` `

صورة صندوق إعادة تدوير القمامة الرقمي من بريطانيا وليست من اليابان

أسماء الغول أسماء الغول
تكنولوجيا
28 أغسطس 2021
صورة صندوق إعادة تدوير القمامة الرقمي من بريطانيا وليست من اليابان
الصندوق الذكي انتشر في لندن قبل أكثر من ثمانية أعوام (تويتر)

الادعاء

صورة تعود إلى حاويات لتجميع النفايات في اليابان يتم فيها تشغيل “واي فاي” مجانية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا ومنذ سنوات، صورة قالت إنّها لحاويات لتجميع النفايات في اليابان، تحوي نقطة بث إنترنت (واي فاي) مجانية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الخبر، ووجد أنّه مضلّل، فصورة صندوق إعادة تدوير النفايات، التُقطت في لندن منذ ما يزيد عن الثمانية أعوام، عندما طوّرت شركة Renew الصندوق الذي يعمل بمثابة شاشة معلومات في الهواء الطلق، ووضعت ما يقرب من 100 من صناديق التكنولوجيا الفائقة، حول مدينة لندن بموجب عقد مدته 21 عامًا مع الهيئة، ولم تذكر حينها أنّ هذه الصناديق ستُستخدم لبث شبكة (واي فاي) مجانيّة.

وكان الهدف الأساسي من الصندوق حل مشكلة القمامة التي تسببها الصحف المجانية المهملة، عبر نشر صناديق إعادة التدوير التي تتميز بشاشات LCD مقاس 32 بوصة، وتعرض الأخبار اليومية والطقس ومعلومات عن المواصلات في المنطقة كالمترو وعدد الدراجات المتوفرة، وأخبار السياسة والموضة والسينما.

صورة متعلقة توضيحية

وذكرت المواقع الإخبارية البريطانية أنّ هناك أكثر من 30 صحيفة مجانية متداولة في لندن، والتخلص منها دون تفكير سبّب تراكم القمامة. ولمعالجة هذه المشكلة، تم وضع  كبسولات الاتصالات التي هي بالأساس صناديق إعادة التدوير.

ولم تأتِ هذه الصحف على ذكر أنّ تلك الصناديق تُستخدم كنقاظ لبث الإنترنت، لكنها ذكرت وقتها أنّ الشركة المنتجة أعلنت أنه سيتم نشر الاتصال اللاسلكي المحسّن للوحدات خلال عام 2012، لتوفير العديد من فرص التفاعل بين الأجهزة المحمولة وأكشاك الأخبار الرقمية. 

وكان حساب اليابان بالعربية علق على الخبر حين انتشر قبل عدة سنوات أنه غير صحيح وملفق.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

صورة الجسر ليست من مصر بل من مدينة أوساكا اليابانية

الأسرّة المبتكرة في أولمبياد طوكيو ليست لمنع العلاقات الجنسية 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة