` `

وزارة التعليم المصرية لن تطبق نظام "العتبة الآمنة" لامتحانات الثانوية

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
23 يوليو 2021
وزارة التعليم المصرية لن تطبق نظام "العتبة الآمنة" لامتحانات الثانوية
نفى وزير التربية والتعليم الخبر (Getty)

الادعاء

وزارة التربية والتعليم تمنح 10 درجات رأفة فى كل مادة في امتحانات الثانوية، لجميع الطلاب الراسبين والمتفوقين قبل التصحيح، بنظام "العتبة الآمنة".

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا مفاده أن وزارة التربية والتعليم المصرية، قررت تطبيق ما يسمى بـ"العتبة الآمنة" فيما يتعلق بتصحيح امتحانات الثانوية العامة لهذا العام 2021، ومنح جميع الطلاب دون استثناء 10 درجات في كل مادة قبل بداية تصحيح أوراق الامتحانات، لتقليل أعداد الراسبين في الامتحانات.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنه زائف. إذ نفى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم المصري الخبر لمواقع مصرية، وقال في تصريحات له، إن الوزارة لم تطبق نظام "العتبة الآمنة" في امتحانات الثانوية، مؤكدًا أنه لا تغيير في نظام تصحيح امتحانات. 

وأضاف شوقي "التصحيح مستمر بنظامه الاعتيادي، وسيحصل الطالب على درجة السؤال الذي قام بالإجابة عليه، وهنا نحرص على السير على النظام العادي حتى لا نظلم الطالب المجتهد".

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أن امتحانات الثانوية العامة في مصر لهذا العام تُعقد ورقيًا، بنظام الأسئلة التي تعتمد على الفهم، وجميع الأسئلة "اختيار من متعدد".

ويعتبر نظام "العتبة الآمنة" أسلوب تتبعه بعض المؤسسات التربوية الخاصة في دول كثيرة، وهو شبيه بدرجات الرأفة، بدلًا من وضعها للراسبين يتم وضعها لجميع الطلاب سواسيًا، وهذا ما يعني ان السؤال بدرجة والفارق بين عدد الأسئلة والدرجة هو العتبة الآمنة، وتساعد في رفع الحد الأدنى للالتحاق بالكليات والجامعات.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة مفبركة والتقطت خلال الملء الأول لسد النهضة في 2020

الصورة مفبركة وليست من أحدث ظهور لعادل إمام

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة