` `

صورة مكب النفايات من مدينة ملبورن الأسترالية وليست من طوكيو

نذير ملكاوي نذير ملكاوي
أعمال
26 أغسطس 2021
صورة مكب النفايات من مدينة ملبورن الأسترالية وليست من طوكيو
الصورة لشركة تعمل على فرز المواد المنزلية المُستهلكة (فيسبوك)

الادعاء

صورة تُظهر نظام إعادة التدوير المُتّبع في العاصمة اليابانيّة طوكيو، حيث لا يوجد في العاصمة مكبّ نفايات واحد، بل يُعتمد نظام إعادة تدوير، تُحرق فيه جميع النفايات القابلة للاحتراق ثمّ يُزال الدخان بواسطة المرشّحات ليستخدم الرماد في إنتاج الإسمنت.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة مرفقة بادّعاءٍ مفاده أنّه لا وجودَ لمكبّات نفايات في العاصمة اليابانيّة طوكيو، بل يُلجأُ لإعادة التدوير وفق نظام فعّال يعمد إلى إحراق كافّة النّفايات وتجميع الرّماد النّاتج بعد ترشيح الدّخان منه ليُعاد استخدامه في إنتاج الإسمنت.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مُضلّل، إذ إنّ الصّورة التُقطت في مدينة ملبورن الأسترالية، داخل مستودعات شركة تعمل على فرز المواد المنزليّة المُستهلكة وإعادة تدويرها. وقد تراكمت المواد كما يظهر في الصورة المتداولة بعد إعلان الشركة إفلاسها وعدم القدرة على تصريف المواد المُجمّعة.

صورة متعلقة توضيحية

أمّا فيما يتعلّق بالعاصمة اليابانيّة طوكيو، فقد تبيّن أنّ حكومة مدينة طوكيو عملت على تركيب وإدارة موقعين للتّخلّص من النّفايات على الخليج المفتوح على ميناء طوكيو. ويستقبل هذان الموقعان الرماد والمُخلّفات غير القابلة للاحتراق الناتجة عن النفايات الصلبة التي تجمعها البلدية من 23 دائرة منتشرة في العاصمة طوكيو، عدا عن أشكال النفايات الأخرى. 

صورة متعلقة توضيحية

كما أنّ منظّمة طوكيو تاما الإقليمية لإدارة النفايات وإعادة تدوير الموارد، تعمل على مشروع تصنيع إسمنت صديق للبيئة مع حكومة بلدة هينود بهدف بناء مجتمع يحرص على إعادة تدوير الموادّ.

ويُنتج هذا النوع الجديد من الإسمنت الصديق من حرق الرماد الناتج عن حرق النفايات. .

صورة متعلقة توضيحية

 

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة لطلاب وسط خنادق في فيتنام وليست من اليابان خلال الحرب العالمية الثانية

الفيديو قديم وليس لاحتفالات الشيعة في اليابان بذكرى عاشوراء

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة