` `

لم يصف ترامب تجمع المسلمين في مكة بالأمر المزعج والخطير

عبد السلام الحموي عبد السلام الحموي
أخبار
11 يوليو 2021
لم يصف ترامب تجمع المسلمين في مكة بالأمر المزعج والخطير
صورة الحرم المكّي مفبركة (ABC)

الادعاء

ترامب قبل أربع سنوات يقول: "تجمع المسلمين حول الكعبة في هذا المكان بهذا الشكل يزعجني ويخيفني وهذا يشكل خطرًا علينا، فرسولهم يأمرهم بالحج والعمرة وجب علينا وقف هذا”.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، وهو يصفُ تجمّعات المسلمين حول الكعبة بالأمر المزعج والخطير.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، فبعد مراجعة وتدقيق المقطع تبيّن أنّ صورة الحرم المكّي مفبركة، وتُظهر الصورة الأصلية مبنى الكابيتول في العاصمة الأميركية واشنطن.

وفي الفيديو الأصلي يشرح ترامب لصحفي قناة ABC News الأميركية، خلال مقابلة أجريت عام 2017، حجم الجماهير التي كانت متواجدة في محيط مبنى الكابيتول أثناء تنصيبه رئيسًا للولايات المتحدة الأميركية.

(شاهد من الدقيقة 3:40)

وكان ترامب وجّه انتقادات لوسائل الإعلام التي وصفت حفل تنصيبه بالهزيل، ما دفعه لإبراز صورٍ توضح الأعداد الكبيرة التي شهدت لحظة تسلمه الرئاسة آنذاك.

وفي وقت سابق تحقق "مسبار" من ادعاء مضلل آخر عن المقطع نفسه، تداولته صفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، قالت إن ترامب يقول فيه إنه سيطلب من حلفائه فرض رسوم عالية على دخول المسلمين إلى الكعبة. 

ودونالد ترامب هو الرئيس الـ45 للولايات المتحدة الأميركية، وتولى الرئاسة لفترة واحدة من 2017 إلى 2021، وخسر في انتخابات الرئاسة الأميركية 2020 أمام مرشح الحزب الديمقراطي جو بايدن.

اقرأ/ي أيضًا:

لم يُلغ تجميد حسابات ترامب على فيسبوك وتويتر

بعد أشهر من حظره على مواقع التواصل.. ترامب يُطلق منصة جديدة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة