` `

صورتان مفبركتان لأكبر فطر في العالم

أسماء الغول أسماء الغول
علوم
20 يوليو 2021
صورتان مفبركتان لأكبر فطر في العالم
أكبر فطر في العالم ليس على شكل قطعة ضخمة (تويتر)

الادعاء

صورتان لأكبر فطر في العالم.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات عربية وأجنبية على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا ومنذ سنوات، صورتين قالت إنهما لأكبر فطر مشروم في العالم، وزعمت بعض المنشورات إنه موجود في أفريقيا وادعت أخرى أنّه في أميركا.

A picture containing text, fungus

Description automatically generated
A picture containing text, screenshot

Description automatically generated

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الصورتين المتداولتين ووجد أنّهما مفبركتان، فالصورة التي يقف حولها فضوليون ينظرون إلى الفطر ويمسك أحدهم منظارًا لرؤيته رغم كبر الحجم المزعوم، معدلة رقميًّا عام 2000.

وقال توم برونز من جامعة كاليفورنيا لوسائل إعلام أميركية عام 2013 أنها صورة معملية طريفة صنعها مع زميله ويحتفظان بنسخة منها حتى الآن، موضحًا أنه بالتأكيد ليس أكبر كائن حي أو فطر في العالم، بل ابتكار رقمي، ومع ذلك الصورة مستمرة في الانتشار على الإنترنت.

وأضافت وسائل إعلام أميركية، أنه رغم أنّ الصورة مفبركة إلا أن القصة حقيقية، إذ تم اكتشاف فطر العسل أكبر كائن حي في العالم في ولاية أوريغون في تسعينات القرن الفائت،  إلا أن الفطر الذي كان مقصودًا ليس لقطعة واحدة كبيرة، بل المقصود بسعة امتداده على الأرض، التي وصلت عدة أميال وتسببت جذوره في موت الأشجار، وهي المعلومة التي لم تتداولها المنشورات.

A picture containing text, tree, outdoor, screenshot

Description automatically generated

أما الصورة الأخرى فهي أيضًا معدلة، وأضيف إليها أنّها لفطر اكتُشف في غابات مولهور، إلا أن إدارة الغابات نفت في حسابها الرسمي على موقع تويتر في مايو/أيار الفائت ذلك، قائلة “كل عدة أشهر، نرى صورة مشروم ضخمة تشير أنها مكتشفة في غابات مولهور، إلا أن الأمر غير صحيح".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة مفبركة وليست لجزر يزرع في مدينة تشرنوبل 

محطة نور للطاقة الشمسية في المغرب ليست الأكبر في العالم | مسبار 

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة