` `

تونس لم تسجل صفر حالة إصابة بكورونا مؤخرًا

عائشة غربي عائشة غربي
صحة
1 أكتوبر 2021
تونس لم تسجل صفر حالة إصابة بكورونا مؤخرًا
سجل معهد باستور صفر حالة من جملة 100 عينة (Getty)

الادعاء

أكّد عضو اللجنة العلمية لمكافحة فايروس كورونا، محجوب العوني، أنّه تم ولأوّل مرّة منذ أكثر من سنة تسجيل صفر حالة إصابة بفايروس كورونا في تونس.

الخبر المتداول

تتداول مواقع وصفحات إخبارية وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بتاريخ 1 أكتوبر/تشرين الأول، تصريحًا منسوبًا لعضو اللجنة العلمية لمكافحة فايروس كورونا في تونس، محجوب العوني، يقول فيه إنّه "لأوّل مرّة منذ أكثر من سنة تم تسجيل صفر حالة إصابة بفايروس كورونا في تونس".

ونقلت صفحات أخرى أنّ معهد باستور التونسي سجل صفر إصابة وهي نسبة لم يصل إليها منذ سنة أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه يحتوي على إثارة، إذ لم تُسجل تونس لأول مرة منذ سنة، صفر حالة إصابة بكورونا، وآخر نتائج الإصابات المعلنة في البلاد وردت يوم 29 سبتمبر/أيلول الفائت، وبلغت 387 حالة، وفق وزارة الصحة.

وتواصل "مسبار" مع عضو اللجنة العلمية محجوب العوني، الذي أكد أنّه لم يُصرح لوسائل الإعلام أنّ تونس سجلت صفر حالة إصابة، بل قال إنّ نسبة إيجابيّة تحاليل كورونا انخفضت إلى 7.29 في المئة، مقارنة بالأيام الفائتة. وأضاف أنّ البلاد سجلت حالات إيجابية تختلف من مكان إلى آخر، وأنّ بعض المراكز سجلت صفر إصابة لكن على المستوى الوطني يوجد إصابات.وأكّد أنّ نتائج تحاليل آخر يومين لم تصدر بعد. كما بين أنّه ربما أخطأت إذاعة راديو ماد التونسية التي صرح لها، الفهم، أو قدم المعطيات بشكل أحدث خلطًا.

وتواصل "مسبار" مع الهاشمي الوزير مدير معهد باستور التونسي، الذي أكّد أنّه فعلًا سجل المعهد صفر إصابة يوم 30 سبتمبر الفائت، على عكس الأيام الفائتة، التي كانت النتائج الإيجابية للتحاليل فيها مرتفعة.

وأشار إلى أنّ المعهد سجل صفر إصابة من جملة 100 عينة فقط وهو رقم ضعيف، وأرجأ الإقبال المنخفض على التحاليل إلى وجود مخابر أخرى يمكن أن يُجري فيها التونسيون التحاليل اللازمة.

وأضاف الوزير أنّ الرقم يعتبر مؤشرًا إيجابيًّا بالنسبة لعينات معهد باستور، والمؤشر الأهم هو الوطني الذي سجل انخفاضًا، مؤكدًا على ضرورة المحافظة على الإجراءات الوقائية والإقبال على اللقاح، لتحافظ البلاد على المؤشر السلبي.

اقرأ/ي أيضًا

تونس ليست الأولى عالميًّا في نسبة الإصابة والوفاة بفايروس كورونا

الفيديو مجتزأ ولم يعلن المسؤول التونسي انهزامه أمام كورونا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة