` `

نيويورك تايمز لم تقل إنّ حزب الله ربح جولة ضد أميركا بجلبه الوقود من إيران

أحمد ياسر الوكال أحمد ياسر الوكال
سياسة
19 سبتمبر 2021
نيويورك تايمز لم تقل إنّ حزب الله ربح جولة ضد أميركا بجلبه الوقود من إيران
وصلت شحنات وقود إيراني إلى لبنان بطلب من حزب الله (Getty)

الادعاء

نيويورك تايمز: حزب الله ربح جولة ضد أميركا بجلبه الوقود من إيران إلى لبنان.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وقنوات تلفزيونية، حديثًا، خبرًا نسبته إلى صحيفة نيويورك تايمز، جاء فيه أنّ حزب الله ربح جولة ضد الولايات المتحدة الأميركية بجلبه الوقود من إيران إلى لبنان.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه ينطوي على إثارة، إذ تبين أنّ المقال الذي نشرته صحيفة نيويورك تايمز، بتاريخ 16 سبتمبر/أيلول 2021، لم يتضمن نص الجملة الواردة في الادعاء، وإنما تضمن تعليقًا على لسان مهند حاج علي، الباحث في مركز كارنيغي للشرق الأوسط، جاء فيه “هذا يغذي الصورة بأنّ حزب الله قد انتصر في معركة المثابرة ضد الحصار الأميركي، وهذا النوع من الصورة هو ما يحاول الحزب أن يعكسه”.

صورة متعلقة توضيحية

كما جاء في مقال نيويورك تايمز، على لسان محرريْه الصحفيين هويدا سعد وبن هوبارد أنّ "أزمة الوقود أدت إلى مواجهة من نوع ما بين حزب الله وحلفائه، والولايات المتحدة الأميركية حول من يُمكنه التصرف بشكل أسرع وتخفيف معاناة الناس، وهي منافسة فاز بها حزب الله، على الأقل لهذا اليوم".

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي تداول الادعاء متزامنًا مع وصول شاحنات محملة بالوقود من إيران إلى لبنان، بعد إعلان حزب الله أنه سيؤمن شحنات وقود من إيران، على خلفية أزمة الطاقة الحادة التي تعانيها البلاد.

من جانبه اعتبر رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، أنّ دخول شحنات الوقود التي استقدمها حزب الله من إيران، بمثابة “انتهاك لسيادة لبنان”.

ويعاني لبنان أزمة اقتصادية حادة، انعكست آثارها على قطاعي الطاقة والكهرباء.

اقرأ/ي أيضًا:

حساب زائف ولم يصرح وليد فياض بأن مبنى وزارة الكهرباء اللبنانية يعمل بالمولدات

مصر لم تبدأ بضخ الغاز إلى لبنان عبر الأردن وسورية

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة