` `

محمد عبو لم يدعُ إلى إعادة فتح البرلمان التونسي بالقوّة

نذير ملكاوي نذير ملكاوي
سياسة
28 أكتوبر 2021
محمد عبو لم يدعُ إلى إعادة فتح البرلمان التونسي بالقوّة
أصدر قيس سعيّد في 22 سبتمبر أمرًا بمواصلة تعليق اختصاصات مجلس النواب (Getty)

الادعاء

محمّد عبو يُصرّح بأنّه يجب إعادة فتح البرلمان بالقوّة ونوّاب التّيّار سيكونون في المُقدّمة، أمام استحالة الحوار مع قيس سعيّد.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا نسبوه للأمين العام السابق لحزب التيّار الديمقراطي في تونس، قال فيه إنّه يجب إعادة فتح البرلمان بالقوّة ونوّاب التّيّار سيكونون في المُقدّمة، أمام استحالة الحوار مع قيس سعيّد.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه زائف، إذ لم يُصرّح محمّد عبّو، رئيس حزب التيار الديمقراطي التونسي سابقًا، بوجوب إعادة فتح البرلمان بالقوّة، وأنّ نوّاب التيار الديمقراطي سيكونون أوّل العائدين، بعد استحالة الحوار مع الرئيس التونسي قيس سعيّد. 

كما لم يعثر "مسبار" على التصريح المتداول في منشورات عبو على مواقع التواصل الاجتماعي، وحواراته التي أجراها مؤخّرًا.

ويُشار إلى أنّ عبو، كتب في آخر منشور له على صفحته الرسمية في موقع فيسبوك في 25 أكتوبر/تشرين الأوّل الجاري، نقاطًا يرى أنّ على سعيّد اتّباعها لتجنّب حدوث أزمة في تونس، منها الإعلان عن مشروعه الخاص المتعلق بتغيير النظام السياسي، وعدم استغلاله الحالة الاستثنائية لوضع قوانين جديدة تنظم الحياة السياسية".

كما قال عبّو، في حوارٍ له مع إذاعة شمس إف إم المحلية في 5 أكتوبر الجاري “ثلاثة أمور يجب على سعيّد أن يقوم بها إذا ما أراد إنقاذ البلاد: منها تحديد سقف زمني للانتهاء من العمل بالفصل 80 من الدستور، لزوم مقاومة الفساد، ألا يخرج عن الدستور التونسي وأن يُحلّ البرلمان من داخل الدستور والدعوة لانتخابات جديدة”.

ويُذكر أيضًا أنّ الرئيس قيس سعيّد، أصدر أمرًا رئاسيًّا في 22 سبتمبر/أيلول الفائت، يقضي بمواصلة تعليق اختصاصات مجلس نواب الشعب، واستمرار رفع الحصانة البرلمانية عن أعضائه، إضافةً إلى تولي رئيس الجمهورية إعداد مشاريع التعديلات المتعلقة بالإصلاحات السياسية بالاستعانة بلجنة يتم تنظيمها بأمر رئاسي.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم ولم يطلب الغنوشي الصفح من قيس سعيد

لم تقل بشرى بلحاج حميدة إنّ من يصفقون لقيس سعيد مجموعة من الفاسدين

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة