` `

الأخبار اللبنانية لم تقل إنّ الطيراوي صرّح بأنّ عباس جمّد عمل لجنة التحقيق في وفاة عرفات

محمد بدر محمد بدر
سياسة
14 نوفمبر 2021
الأخبار اللبنانية لم تقل إنّ الطيراوي صرّح بأنّ عباس جمّد عمل لجنة التحقيق في وفاة عرفات
نفى الطيراوي الإدلاء بأي تصريحات حول عمل اللجنة مؤخرًا (Getty)

الادعاء

توفيق الطيراوي صرّح لصحيفة الأخبار اللبنانية، بأنّ الرئيس الفلسطيني محمود عباس أصدر قرارًا بتجميد عمل لجنة التحقيق في ملابسات وفاة ياسر عرفات.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية ومجموعات على تطبيق واتساب وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا ذكرت فيه أنّ توفيق الطيراوي رئيس اللجنة الوطنية للتحقيق في ملابسات وفاة ياسر عرفات أدلى بتصريح لصحيفة الأخبار اللبنانية، جاء فيه أنّ “الرئيس الفلسطيني محمود عباس أصدر قرارًا بتجميد عمل اللجنة وعدم الكشف عن نتائج تحقيقاتها”.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم تقل صحيفة الأخبار اللبنانية إنّ توفيق الطيراوي صرّح بأنّ محمود عباس أصدر قرارًا بتجميد عمل لجنة التحقيق في وفاة ياسر عرفات، بل قالت إنّ “مصادرَ مطلعة في السلطة الفلسطينية كشفت وجود قرار سابق صادر من محمود عباس بتجميد عمل اللجنة وطمس نتائج تحقيقاتها، تحت ضغوط أميركية وإسرائيلية”، ولم تكشف الصحيفة عن هوية تلك المصادر. ولم يُذكر اسم الطيراوي في التقرير المشار إليه سوى مرة واحدة، دون الإشارة إلى أنه صاحب التصريح المتداول.

صورة متعلقة توضيحية

وفي تصريحات لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، نفى توفيق الطيراوي الإدلاء مؤخرًا بأيّ تصريحات إعلامية حول عمل لجنة التحقيق في ملابسات وفاة عرفات.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنه في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني 2013، صرّح الطيراوي بأنّ المعطيات التي توفرت للجنة التحقيق تشير إلى أنّ وفاة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات لم تكن طبيعية بل نتيجة مادة سميّة.

اقرأ/ي أيضًا:

برقية تعزية محمود عباس في مقتل جندي إسرائيلي مُفبركة

يديعوت أحرونوت لم تنشر بأنّ عبّاس كان سببًا في إنجازات إسرائيل المحلية والدولية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة