` `

حوار مفبرك منسوب لراشد الغنوشي مع صحيف دايلي ميرور البريطانية

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
7 سبتمبر 2021
حوار مفبرك منسوب لراشد الغنوشي مع صحيف دايلي ميرور البريطانية
توفيق الغضبان ليس مراسلًا لصحيفة دايلي ميرور (فيسبوك)

الادعاء

في لقاء خاطف، أجرى الصحفي توفيق أكرم الغضبان، من صحيفة دايلي ميرور البريطانية، حوارًا صحفيًّا مع الأستاذ راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة ورئيس البرلمان.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، حوارًا منسوبًا لرئيس حركة النهضة راشد الغنوشي مع صحيفة ذا دايلي ميرور البريطانية. وزعمت قول الغنوشي لمراسل الصحيفة في تونس، الذي ادعوا أنّ اسمه توفيق أكرم الغضبان، إنّ الحركة لا تسعى للاستقواء بالأجنبي وإنّها لا تسعى للتصادم مع رئيس الجمهورية. 

ونشرت صحيفة الشارع المغاربي في هذا الصدد مقالًا بعنوان "أخطأ جملة وتفصيلًا، رد نقطة بنقطة على ما ورد في حديث الغنوشي لصحيفة daily mirror". وقامت بتصويب، وفق تقديرها، للنقاط التي وردت في الحوار.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ لم يُجر رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي أي حوار مع صحيفة دايلي ميرور البريطانية، مؤخرًا. كما لم تنشر الصحيفة أي حوار معه بعد قرارات الرئيس قيس سعيد، بتاريخ 25 يوليو/تموز الفائت، المتعلقة بالتدابير الاستثنائية، وفقًا للفصل 80 من الدستور التونسي.

وتواصل "مسبار" مع مكتب إعلام حركة النهضة، الذي نفى إجراء الغنوشي لحوار مع الصحيفة الواردة في الادعاء، أو أي لقاء جمع رئيس الحركة مع مراسل لها في تونس.

وبالبحث عن اسم الصحفي، لم يعثر "مسبار" عن مراسل للصحيفة في تونس باسم توفيق أكرم الغضبان. وبالبحث عن الصورة الواردة في الادعاء والتي جمعته برئيس حركة النهضة، تبين أنّها تعود لشخص يُدعى توفيق الغضبان، نشرها بتاريخ 27 أغسطس/آب على حسابه الشخصي في موقع فيسبوك، مع صور أخرى.

وأرفق إحدى الصور بالنقاط التي وردت على أنّها لحوار مع صحيفة دايلي ميرور البريطانية، وكتب عليها "ملخص ما قاله الشيخ راشد الغنوشي".

وفي سؤالنا للمكتب الإعلامي للحركة عن حقيقة اللقاء، ذكر أحد المسؤولين عن الإعلام (فضل عدم ذكر اسمه) أنّه حضر إلى المقر بصفته الشخصية كناشط وتحدث مع رئيس الحركة.

واتضح أن الغضبان شارك منشورًا ساخرًا على حسابه في موقع فيسبوك، أرفق فيه مقال صحيفة الشارع المغاربي وعلق عليه "خصصوا ورقة كاملة للرد على حوار مع جريدة لم يكلفوا أنفسهم عناء البحث عن موقعها ولو فعلوا لتأكدوا من عدم وجودها".

اقرأ/ي أيضًا

لم يدعُ رضوان المصمودي الجيش الأميركي للتدخل في تونس

صفحات زائفة على فيسبوك وليست لوزارة المالية الليبية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة