لا يزال ضمن المرحلة السريرية الثالثة من الاختبار، مؤكّدًا فورية إرسال النتائج عند الانتهاء منها إلى منظمة الصحة العالمية لاعتماده وفق المعايير المعتمدة لديها.

من جهته، أشار رئيس لجنة الصحة والعلاج بمجلس الشورى الإسلامي، حسين علي شهرياري، يوم 3 يوليو/تموز الجاري، أنّ 12 دولة تقدمت للحصول على لقاح كوف إيران بركت الإيراني المضاد لفايروس كورونا المستجدّ.

صورة متعلقة توضيحية

وحصل لقاح كوف إيران بركت، الذي تلقاه علي خامنئي المرشد الأعلى للثورة الإسلامية الإيرانية، على الترخيص الطارئ للاستخدام في البلاد، من بين 6 لقاحات أخرى مضادة لفيروس كورونا المستجدّ يجري تطويرها.

يُذكر أنّ وكالة أنباء الإيرانية "أرنا"، نشرت تصريحًا للمتحدث باسم منظمة الصحة العالمية طارق ياساريفيتش، في يناير/كانون الأول، قال فيه إن المنظمة ترحب لإنتاج إيران وغيرها من الدول للقاح كورونا.

اقرأ/ي أيضًا: 

لم يتبخر خبير إيراني في موقع لتخصيب اليورانيوم

هذه الصورة لحسن روحاني من إيران وليست من سويسرا مؤخرًا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة